Home > Posts > e-marketing > SEO Pyramid ما هو هرم السيو

SEO Pyramid ما هو هرم السيو

يجب أن يكون تحسين محرك البحث SEO جزءًا أساسيًا من استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك. اذ يعد Google الموقع الأكثر زيارة على الإنترنت، وفي عام 2018، كان يمثل 90.8% من إجمالي عمليات البحث على الانترنت. من وجهة نظر العمل، لدى الـ SEO فرصة حركة زيارات تبلغ 20 ضعفًا تقريبًا عن قدرة اعلانات PPC الدفع لكل نقرة على الهواتف واجهزة سطح المكتب. لذا عليك الاهتمام بـ SEO الخاص بموقعك كي تبلغ اعلى التصنيفات في محركات البحث. في هذا المقال سنتعرف على هرم السيو SEO Pyramid.

ما هو هرم السيو SEO Pyramid

هرم السيو SEO Pyramid هو عبارة عن تقسيم لممارسات تحسين محركات البحث SEO حسب الاهمية والضرورية، ينقسم الهرم الى اربع مستويات وهو بترتيب تنازلي بحسب الأهمية كما يلي:

هرم السيو
Made by:webSURGE
  • المستوى الاول: جوانب الأساس وهي جهود مُحسّنات محرّكات البحث التي تعتبر أساسية وضرورية لرؤية أي نوع من الحركة الإيجابية في تصنيف مُحسنات محركات البحث. اذا لم تنتهي من ذلك المستوى بشكل صحيح، فلن ترى اي تقدم في الترتيب او النتائج.
  • المستوى الثاني: يشتمل على أساليب تحسين محركات البحث (SEO) التي تعد أفضل الممارسات القياسية، ولكنها لن تكون ضارة مثل التكتيكات الأساسية إذا لم يتم تنفيذها.
  • المستوى الثالث: يتضمن التكتيكات الفرعية التي استفادت منها العديد من مواقع الويب، ولكن إما أنها تحتاج على مزيد من الوقت أو دراية الفنية اكثر، أو أنها لن تحدث فرقًا كبيرًا مثل عوامل الأساس اوتكتيكات المستوى الثاني.
  • المستوى الرابع: هو قمة هرم السيو وهي التكتيكات التي لا يلزم تنفيذها بالضرورة لكن تفيذها يساعدك على تحقيق ترتيب افضل.

مستويات هرم السيو SEO Pyramid

المستوى الاول التأسيسي Foundational SEO

سنبدأ من أسفل هرم السيو بما نسميه SEO التأسيسية. هذه هي العوامل الأساسية للـ SEO التي تهتم بها محركات البحث. اذا لم تهتم بجوانب الاساس للسيو وتقوم بتنفيذها بشكل صحيح، من غير المرجح أنك لن تحصل على اي ترتيب في محركات البحث. 

البحث عن الكلمه الرئيسيه Keyword Research

ينبغي أن يكون البحث عن الكلمات الرئيسية بداية لأي استراتيجية SEO. عندما تبحث عن كلمات رئيسية محتملة، ابحث عن الخيارات ذات الصلة بعملك ولديها حجم بحث مرتفع، والمنافسة عليها المنخفضة. يجب أن تتوافق الكلمات الرئيسية التي تختارها أيضًا مع نية عملائك مع أهداف عملك. إحدى الطرق السهلة للقيام بذلك هي كتابة كلمتك الرئيسية في Google وإلقاء نظرة على أهم النتائج هل تشبه تلك النتائج ما تحاول تصنيفه؟ 

كتابة محتوى اصلي باستخدام الكلمات الرئيسية المختارة

حشو الكلمات الرئيسية، أو استخدام الكلمة الرئيسية عدة مرات قدر الإمكان لم يعد تكتيك SEO ذكيًا بعد الآن. بدلاً من ذلك، يجب أن يفي المحتوى بقصد مستخدميه. هل يجيب على الأسئلة التي يبحثون عنها؟ هل يحصلون على ما يحتاجون إليه عند زيارتهم لموقعك؟

هناك ثلاث خطوات أساسية لإنشاء محتوى ذي قيمة:

  • ابحث عن الكلمات الرئيسية التي تريد تصنيف المحتوى الخاص بك بناء عليها وتحديد الصفحات التي تحتل مرتبة عالية بالنسبة لتلك الكلمات الرئيسية.
  • قم بتحليل جودة المحتوى التي تمتلكها تلك الصفحات والتي تمنحهم المركز الأول.
  • اكتب محتوى أفضل من ذلك.

في بعض الأحيان يكون من الصعب تحديد بالضبط ما الذي يجعل صفحة واحدة مرتبة على أخرى. يمكنك الاستعانة ببعض اادلدوات المساعدة لعمل ذلك مثل SEMrush’s SEO Content Template.

اختيار نظام ادارة المحتوى المناسب CMS

يعد WordPress أحد أفضل الخيارات لمنصات نظام إدارة المحتوى CMS عندما يتعلق الأمر بـ SEO. تم إعداده لجعل عملية التحسين الأساسية بسيطة وتتضمن العديد من إضافات SEO القيمة.

إرسال ملف Sitemap إلى Google

تساعد خريطة الموقع المرسلة إلى Google محركات البحث في تحديد تنظيم موقع الويب الخاص بك والصفحات التي يحتاج إليها الزحف إلى نتائج محرك البحث. تساعد عناوين URL للصفحة الوصفية الروبوتات في العثور على الصفحات التي يبحثون عنها.

كتابة عنوان وعناوين فرعية تحتوي على الكلامات الرئيسية

تحدد علامات العنوان والعناوين الفرعية التسلسل الهرمي للصفحة وتصف المحتوى الموجود فيها. في الواجهة الخلفية للموقع، تسمى هذه العلامات H1 وهي (العنوان) و H2 وهي (العناوين الجانبية). يتم تقديم الموضوع الرئيسي حسب العنوان ويتم تقديم كل موضوع فرعي باستخدام علامات H2.

تُنسب علامات Alt إلى الصور وتساعد محركات البحث في فك تشفير الصورة.

سرعة الموقع ووقت التحميل

محركات البحث تعطي الأولوية لتجربة المستخدم للموقع. إذا استغرق تحميل موقع الويب وقتًا طويلاً، فسيعود المستخدمون مرة أخرى إلى محركات البحث ويبحثون عن نتيجة مختلفة، بهذه الطريقة يصنف محركات البحث موقعك على انه لا يوفر لهم معلومات قيمة.

يمكنك إجراء فحص سريع لسرعة موقعك باستخدام PageSpeed ​​Insights. نوصيك بنتيجة لا تقل عن 80. لا تنس التحقق من موقع هاتفك المحمول أيضًا. ليس من المنطقي أن يتم تحميل موقعك على اجهزة سطح المكتب والهواتف بسرعات مختلفة.

إذا كان موقعك بطيئًا للغاية، فهناك عدد من الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتسريعه. الاول هو تحسين الصور. يمكن للصور أو مقاطع الفيديو الكبيرة جدًا تقليل سرعة الموقع بشكل كبير. قم بتحسين الصور باستخدام موقع مثل Tiny PNG الذي يقلل من حجم الصورة ولكنه يحتفظ بالجودة.

ملائمة موقعك للهواتف الذكية

في عام 2018، أطلقت Google الفهرسة الأولى للهواتف، مما يعني أنها ستزحف إلى إصدار الهاتف من موقع ما لتوليد نتائج البحث الخاصة به. إذا لم يكن موقعك ملائمًا للهاتف، فلن يظهر على صفحة نتائج محرك البحث. انتقل إلى موقع الويب الخاص بك على هاتفك وتأكد من أنه يعمل بل ويعمل كما يجب.

أمن الموقع وشهادات SSL

في ضوء الانتهاكات الكبيرة الأخيرة، لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن Google تعاقب المواقع التي لا تستخدم أي نوع من الأمان. تحمي شهادة الامان او الـ SSL موقعك ومستخدميه من البرامج الضارة والفيروسات والمتطفلين، كما أنها سهلة التثبيت إلى حد ما.

حل مشاكل الزحف والفهرسة

يحدث خطأ في الزحف عندما يحاول Googlebot الزحف إلى موقع ويب ولا يمكنه تحميل صفحة بالكامل. إذا لم تتمكن Google من الزحف إلى موقع الويب الخاص بك، فلن تتمكن من فهرسة الصفحات وتصنيفها. يمكن أن يؤثر سلبًا أيضًا على أي تصنيفات لديك حاليًا.

تأكد من عدم وجود أي أخطاء، والتي يمكن اكتشافها في Google Search Console. أخطاء الزحف الأكثر شيوعًا هي أخطاء الخادم (404 not found)، ورفض robots.txt، والروابط المعطلة.

بمجرد تعيين مجموعة مُحسنات محركات البحث التأسيسية، فإن توجيه حركة الزيارات إلى الصفحات الرئيسية سيرسل إشارات إيجابية إلى Google تفيد بأن صفحتك شائعة وتوفر معلومات قيمة، مما يمنحها دفعة في نتائج البحث.

المستوى الثاني Second Tier SEO

بعد قيامك بتنفيذ جميع أساليب تحسين محركات البحث (SEO) الأساسية، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة على المستوى الثاني من هرم السيو SEO Pyramid، وهي تلك من الأنشطة التي ان لم تطبقها بشكلها الصحيح، فمن المحتمل أن ينخفض ​​تصنيفك.

الاهتمام بـ Local SEO و Google My Business

مما لا يثير الدهشة، أن Google تعطي الأولوية لمنصاتها الأخرى في السيو. Google My Business هي طريقة لإدارة بياناتك المحلية. سيُظهر للمستخدمين عنوانك ورقم هاتفك وساعات العمل والصور ومراجعات المستخدم والأسئلة ومنشورات الوسائل الاجتماعية.

الحفاظ على تحديث هذه المعلومات أمر مهم فهو يوضح لـ Google أنك مالك نشاط تجاري مهم. يظهر Google My Business أيضًا كنتيجة بحث كبيرة وبارزة عندما يقوم شخص ما بكتابة اسم نشاطك التجاري في Google. يختار العديد من المستخدمين النقر فوق قائمة Google My Business بدلاً من موقع الويب الخاص بك عندما يبحثون فقط للاتصال بك.

إعلانات جوجل

إعلانات Google هي نتائج بحث مدفوعة تظهر في المراكز الثلاثة الأولى من صفحات نتائج البحث SERP. ولهذا السبب، تعتمد الإعلانات بدرجة عالية على الكلمات الرئيسية، وتوفر Google تفضيلات للإعلانات التي تخدم المستخدم بشكل أفضل. مثل Google My Business، تمنح Google أيضًا قيمة اساسية أكبر للشركات التي تستخدم أيضًا إعلانات Google.

الروابط الداخلية Internal Linking

يؤثر الارتباط الداخلي، أو الارتباط بصفحات الويب داخل نفس الموقع، على كيفية قيام Google بالعثور على صفحاتك وتقييم سماتها وصلاحياتها في بعض الصفحات. كما أنه يساعد المستخدمين على الوصول إلى أجزاء أخرى من المحتوى ذي الصلة.

301 Redirects

عندما يتم حذف الصفحات أو فقدانها على موقع ويب، تكون النتيجة رابطًا مقطوعًا أو عنوان URL لا يؤدي إلى أي مكان. تشبه الروابط المعطلة على موقع ويب أحد برامج GPS التي تقود السائقين إلى طريق مسدود. تعمل إعادة التوجيه 301 على إصلاح الارتباطات المعطلة وإعادة توجيه عنوان URL المقطوع إلى صفحة أخرى ذات صلة.

إشارات الاقتباس Citation Signals

الاقتباس هو مرجع عبر الإنترنت إلى اسم نشاطك التجاري وعنوانه ورقم هاتفه، وعادةً ما يتم العثور عليه في أدلة الصناعة أو مواقع الويب. لقد انخفضت أهمية الاستشهادات على مدار السنوات القليلة الماضية، لكن Google لا تزال تستخدمها لفهم مدى أهمية عملك بالنسبة لقطاعها.

مقاييس التفاعل على الموقع

عادةً ما توجد في Google Analytics، تؤثر مقاييس التفاعل مثل الزيارات من البحث أو الوقت على الصفحة أو معدل الارتداد أو النقر مباشرة إلى نتائج المستخدم على ترتيبك. يتم إرسال إشارات إيجابية إلى Google عندما يقوم المستخدمون بالنقر فوق موقعك والاستمرار في ذلك أو قراءة معلوماتهم الأولية أو زيارة صفحات أخرى.

ملف الروبوتات

هذه جزء من إستراتيجية SEO التقنية الخاصة بك والتي سيكون بمقدور المطورين مساعدتك بها. يخبر ملف الروبوتات مشرفي المواقع من Google بالصفحات الموجودة على موقعك للزحف إليها. يكون ملف الروبوتات مفيدًا عندما يكون لديك صفحات معينة على موقعك، مثل بوابة العملاء، لا تريد أن تظهر محركات البحث في صفحة النتائج.

الزيارات Traffic

تفترض Google أنه كلما زاد عدد الزيارات التي تحصل عليها الصفحة، زادت القيمة التي تملكها ، وكلما زادت القيمة التي تملكها في نظر Google، كلما ارتفعت نتيجتها المجانية.

المستوى الثالث Third Tier SEO

المستوى الثالث من هرم السيو هو تكتيكات عظيمة اذا كنت تستطيع ان تحققها، ولكن لن يضر بالضرورة ترتيبك اذا لم تستطيع تحقيقها.

بناء الـ Authority و Backlinks

يمكنك التفكير في الروابط الخارجية على أنها “تصويت” من مواقع الويب الأخرى. إذا كنت تحصل على الكثير من “الأصوات” من المواقع ذات السمعة الطيبة، فإن ذلك يرسل إشارة إيجابية إلى Google تفيد بأن محتواك ذو قيمة في هذا المجال الخاص بك.

من ناحية أخرى، إذا كنت بصدد إنشاء روابط من مصادر مشكوك فيها، فإن Google تنظر إلى ذلك كما لو كنت لا تحصل على أصوات كثيرة من مصادر غير معروفة. لذلك عندما تكسب روابط خارجية، تأكد من القيام بذلك بالطريقة الطبيعية، اكتب محتوى رائعًا سيفيد المستخدمين، وستريد مواقع الويب الأخرى ربط محتواك.

هرم السيو

تحديثات الموقع مهمة جدا

العبارة التي نسمعها في التسويق هي “جوجل تحب المحتوى جديد Google likes fresh content”. مع تغير عملك أو صناعتك أو منتجاتك أو خدماتك، يجب أن يتغير موقعك الإلكتروني، يمكن أن يساعد تحديث محتوى الويب وأهميته في تعزيز تصنيفك. على الرغم من أنه ليس من الضروري  إجراء تحديثات متكررة على الموقع، إلا أنه من المهم عدم ترك المحتوى غير صالح.

مراجعات المستخدمين

لا تساعد مراجعات المستخدم في زيادة التصنيفات الاساسية فحسب، بل تساعد أيضًا في زيادة التحويلات بشكل كبير. شجع المستخدمين على كتابة الكلمات الرئيسية عندما يراجعوك عن طريق ذكر المنتج أو الخدمة المعينة التي يرضون بها. تأكد أيضًا من استجابك لتك المراجعات، سواء كانت جيدة أو سيئة.

قابلية النص للقراءة 

توصي Google دائما بحجم خط + 16 لتقليل الحاجة إلى تكبير الصفحة على الهاتف المحمول. تذكر أنه كلما أمكننا الاحتفاظ بزائر على الصفحة، كان ذلك أفضل، ولن يبقوا على الصفحة إذا كان النص صغيراً للغاية أو مهيأ بطريقة تجعل قراءته صعبة.

المستوى الرابع Fourth Tier SEO

واخيرا, المستوى الاخير من هرم السيو. مثل تصنيفات المستوى الثالث، لن تتاثر اذا لم يكن لديك هذه العوامل، ولكنها قد تعطيك دفعة جيدة في محركات البحث.

اشارات السوشيال ميديا Social Signals

الآن، وسائل التواصل الاجتماعي هي أكثر استخداما في SEO لأغراض الزيارات. كلما زاد عدد الزيارات التي تذهب إلى الصفحة، كلما زادت احتماليه هذه الصفحة في زيادة ترتيبها.

المقتطفات المميزه Featured Snippets

المقتطفات المميزة هي مربعات المعلومات التي تظهر فوق نتائج البحث الاساسية الأخرى في Google. ستساعد العناوين الفرعية والنقاط  وفواصل الفقرات واللغة الواضحة والموجزة في هيكله المحتوي الخاص بك لمقتطف مميز.

المقتطفات ليست شيئا يمكنك شراءه ليتعين علي Google تحديد ان المعلومات الخاصة بك هي الأفضل، لذلك فانك أكثر عرضه لتحقيق مقتطف مميز إذا كنت تقوم بالفعل بالترتيب في الصفحة الاولي في موضع اعلي.

في النهاية

صدق او لا تصدق، حتى هذه المقال يبسط خوارزمية الـ SEO. هناك اكثر من تلك العوامل ولكن في هرم السيو هذا حاولنا تلخيص وتبسيط الاساليب التي قد تعطيك بداية رائعة للحصول على موقع يسير فى الاتجاه الصحيح.