VAPULUS > Posts > 10 نصائح لاستمرار نجاح الشركات الناشئة

10 نصائح لاستمرار نجاح الشركات الناشئة

الشركات الناشئة هي شركات صغيرة ولكنها تتطلع دائمًا إلى الوصول لمكانة غير محدودة وأن تظل في تطور مستمر ولا تتوقف عند حد معين، هي تريد التميز وأصحابها لا يريدون أن يصبحوا مجرد شركة صغيرة في بحر العمل، هم دائمًا يتطلعون لكونهم المركز الأول على القمة.

هناك بعض النصائح التي يجب أن تتبعها الشركات الناشئة دون عن غيرها، حتى يمكنها أن تصل إلى الهدف المنشود وهو القمة.

أهم 10 نصائح لاستمرار نجاح الشركات الناشئة

هناك بالتأكيد مئات النصائح التي لا تنتهي، لاستمرار مرحلة التطور ولكننا سنعرض أهم 10 نصائح هم الأفضل في استمرار عملية النجاح وتطورها.

1- النصيحة الأولى: حاول جذب التمويلات الضخمة

دائمًا تكون المشكلة الكُبرى التي تقابلها الشركات الناشئة هي التمويلات اللازمة لإتمام عملية الإنتاج واستمرارها، حاول دائمًا عرض فكرتك على أكثر من مستثمر في نفس الوقت ولا تكتفي بأي مصدر تمويلي واحد، حتى لا تندم به في المستقبل ويقوم باستغلالك لأنه المصدر الوحيد للتمويل.

2- النصيحة الثانية: إنشاء مجلس إدارة ذكي

دائمًا الشركات الناشئة تواجه مشاكل مبدئية في عملية صنع واتخاذ القرار، لذا دائمًا حاول بناء مجلس إدارة يتكون من مصادر تمويلك ورواد الأعمال الأذكياء حتى تستطيع أن تتخطى مرحلة البداية بنجاح وتضع خطة مستقبلية تُضيف لك الكثير مستقبليًا.

3- النصيحة الثالثة: التركيز على الإبداع وليس المنافسة

لا تسلط تركيزك على إنتاج نفس الإنتاجية التي يُنتجها منافسينك في المجال، في البداية حاول إنتاج الأشياء المبدعة، حتى تعّلق في أذهان العملاء، وبعد ذلك سوف تجد ما يدفعك إلى المنافسة وهم بالتأكيد العملاء الذين وثقوا في شركتك.

4- النصيحة الرابعة: خفض النفقات

أي شركة ناشئة جديدة دائمًا ما تعاني من قلة التمويل، وحتى إذا وجد التمويل فيجب أن تقوم بعمليات خفض النفقات، عن طريق التخطيط الجيد لكل الخطوات التي سوف تسير عليها مستقبلًا ولا تترك شيئًا للصدفة حتى لا تلتهم الصدفة كل ما لديك من مال في حالات الطوارئ.

5- النصيحة الخامسة: تعيين موظفين مجتهدين

دائمًا ما تحتاجه أي شركة من الشركات الناشئة هو المجهود أهم من التميز في العمل، يجب عليك جيدًا اختيار الموظفين الذي تعلم جيدًا بأنهم سوف يتحملون تنفيذ كافة الأعمال المتفق عليها دون أن يخلف أحدهم كلامه منذ البداية، أنت في البداية تحتاج إلى مجهود كبير منك ومن بقية الموظفين.

6- النصيحة السادسة: قييم أنت بنفسك

لا تدع أحد من الموظفين لديك أن يقيم أداء العمل، يجب عليك أن تقوم بتلك الخطوة حتى تستطيع معرفة أوجه القصور وأوجه النجاح التي يحققها كل موظف على حدى.

7- النصيحة السابعة: عدم الخلط بين التسويق والمبيعات

لا تقوم بالخلط بين عملية التسويق وعملية المبيعات وتقو باعتبارها عملية واحدة، الأمر هنا مختلف تمامًا، قم بجعل عملية التسويق تُركز على التعريف بشركتك وبالمنتج وعرض مميزات الشركة والمنتج والأسعار كلها، واجعل عملية المبيعات تباشر عمليات البيع وعقد الصفقات وتقديم العروض للعملاء ومتابعته.

8- النصيحة الثامنة: استخدام الـ Inbound Marketing في البداية

المقصود هنا بالـ Inbound Marketing هو التسويق على العلامة التجارية حيث تقوم الشركات الناشئة هنا بعمليات تسويقية تجعل من الشركة الناشئة هي محطة ثقة العملاء الخاصين بها في البداية، حتى تستطيع كسب المزيد من الولاء والثقة والتي دائمًا ما تتفوق على القيمة الفعلية للمنتجات، مثل ما فعلته شركة آبل في جعل مستخدميها لا يرون أمامهم سوى الماركة الخاصة بهم (آبل) حتى وإن كانت أغلى في السعر.

9- النصيحة التاسعة: التفرقة بين الإدارة والقيادة

الإدارة هنا تلتزم بتنبيه الموظفين إلى أدوارهم ومتابعة عملية سير العمل من خلال النتائج الفعلية لكل موظف.

بينما القيادة تعمل بشكل كبير على العامل النفسي، حيث تقوم القيادة بتهيئة الموظفين دائمًا لأداء أي عمل وحثهم على المواصلة.

10- النصيحة العاشرة: ضع رؤية واضحة للشركة

أهم ما يمكن فعله في بدايات الشركات الناشئة هو وضع رؤية خاصة بالشركة حتى تسير على مضمونها الشركة في المستقبل دون أن تحتاج إلى التلون بلون المنافسين حتى لا تفقد علامتها المميزة وتصبح تابعة.