VAPULUS > Posts > 10 شخصيات مؤثرة في التكنولوجيا المالية

10 شخصيات مؤثرة في التكنولوجيا المالية

تردد وانتشر اسم التكنولوجيا المالية بشكل كبير في الآونة الأخيرة فهيا بنا نتعرف على مفهوم التكنولوجيا المالية وعن 10 شخصيات مؤثرة في التكنولوجيا المالية .

نبذة للتعرف على مفهوم التكنولوجيا المالية 

تعتبر التكنولوجيا المالية و التي يقصد بها بالإنجليزية Fintech هي دمج لكلمتي التكنولوجيا المالية التي تصف قطاع الخدمات المالية الجديد في القرن الحادي والعشرين. وفي بادئ الأمر كان المصطلح ينطبق على التكنولوجيا المطبقة على المرحلة الأخيرة من المؤسسات المالية الاستهلاكية والتجارية المعترف بها.

و منذ نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، توسع هذا المصطلح ليشمل و يتضمن أي تجديدات تكنولوجية في القطاع المالي، بما في ذلك التجديدات في مجال محو الأمية المالية والتعليم، والخدمات المصرفية للأفراد، والاستثمار، وحتى تشفير العملات مثل البيت كوين.

و من الممكن تطبيق مصطلح التكنولوجيا المالية على أي تجديدات تتعلق بكيفية قيام الأشخاص بأي أعمال تجارية و هذا بدءً من ابتكار المال وحتى القيد المزدوج للدفاتر. وعلى الرغم من ذلك، فمنذ ثورة الإنترنت وثورة الإنترنت عبر الهاتف النقال، نمت التكنولوجيا المالية نمواً هائلاً و تطورت بشكل سريع و كبير ، وفي الوقت الراهن تصف التكنولوجيا المالية (التي تشير في الأصل إلى تكنولوجيا الحاسوب المنطبقة على المكاتب الخلفية للبنوك وشركات التداول) مجموعة واسعة من المداخلات التكنولوجية في التمويل الشخصي والتجاري.

هذا وقد ابتكر التجديد التكنولوجي بالفعل طرق تداول وأعمال مصرفية في القرن العشرين ، حيث لا يقوم تطبيق الهاتف الوحيد لتداول الأسهم “روبن هود” بفرض أي رسوم على التداول، ووعدت مواقع التداول مثل بروسبير و ليندينج كلب بخفض المعدلات و هذا عن طريق فتح باب المنافسة على القروض لتوسيع قوة السوق.

وتشمل التقنيات الحديثة و المتطورة التي يجري تصميمها والتي من شأنها أن تصل إلى ثمارها بحلول عام 2020، الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول والتداول عبر الهاتف المحمول في بورصات السلع الأساسية والمحافظ الرقمية (مثل ابل (APPL) و جوجل (GOOG) التي تعمل على تطوير أنظمة محافظ الهاتف النقال)، والاستشارات المالية و ومواقع روبو-أدفيسور مثل ليرنفست و بيترمنت وأدوات إدارة الأموال الشاملة مثل مينت وليفل.

و تسهل التكنولوجيا المالية مجالات كثيرة و مختصره في مجال الاستثمار و على سبيل المثال فإن الاجراءات اللازمة لإنشاء شركة ما تصبح باستخدام fintech الاجراءات و الخطوات اسهل ففينتك مثل التمويل الجماعي حيث تقدم الخدمات و تحول الاموال و كل هذا يصب في مصلحة الشركات الصغير او الناشئة.

10 شخصيات مؤثرة في التكنولوجيا المالية

1-فيتاليك بوتيرين “Vitalik Buterin

فيتاليك هو مؤسس عملة الإثيريوم. و اكتشف لأول مرة تقنيات البلوكشين والعملة الرقمية من خلال البيتكوين في عام 2011، وكان متحمساً على الفور ليتعلم أكثر عن هذه التكنولوجيا وإمكاناتها. وقد شارك في تأسيس مجلة البيتكوين في سبتمبر 2011، وبعد عامين ونصف من النظر فيما كانت عليه تكنولوجيا البلوكشين والتطبيقات الحالية، قدّم الورقة البيضاء لعملته الخاصة الإثيريوم في نوفمبر 2013. ويقود الآن فريق أبحاث الاثيريوم.

2- دون تابسكوت “Don Tapscott

دون تابسكوت، هو المؤسس والرئيس التنفيذي لمعهد أبحاث البلوكشين، والرئيس التنفيذي لمجموعة (Tapscott) وهي واحدة من السلطات الرائدة في عالم التأثير التكنولوجي على الأعمال التجارية والمجتمع. وقد ألف أكثر من 15 كتاباً، بما في ذلك كتاب “Wikinomics: How Mass Collaboration Changes Everything” الذي ترجم إلى 25 لغة.

3- مارك أندرسن “Marc Andreessen”

أندرسن هو الشريك والمؤسس لشركة “Andreessen Horowitz” التي تشمل الاستثمارات الناجحة كتطبيق انستجرام والشركة المعنية بتكنولوجيا الواقع الإفتراضي “Oculus VR” وقد كان أول ادعاء له بالشهرة عند تأسيس شركة “Netscape” لمتصفح الويب، والتي اشترتها “AOL” في عام 1998 بمبلغ 4.2 مليار دولار من الأسهم.

4- ماكس كيزر “Max Keiser”
فقد بدأ كيزر كسمسار بورصة بدوام جزئي في “Paine Webber” في ثمانينات القرن الماضي. وبعد اكتسابه خبرة عظيمة في هذا المجال، شارك في التأسيس حتى أنه ترأس أيضاً “HSX” القابضة (سوق أسهم هوليوود)، والتي تم بيعها لشركة “Cantor Fitzgerald” في وقت لاحق.

5- جيم ماروس “Jim Marous“

يعتبر جيم أحد أكثر الشخصيات نفوذاً في المجال المصرفي، وأحد الخمسة الأفضل في مجال التكنولوجيا المالية. وهو استراتيجي معترف به دولياً في الصناعة المالية، وناشر مشارك لموقع “The Financial Brand” ومالك وناشر لـ “Digital Banking Report”

6-  جيليس بابينيه “Gilles Babinet“

ترك جيلس بابينيه البطل الرقمي لفرنسا، المدرسة في سن الـ 15 ومن ثم تخرج بشهادة البكالوريوس كمرشح للدراسة المجانية في عمر الـ 20. ونظراً إلى كونه يتمتع بعقل ملهم، دخل بابينيه عالم الأعمال بشكل سريع (في عمر الـ 22 عاماً)، مؤسساً لـ 9 شركات خلال حياته. وقد تم انتخابه كرئيس للمجلس الرقمي الوطني الفرنسي (CNN) المعني ببرامج الإصلاح الحكومية.

7-فيني لينغهام “Vinny Lingham“

فيني لينغهام هو رجل أعمال وريادي الإنترنت في جنوب أفريقيا وهو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة سيفيك الناشئة المتخصصة في حماية الهوية والإدارة. كما كان سابقاً المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “Gyft & Yola, Inc” وهو أيضاً المؤسس المشارك لشركة “Silicon Cape

8- تشارلي لي “Charlie Lee“

تشارلي لي هو مؤسس عملة اللايت كوين ومتحمس للعملات الرقمية، ومدير الهندسة في منصة “Coinbase”. ويعتبر لي من مشاهير عالم العملات الرقمية والبلوكشين ومجتمع التكنولوجيا. فبعد عامين من إنشاء البيتكوين، ظلت اللايت كوين واحدة من العملات الرقمية الأعلى تصنيفاً من حيث السعر والقيمة السوقية.

9-جون مكافي “John McAfee“

يشتهر جون ديفيد ماكافي بكونه مبرمج كومبيوتر ورجل أعمال وناشط سياسي. وهو من أوجد شركة البرمجيات المعروفة “McAfee Associates”، التي وقفت خلف إصدار أول برنامج تجاري مضاد للفيروسات باسم “McAfee”، وشغل العديد من المناصب في الكثير من الشركات.

10-  روجر فير “Roger Ver“

هو أحد أوائل المستثمرين في البيتكوين، حيث بدأ التداول في بدايات عام 2011. وقد أقام أول استثماراته في مجال العملات الرقمية لشركة “Bitinstant” التابعة لتشارلي شريم، وأتاح استثماره للشركة أن توظف مصمماً ومبرمجاً آخراً.