VAPULUS > Posts > نظم ادارة المعرفة

نظم ادارة المعرفة

دائمًا يبحث الكثيرون عن وسائل تعينهم وتساهم في تحقيق متطلبات العملاء من السهل أن تكون سباقًا وتعمل على اتخاذ تدابير استراتيجية لمساعدة عملائك وإنشاء نظم ادارة المعرفة هي أحد الأدوات التي قد تساعدك على توفير أفضل تجربة للعملاء 

ما هي نظم ادارة المعرفة

نظام إدارة المعرفة هي أي نوع من أنظمة تقنية المعلومات التي تقوم بتخزين المعلومات واسترجاعها لتحسين الفهم والتعاون ومحاذاة العملية. يمكن أن توجد أنظمة إدارة المعرفة داخل المؤسسات أو الفرق، ولكن يمكن استخدامها أيضًا لتوسيط قاعدة بيانات المعرفة الخاصة بالمستخدمين أو العملاء.

 ما سنتحدث عنه في هذا المقال هو كيفية بناء نظام إدارة المعرفة، أو قاعدة المعرفة، لتحسين تجربة العملاء ومساعدة العملاء على تحقيق النجاح باستخدام منتجاتك أو خدماتك.

أشكال نظم إدارة المعرفة

يمكن أن يأخذ نظام إدارة المعرفة أشكالًا عديدة، ولكن عادة ما تكون هناك بعض الخصائص المشتركة. وهذه القائمة تمثل بعض أشكال نظم ادارة المعرفة

  • محتوى الأسئلة الشائعة
  • منتدى أو ميزة المجتمع
  • كيف المقالات والدروس
  • التعليم والأكاديميات وبرامج التدريب
  • شهادات
  • دراسات الحالة
  • ندوات عبر الإنترنت

مثال على نظام إدارة المعرفة هو قاعدة معارف Tableau.

مزايا نظم ادارة المعرفة

1-  تتضمن ميزة بحث حتى يتمكن المستخدمون من الحصول على إجابات لحلول محددة بالإضافة إلى أفضل المقالات والملاحة الخاصة بالمنتج. بالإضافة إلى ذلك، روابط الشريط الجانبي لمجتمع Tableau لترويج الأفكار عن المستخدمين الآخرين ،

2- كما أنها تتضمن ميزات أخرى لتعليم العملاء مثل التدريب في الفصول الدراسية ، والتعلم الإلكتروني ، وأشرطة الفيديو التدريبية ، والندوات عبر الإنترنت.

3-  مساعدة الناس على الاستفادة من المعرفة لتحقيق المهام بشكل أفضل. عندما تنظر إلى الأمر على هذا النحو، يمكنك إعادة تأطيره كنموذج أكثر استباقية لنجاح العميل. يمكنك الإجابة عن أسئلة العملاء في الوقت الفعلي  حيث يواجهون تحدياتهم.

مثال لنظام ادارة معرفة

مثال لنظام إدارة المعرفة هو R Studio. يعتمد هذا النظام أكثرعلى التركيز على المجتمع، كما يمكنك نشر والإجابة على الأسئلة. ولكنه يتضمن أيضًا مقالات تتناول مشكلات دعم العملاء الشائعة

كيف يمكنك تطوير نظام لإدارة المعرفة

1- الخطوة الأولى في تطوير نظام إدارة المعرفة هي معرفة المعرفة التي يجب توثيقها. ما هي المشكلات والمشاكل والأسئلة الشائعة التي لدى الأشخاص ، وكيف يمكنك توثيق الإجابات عليها؟

في حين أن هناك العديد من التكتيكات التي يمكنك استخدامها لجمع هذه المعلومات، ما هي أكثر الأسئلة الشائعة التي يطرحها الناس؟ هل هناك أي شيء على وجه الخصوص يستمر في طرح السؤال مرارا وتكرارا؟

هذه هي الأسئلة التي يجب أن تحاول الإجابة عليها أولاً.

يمكنك أيضًا العثور على ما يبحث عنه الأشخاص عادة على موقعك باستخدام Google Analytics. طالما قمت بتمكين ميزة بحث الموقع في Google Analytics، يمكنك ببساطة الانتقال إلى سلوك> بحث الموقع> مصطلحات البحث لمشاهدة المصطلحات الشائعة التي يبحث عنها الأشخاص (نصيحة احترافية: يمكنك مقارنة الفترات الزمنية والفرز بحسب “التغيير المطلق” “لرؤية الاتجاهات الصاعدة بمرور الوقت)

2- الخطوة الثانية بعد الأساسيات، يمكن أن يساعدك إجراء أبحاث متعددة الوظائف على تحديد نوع المحتوى الذي سيتم تضمينه في نظام إدارة المعرفة لديك.

هناك العديد من القطع المتحركة عندما يتعلق الأمر بتجربة العملاء الشاملة. الأدوار المحددة تميل كل واحدة إلى الاحتفاظ بقطعة من المعرفة بشأن التجربة بأكملها. على سبيل المثال، ردود الفعل من مندوبي المبيعات التي قد تكون مختلفة عن خبرة المستخدمين الباحثين وخبراء دعم العملاء والمسوقين، عندما يتعلق الأمر ببناء نظام إدارة المعرفة، تصبح جميع وجهات النظر هذه مهمة. كل واحد سيلقي بعض الأفكار حول المشاكل أو القضايا التي يتعامل معها عملاؤك.