Home > Posts > Online Payments > نصائح تحسين تجربة العملاء في المدفوعات الالكترونية

نصائح تحسين تجربة العملاء في المدفوعات الالكترونية

قد ينشغل الكثير من أصحاب المواقع الالكترونية على تصميم الموقع، والترويج للمنتجات، ولكن يقعون في فخ كبير، وهو عدم توفير وسائل الدفع الالكتروني المناسبة للعملاء، لذا يمكنك الاستفادة من النصائح الآتية التي تساعدك في تحسين تجربة العملاء في المدفوعات الالكترونية.

5 نصائح من أجل تحسين تجربة العملاء في المدفوعات الالكترونية

1- اهتم بتنوع طرق الدفع الالكتروني

يعتبر الاهتمام بوجود طرق الدفع الالكتروني المتنوعة في موقعك الالكتروني، من أهم العوامل لتحسين تجربة العملاء، حيث أشارت الكثير من الدراسات إلى أن نسبة كبيرة من العملاء يتخلون عن إتمام عملية الشراء نتيجة لعدم وجود طرق للدفع الالكتروني.

لذا يجب عليك إدراج مجموعة متنوعة من خيارات الدفع الالكتروني، كذلك من الضروري اختيار نظام معالجة الدفع، الذي يدعم بطاقات الائتمان وباي بال والشيكات كحد أدنى لخيارات الدفع، كما يمكنك سؤال عملائك عن خيارات الدفع المناسبة لهم، وبالتالي يمكنك إدراجها وتسهيل عملية الدفع عليهم.

2- استخدم خيارات التسجيل الأسرع للعميل

لكي تقوم بتحسين تجربة العملاء على موقعك الالكتروني، يجب الاهتمام باستخدام ملفات تعريف الارتباط لتمكين العملاء المكررين من تسجيل الدخول تلقائيًا، كما تسهل من تدفق الزائرين الجدد خلال عملية الشراء بسهولة، واستكمال إعداد تسجيل الحساب الجديد لهم بعد إتمام العملية.

لذا يمكنك استخدام خيار تسجيل مبسط من Masterpass by Mastercard، حيث يوفر خيار تسجيل أسرع للمتسوقين المسجلين في البرنامج، وبالتالي لا يحتاج العملاء لملأ بياناتهم الخاصة ببطاقة الائتمان في كل عملية شراء، كما أصبحت وسيلة Masterpass هي الوسيلة المستخدمة من قبل تجار التجزئة، حيث أصبحت جزء من الشبكة لتوصيل ملايين من المستهلكين للتجار، فتعد من أهم الوسائل لإنشاء الأعمال ونجاحها.

3- طمأن عملائك بخصوص أمان مدفوعاتهم

من أهم النصائح لتحسين تجربة العملاء هي شعور عملائك بالأمان عند الدفع من خلال الانترنت، حيث مع زيادة عدد المتسوقين من خلال الانترنت، يزداد قلق الأشخاص من التعرض للسرقة و الاحتيال، لذا تأكد من حصول موقعك على شهادة SSL التي تؤكد أمان عملية الدفع من خلال موقعك الالكتروني.

كما يمكنك إضافة المدفوعات الرقمية الآمنة عن بعد وهي ” DSRP” التي تتميز باستخدام التشفير القائم على EMV، ثم بعد إضافة كافة التدابير الأمنية تأكد من عرض هذه المعلومات على صفحة الويب الخاصة بك، لكي تطمئن العملاء.

4- قم بتبسيط البيانات الخاصة بالدفع الالكتروني

حيث يساهم النموذج الخاص بملأ بطاقات الائتمان في شعور العملاء بالراحة عند إتمام عملية الشراء، وكلما كانت البيانات واضحة وبسيطة، كلما سهل على العميل ملأ بيانات بطاقته الائتمانية بسهولة، دون التعرض للرفض أو عدم اتمام عملية الشراء بسلام.

لذا تأكد جيدًا من المعلومات التي تحتاجها كل بطاقة ائتمان في خيارات الدفع، وتأكد من سهولة ملأها بالنسبة للعميل، حيث أحد أهم الأسباب لرفض البطاقة الائتمانية هي إدخال معلومات غير كافية أو غير دقيقة، لذا تأكد من وضوح البيانات داخل نموذج الدفع.

وإذا حدث عملية رفض لسبب خارج عن إرادة الموقع، يمكنك التواصل مع العميل لمعرفة كيف يمكنك مساعدته لتسهيل عملية الشراء، حيث يمكنك تقديم طريقة دفع بديلة، أو معالجة الطلب يدويًا، مما يظهر للعميل مدى اهتمامك به.

5- تأكد من ملائمة تصميم سلة التسوق مع موقعك الالكتروني

حيث يجب عليك الاهتمام بتصميم عربة التسوق الخاصة بموقعك، بشكل يلائم تصميم الموقع الالكتروني والعلامة التجارية، واحرص على سهولة استخدامها من قبل المستهلكون، حيث إذا كانت بها أي مشكلة متعلقة بعدم التكامل مع موقع الويب الرئيسي، فإن تسبب المشاكل مع المستهلكين، وبالتالي يغادرون الموقع من دون إجراء عملية الشراء.

لذا يمكنك اتباع النصائح الخمس السابقة من أجل تحسين تجربة العملاء في موقعك الالكتروني، وتسهيل إجراءات الدفع الالكتروني في موقعك، واحرص على تنوع خيارات الدفع المناسبة لعملائك المحتملين والحاليين.