VAPULUS > Posts > نائب وزير التعليم يشارك فى المؤتمر الوطنى لدمج مهارات ريادة الأعمال
Businessman and business sketch

نائب وزير التعليم يشارك فى المؤتمر الوطنى لدمج مهارات ريادة الأعمال

شارك دكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، في فعاليات المؤتمر الوطني لدمج مهارات ريادة الأعمال بالتعليم الفني في دول جنوب البحر المتوسط،، تعرف معي على مشاركة سيادته في المؤتمر وتفاصيل الحدث المهم.

مفهوم ريادة الأعمال

هي عبارة عن مفهوم يشمل الاستعداد لإدارة وتنظيم وتطوير المشروعات بالتزامن مع كيفية مواجهة المخاطر للمشروع، للوصول إلى تحقيق الأرباح والنجاح للمشروع، وتعتمد على المبادرة لإنشاء مشروع جديد كالشركات الناشئة، بالإستفادة من الموارد المتاحة والعمل ورأس المال، ويتم فيها تعلم المهارات المختلفة لبدء مشروع جديد من خلال فكرة مبتكرة.

وتتميز ريادة الأعمال أنها خلقت فرص جديدة للعمل، التي تناسب السوق في الدولة، وتناسب الأشخاص بمهاراتهم وتعليمهم، كما أنها توفر زيادة للدخل وتساهم في النمو الاقتصادي للدولة، لذا تلجأ لها الكثير من الدول بالاهتمام بها، وبالشركات الناشئة وتوفير كافة الاحتياجات لهم، حيث ترى الكثير من الدول أن ريادة الأعمال هي المستقبل القادم في الاقتصاد العالمي، وترى دورها الأساسي في زيادة نمو الاقتصاد العالمي والاقتصاد في الدولة بشكل خاص.

كما توفر ريادة الأعمال الحرية والاستقلالية للأفراد للعمل بمفردهم دون الحاجة للعمل تحت مدير مباشر، وخاصة إذا كان مصدر ضغط عليهم ولا يقدر مجهوداتهم، وتساعد أيضًا في حل الكثير من المشاكل من خلال تحويل فكرة قامت بحل مشكلة ما إلى خدمة أو منتج يلبي حاجة الناس في أي مكان.

مشاركة نائب وزير التعليم للمؤتمر الوطني لدمج مهارات ريادة الأعمال

شارك دكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، في فعاليات المؤتمر الوطني لدمج مهارات ريادة الأعمال بالتعليم الفني في دول جنوب البحر المتوسط، والذي تم انعقاده بدعم من برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم التعليم إيراسمس Erasmus، والذي أقيم بمدينة أسوان يومي 1 و2 نوفمبر هذا العام، وشارك في المؤتمر العديد من الخبراء في مجال التعليم العالي والتعليم الفني من الجامعات المصرية والعربية.

كما شارك في المؤتمر الخبراء الأوروبيين، من فنلندا وأسبانيا، وتم مناقشة الممارسات الهامة والخبرات في تطوير التعليم الفني، حيث أشاروا إلى ضرورة دمج التعليم الفني بريادة الأعمال لتطويره في مصر والدول العالمية.

وأشار د/ محمد مجاهد عن خطته لتطوير التعليم الفني في مصر، الذي تم إهماله كثيرًا سابقًا، وأكد دور التعليم الفني في دعم وتحسين الوضع الاقتصادي لمصر، وأن تطويره سيجعل مصر في منافسة قوية مع دول العالم في الأسواق العالمية، كما عرض كافة الجهود المبذولة من الوزارة في التطوير وخاصة في التدريب المهني الممول من الاتحاد الأوروبي  والحكومة المصرية التابع لخطة تطوير التعليم الفني.

 رأي مدير شراكات القطاع الخاص في برنامج تطوير التعليم الفني والتدريب المهني

أكدت الأستاذة أميرة داوود مدير شراكات القطاع الخاص في برنامج تطوير التعليم الفني والتدريب المهني على المنهج الخاص ببرنامج الدعم والتطوير للتعليم الفني، من حيث مساعدة الطلاب على إيجاد أفكار لحل المشكلات المحيطة بهم، والتوعية بأهمية الابتكار ودور ريادة الأعمال في زيادة النمو الاقتصادي.

وأكدت على مشاركة حوالي 70 ألف طالب من التعليم الفني في البرنامج الخاص بدعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني الممول من الاتحاد الأوروبي  والحكومة المصرية حيث يتلقون خدمات هذا البرنامج في عدد 178 مدرسة من مدارس التعليم الفني في جميع محافظات مصر.

وقد قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مؤخرًا بتطوير منهج موحد لطلاب التعليم الفني خاص بالابتكار وريادة الأعمال وتدريسه على مدى ثلاثة سنوات وفي نهايته مشروع تخرج للطلبة.