VAPULUS > Posts > مهارات يجب توفرها في رائد الاعمال الناجح

مهارات يجب توفرها في رائد الاعمال الناجح

مجال ريادة الأعمال أصبح مفتوحًا عن ما قبل ذلك بكثير، أصبحنا في عصر كل من لا يجد له عمل يقوم به يعتبر نفسه رائد أعمال ويقوم بإنشاء مشروع أو حتى شركة ناشئة بسيطة ومن ثّم تفشل وتزيد من الأمر صعوبة على المستهلك العادي الذي يتأذى بذلك.

في مجال رواد الأعمال يجب أن تتوافر خصائص ومهارات معينة في رائد الأعمال وبدونها سيكون هناك قصور في أداء هذا الشخص ونسبة نجاح ما يفعله سوف تكون ضئيلة.

مهارات يجب أن تتوافر في رائد الأعمال

هناك عدة مهارات يجب على أي رائد أعمال أن يمتلكها لكي يصبح ناجحًا وسوف نستعرض أهمها..

1- فن التواصل: يجب على رائد الأعمال أن يكون متقنًا لكل فنون التواصل مع كل فئات المجتمع حتى يستطيع عرض أفكاره على أي شخص يطلب منه أي نقاش في أي شيء، وأن يجيد التواصل مع الآخرين من أجل فهم وجهات النظر وتوصيل الفكرة.

2- فن الإلقاء: وهو الفن المستوحى من إلقاء الأفكار على الآخرين والاستماع إلى ردة فعلهم وليس أي إلقاء، يستخدم رائد الأعمال ذلك الفن في عملية عرض أفكاره على المستثمرين حتى يتمكن من جلب استثمارات أو عرض فكرته بصورة مُنمقة.

3- إدارة الوقت: إدارة الوقت من أهم المهارات التي يجب أن تتوافر في أي شخص ناضج عاقل، ليس فقط رائد الأعمال، ولكن هنا يجب أن تتوافر بصورة احترافية حتى يستطيع الشخص تنظيم وقته ما بين عملًا والآخر أو نشاط والآخر.

4- القدرة على الابتكار: دائمًا يجب على رائد الأعمال أن يتميز بالقدرة الكبيرة على الابتكار، حيث يمكنه أن يبتكر طرقًا جديدة تُسهل عليه من أي شيء، حتى يمكنه ابتكار أفكار جديدة يُنميها في المستقبل.

5- الانفتاح: المقصود هنا هو الاجتماعية، أن تكون رائد أعمال منفتح على كل الثقافات والبلاد، أن تعلم شيئًا عن كل شيء لا تضع نفسك في دائرة مغلقة، حتى يمكنك متابعة كل التجديدات والتحديثات المستمرة في العالم.

6- مبدعين: الإبداع عامةً ليس مجرد صفة يمكن أن تخلقها في ذاتك، هي صفة ليست مُكتسبة.

7- تحمل المخاطر: يجب على رائد الأعمال أن يكون شخصًا متحملًا للمخاطر بطبعه، يمكن أن يتخذ أي قرار مفاجئ غير مدروس نظرًا لطبيعته حينها، ويتحمل المخاطرة ولا يهرب منها.

8- الفضول: ليس المقصود هنا هو الفضول الذي يمارسه الأشخاص المتطفلين، ولكن المقصود هنا هو الفضول المعرفي والتطلع دائمًا للمزيد من التعلم.

9- رؤية الصورة الكاملة: يجب على أي رائد أعمال أن يستطيع رؤية صورة الموقف الشاملة وليس ما يظهر منها فقط، يجب أن يمتلك قدرات التحليل حتى يحلل المعطيات والنتائج ليحصل على الصورة الشاملة للموقف العام.

10- صناعة القرار: يجب أن يتميز بمهارات صنع القرار والتي يتطلبها الأمر في أي وقت يحتاج إلى رأي صائب وخطة محكمة، فيجب على رواد الأعمال أن يمتلكوا قدرة صنع القرارات الحاسمة حتى في أضيق الظروف.

11- تقبل النقد: تقبل النقد أي تَقبل رأي الآخرين الهدام، بعضهم قد يعطي ذلك الرأي الهدام من أجل الإحباط فقط، ولكن البعض يعطي رأيه السلبي وإنطباعه السلبي فيظهر على كونه هدام، لذا يجب عليك تقبل جميع الآراء ومحاولة الإصلاح والتغيير مرارًا وتكرارًا.