VAPULUS > Posts > من هو مهندس البرمجيات

من هو مهندس البرمجيات

تعد هندسة البرمجيات مجالًا متناميًا، حتى في الأوقات الاقتصادية الصعبة. أفاد مكتب إحصائيات العمل أنه في حين أن أصحاب العمل قد يقومون بالاستعانة بمصادر خارجية لبعض المناصب، فمن غير المحتمل أن تحدث الاستعانة بمصادر خارجية في مناصب حاسوبية وبرمجيات متخصصة بدرجة عالية مقارنة بمراكز البرمجة ذات المستوى الأقل. هناك فرص مثيرة لمن لديهم خلفية تعليمية في هندسة البرمجيات وعلوم الكمبيوتر وتطوير البرمجيات وهندسة الكمبيوتر والتخصصات المماثلة. فما هي وظيفة مهندس البرمجيات والتي سوف نتناولها بالتفصيل في السطور التالية

من هو مهندس البرمجيات

مهندس البرمجيات هو شخص يعمل في تطوير برامج الكمبيوتر، ويطبق المبادئ الهندسية على إنشاء البرامج. وتطبق هذه المبادئ الهندسية على كل مرحلة من مراحل عملية التطوير، من تحليل المتطلبات إلى عملية البرمجيات، وإنشاء أنظمة مخصصة للعملاء الفرديين. ومثلما سيعمل مهندس مدني على التأكد من أن الجسر له أساس متين، سيبدأ مهندس البرمجيات بدراسة دقيقة للمتطلبات والعمل من خلال عملية التطوير بطريقة منهجية.

 

عملية هندسة البرمجيات

 تبدأ العملية قبل وقت طويل من تصميم المنتج – ويستمر لفترة طويلة بعد ذلك. تبدأ بدراسة شاملة لمتطلبات البرامج. تتضمن بعض المتطلبات المهام التي يحتاجها البرنامج لتنفيذها. قد يحتاج البرنامج، على سبيل المثال، إلى التحقق من أن المستخدم مخول بالوصول إليه. تتضمن المتطلبات الأخرى قيود، على سبيل المثال.

المرحلة التالية هي تصميم البرمجيات. يتضمن ذلك إنشاء خوارزميات أو إرشادات للكمبيوتر. قد يتم إكمال عملية الترميز الفعلية من قبل مهندسي البرمجيات، الذين لديهم تدريب شامل  أو من قبل المبرمجين الذين هم على دراية فقط في الترميز. في وقت لاحق يأتي التحقق من الصحة والصيانة. لا تستمر المراحل بالضرورة بطريقة خطية. قد يتم تنظيمها بطرق متنوعة، بما في ذلك التصاعد.

مهام مهندس البرمجيات

1- يعمل مهندس برامج في تطوير برامج الكمبيوتر، ويطبق المبادئ الهندسية على إنشاء البرامج.

2- يطبق مهندس البرمجيات مبادئ التحليل الرياضي ومبادئ علوم الكمبيوتر من أجل تصميم وتطوير برامج الكمبيوتر. هناك العديد من أنواع البرامج التي يستطيع مهندس البرمجيات تطويرها ، مثل أنظمة التشغيل وألعاب الكمبيوتر والبرامج الوسيطة وتطبيقات الأعمال وأنظمة التحكم في الشبكة. التغيرات في التكنولوجيا والمجالات الجديدة للتخصص تبقي هذه المهنة تتطور بوتيرة سريعة.

3- عند العمل مع عميل، يقوم مهندس البرامج عادة بتحليل احتياجات العميل، ثم تصميم برامج الكمبيوتر واختبارها وتطويرها لتلبية هذه الاحتياجات. حيث أنهم خبراء في أنظمة الحوسبة، بنية البرمجيات، والتعرف على قيود الأجهزة الموجودة. 

4-  استخدام الرسوم البيانية، مخططات التدفق، وخلق الخوارزميات لإخبار الكمبيوتر ما يجب فعله. عادة ما يكون تحويل هذه التعليمات إلى لغة كمبيوتر (الترميز أو البرمجة) من مسؤولية مبرمج الكمبيوتر.

أنواع مهندسي البرمجيات

يمكن تقسيم مهندسي البرمجيات إلى فئتين:

مهندسو التطبيقات

يقوم بإنشاء أو تكييف التطبيقات للشركات والمؤسسات عن طريق تحليل احتياجات المستخدم النهائي. سيقومون بتصميم هذه التطبيقات أو البرامج أو بنائها أو تثبيتها أو صيانتها.

مهندسو النظم

يقوم بتنسيق وإنشاء وصيانة ونمو أنظمة الكمبيوتر في المؤسسة أو المؤسسة. يقومون بتنسيق احتياجات كل إدارة واقتراح الاتجاه التقني، وإعداد أي شبكات تربط أجهزة الكمبيوتر بالشركة.

المؤهلات اللازمة لوظيفة مهندس البرمجيات

عادة ما يلزم لمهندسو البرمجيات الحصول على درجة البكالريوس في علوم الحاسب أو هندسة البرمجيات. ويلزم وجود الماجستير في بعض المواضع مع بعض الشركات. وينصب التركيز على اكتساب المعرفة الأساسية لتطوير البرمجيات التي ستظل مستقرة نسبيًا على مدى سنوات، حتى مع تطوير لغات جديدة وخلافها.