Home > Posts > Investments > من هو مدير الاستثمار

من هو مدير الاستثمار

الاستثمارات الخاصة بالشركات أو الأفارد هي شيئ مهم جدًا  لذا لابد من فريق عمل لإدارة الاستثمارات ولهذا الفريق لابد من وجود مدير يقوم بتحقيق أعلى قيمة ممكنة من الفريق الذي يعمل معه وهنا نستعرض كل التفاصيل المتعلقة بمهنة مدير الاستثمار

من هو مدير الاستثمار

مدير الاستثمار هو شخص أو منظمة تقوم بالاستثمارات في محافظ الأوراق المالية نيابة عن العملاء بموجب أهداف الاستثمار والمعلمات التي يحددها العميل. يمكن لمدير الاستثمار أن يتعامل مع جميع الأنشطة المرتبطة بإدارة محافظ العميل، من شراء وبيع الأوراق المالية اليومية إلى مراقبة المحفظة، وتسوية المعاملات، وقياس الأداء، والإبلاغ التنظيمي وعمل العميل.

الآلية التي يعمل بها مدير الاستثمار

إن الاستعانة بمدير استثمار مختص أمر ضروري إذا أراد المرء الاستثمار في السوق المالية حيث أن مدير الاستثمار هو محترف متخصص في الاستثمار ومؤهل لاتخاذ القرارات الصحيحة  وضع المال في أفضل الأدوات التي تحقق الربح لتحقيق الأهداف والأهداف المحددة سلفًا.

يقوم امديرو الاستثمار المعتمدون عادة بوضع خطة مالية شاملة للمستثمرين تأخذ في الاعتبار معلومات مثل الدخل والمصروفات والاحتياجات النقدية المستقبلية عند التخطيط لحافظة، غير أن المستشار المالي غالبًا ما يكون سمسار أسهم. يقوم مديرو المحافظ الاستثمارية باستثمار رؤوس أموال المستثمرين بشكل مباشر لتحقيق عوائد استثمارية إيجابية.

العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار مدير الاستثمار

يجب على المستثمرين تحديد نوع مدير الاستثمار الذي يحتاجونه.

1- من المحتمل أن يعتمد هذا على المرحلة التي وصلوا إليها في عملية التخطيط المالي. وسيكشف فحص الخلفية للمؤهلات التنظيمية المهنية لمديري الاستثمار عن أي شكاوى سابقة صدرت ضد شخص بعينه ويضمن للمدير المهارات والخبرات المطلوبة.

2- يجب أن يكون هذا الشخص سهل الوصول إليه والاتصال به ويجب أن يشعر المستثمرون بالراحة للوصول إلى مدير الاستثمار الخاص بهم في وقت قصير لتخصيص الخدمة.

3- أن يأخذ في الاعتبار احتياجات العميل الخاصة. بما أن الاحتياجات المالية تتغير باستمرار.

المهام التي يقوم بها مدير الاستثمار

هذه قائمة من المهام التي يقوم بها مدير الاستثمار والتي متفق عليها من كل مديري الاستثمار حول العالم

  • تمييز أفضل استراتيجية للاستثمارات
  • تحليل حالة التمويل، والمساعدة في اختيار الأصول والأوراق المالية
  • مراقبة الاستثمارات على أساس مستمر
  • مساعدة في الحصول على أقصى الفوائد من الاستثمارات
  • تقديم المشورة بشأن مجالات الاستثمار
  • التعامل مع قرارات المستثمرين واستثماراتهم بأقصى درجات التصرف
  • واستثمار مبلغ كبير في شراء الأصول المحتملة عالية الربح أو الأوراق المالية. ولكن في حين أن كل واحد يستطيع اتخاذ قرارات الاستثمار

النسبة التي يتقاضاها مدير الاستثمار من مال

يمكن لمديري الاستثمار أن يتراوح حجمهم من مكتب واحد أو شخصين إلى شركات كبيرة متعددة التخصصات لها مكاتب في العديد من البلدان. وعادةً ما يقوم مديرو الاستثمار بتحديد الرسوم التي يفرضونها على العملاء على نسبة من أصول العميل الخاضعة للإدارة. على سبيل المثال: فإن الفرد الذي يمتلك محفظة بقيمة 5 ملايين دولار يجري تداولها من قبل مدير الاستثمار الذي يتقاضى 1.5 في المائة سنوياً، سيدفع 75000 دولار أمريكي كرسوم سنوية. وفقًا لـ Willis Towers Watson ، اعتبارًا من عام 2016، كانت أكبر أربع شركات لإدارة الاستثمار في العالم استنادًا إلى AUM هي شركة BlackRock Inc. بقيمة 5.1 تريليون دولار، ومجموعة Vanguard Group التي تبلغ 4 تريليون دولار، ومستشاري ستيت ستريت جلوبال على مستوى 2.5 تريليون دولار، وشركة فيديليتي للاستثمارات 2.1 تريليون دولار.

المؤهلات المطلوبة لمدير الاستثمار

لابد أن يكون مدير الاستثمار لديه خبرة كبيرة في مجال الأعمال والاستثمارات فليس مهمًا الدرجة العلمية بقدر الخبرة المهنية وانخراط الشخص في مجال الأعمال والاستثمار وسرعة البديهة والقدرة على اختبار الاستثمارات المناسبة وأن يكون له تجارب في هذان المجالان