Home > Posts > Fin-Tech > من هو المستشار المالي

من هو المستشار المالي

غالبًا إذا كنت تمتلك مبلغًا من المال فسوف يعرض عليك أحد أصدقائك أن تدخَرهم في خزانتك الخاصة، أو من الممكن أن يقترح عليك صديق آخر بأن تضعهم وديعة في بنكًا ما وتستفيد من فوائدهم.

هناك اتجاه آخر يمكن لشخص آخر أن يقترحه عليك، هو أن تستثمر نقودك تلك في أي مجال، هنا يأتي السؤال البديهي في عقلك؟ ما هو المجال الذي سوف أستثمر فيه نقودي!

في تلك اللحظة يأتي دور المستشار المالي والذي يمكنه أن يحل لنا تلك المعضلة.

ما هو المستشار المالي

المستشار المالي هو شخص ذو رؤية واسعة يقوم بإرشاد عملائه ووضع خطط واستشارات وأهداف معينة لكي يستثمر فيها نقوده.

يقوم المستشار المالي بالعمل مع كل عميل على حدى على المدى البعيد وعلى المدى القريب من أجل مصلحة العميل المستقبلية، قد تتضمن تلك الخطط شراء منزل معين للاستثمار فيه في المستقبل على أي أجل.

مهام المستشار المالي

لا تقتصر مهام المستشار المالي على وضع الخطط والأهداف الاستثمارية بل هناك وظائف ومهام عديدة يقوم بها المستشار المالي من أجل عملائه.

1- التوصية بالاتجاهات الاستثمارية والخدمات الاستثمارية المختلفة التي تناسب كل عميل عن الآخر كما تناسب تفضيلاته وما يريد، مع مراعاة المخاطر الزمنية على المدى القريب والبعيد.

2- إدارة الشؤون الضريبية للعميل الذي يعمل معه المستشار المالي، وإدارة حساباته كلها، والتخطيط الضريبي، وغيرها من الأمور المالية والاستثمارية التي تخص العملاء.

ماذا تحتاج لكي تصبح مستشار مالي؟

لكي تصبح مستشارًا ماليًا يجب عليك أن تتمتع ببعض الخصائص وبعض المهارات التي تأتي عن طريق التدريب والتعليم.

1- الاستماع الفعال: يجب على أي مستشار مالي أن يجيد الإصغاء والتحليل، لكي يستخدمه جيدًا مع عملائه.

2- فهم ما تقرأه: يجب على المستشار المالي أن يحاط بخبرة كبيرة في معظم المجالات الاقتصادية والاستثمارية حتى يستطيع أن يفهم كل ما يقرأه من مستندات أو أوراق تخص العملاء.

3- التواصل اللفظي: يجب على المستشار المالي أن يمتلك مهارة التواصل اللفظي مع عملائه حتى يتثنى له شرح ما يريد أو ما يراه جيدًا لعملائه بطريقة منمقة ومدروسة تُكسب العملاء المزيد من الثقة تجاه أفكاره ومقترحاته.

4- التوجيه الجيد: تلك المهارة يفتقدها الكثير من المستشارين، حيث تعتبر تلك المهارة نابعة من داخل شخصية الشخص نفسه.

يجب على المستشار المالي أن يحصل على درجات عالية من الدراسات، على الأقل يجب أن يحصل على درجة البكالوريوس في الأمور الإدارية والاقتصادية.

الحصول على درجات الماجستير والدكتوراه أيضًا من العوامل التي تزيد من خبرتك في مجالات الاستشارات المالية لكي تصبح مستشارًا ناجحًا ذو اسم وألقاب كثيرة، تجذب لك العملاء.

مهارات التخطيط من المهارات التي يجب أن تتوافر في أي مستشار مالي، حيث تمكنه من عمليات التخطيط الجيد للعملاء وكل عميل على حدى ووضع الخطة المناسبة له ولظروفه، ليس كل عميل يشبه العميل الآخر في استثماراته وتفضيلاته.

المستشار المالي وظيفة يعمل بها نسبة لا بأس بها من رجال الإدارة حول العالم، تعتبر من المهن الحرة ولكنها تُلزم ذويها بالمزيد من المسؤولية تجاه عملائهم.