Home > Posts > Online Payments > E-Wallet مميزات المحافظ الالكترونية

E-Wallet مميزات المحافظ الالكترونية

المحافظ الالكترونية التي تسمى أحيانًا المحافظ الرقمية، هي نسخة الكترونية من بطاقة الدفع مصرح لها بإجراء المعاملات المالية نيابة عنك. غالبا ما تكون تلك المحافظ على جهاز محمول، مثل الهواتف الذكية، على الرغم من أنه يمكن استخدامها ايضا عن طريق أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة اللاب توب. مميزات المحافظ الالكترونية كثيرة جدًا، في هذا المقال سنكتشف معًا اهمها.

ما هي المحافظ الالكترونية وما هي مكوناتها 

قبل ان نعرف ما هي مميزات المحافظ الالكترونية علينا اولا ان نعرف ما هي المحافظ الالكترونية وما هي مكوناتها، تعتبر المحافظ الالكترونية نوعًا من الحسابات المدفوعة مسبقًا حيث يمكن للمستخدم تخزين أمواله مقابل أي معاملة مستقبلية عبر الإنترنت. المحافظ الالكترونية محمية بكلمة مرور. بمساعدة محفظة إلكترونية، يمكن للمرء أن يقوم بالدفع مقابل المشتريات عبر الانترنت وتذاكر الطيران وغيرها من المعاملات الرقمية.

تحتوي المحافظ الالكترونية بشكل أساسي على مكونين، البرامج والمعلومات. يخزن مكون البرنامج المعلومات الشخصية ويوفر الأمان وتشفير البيانات. مكون المعلومات عبارة عن قاعدة بيانات للتفاصيل التي يقدمها المستخدم والتي تتضمن الاسم وعنوان الشحن وطريقة الدفع والمبلغ الواجب دفعه وتفاصيل بطاقة الائتمان أو الخصم، إلخ.

مميزات المحافظ الالكترونية

اولا: مميزات المحافظ الالكترونية التي تخص المستخدمين

تكاليف أقل

يؤدي استخدام المحافظ الرقمية إلى إزالة الحاجة إلى الوسطاء، بجميع اشكالهم. قد لا تحتاج عمليات الشراء داخل المتاجر إلى أمين الصندوق لأن عملية الشراء تصبح بسيطة مثل النقر أو مسح جهاز محمول.

يمكن أن تساعدك في ميزانيتك.

يمكن أن تساعدك العديد من المحافظ الإلكترونية في تتبع عادات الإنفاق لديك. قد يقوم البعض بإنشاء تقارير توضح لك فئات معينة من الإنفاق. يمكنك أيضًا تعيين ميزانيات ثابتة لفئات تكلفة محددة لضمان عدم إنفاقك أكثر مما يجب على بنود معينة. 

القدرة على الدفع بسهولة عبر الأجهزة

يمكن للمتسوقين الوصول إلى تفاصيل الدفع الخاصة بهم إما من الأجهزة المحمولة أو أجهزة سطح المكتب، مما يعني أنه يمكنهم الدفع دون مقابل من أجهزتهم المفضلة والوسائط التي يمكنهم من خلالها زيادة عمليات الشراء.

توفر الراحة

يمكن للمستخدمين إجراء عملية شراء خلال ثوان معدودة بنقرة بسيطة أو مسح جهازهم المحمول. تصبح تجربة شراء العناصر أسرع وأسهل مما يؤدي إلى شعور أكبر بالرضا. علاوة على ذلك، مع المعاملات الأسرع، تصبح مسارات الدفع داخل المتاجر أقصر بكثير.

زيادة الأمان

تتطلب المحافظ الرقمية المصادقة للوصول إلى المعلومات الحساسة لعملية الشراء، مثل توفير بيانات اعتماد تسجيل الدخول أو بصمة. تزيد طبقة المصادقة هذه من أمان الدفع.

توفر الوصول إلى أنواع أخرى من البطاقات.

عادة ما تخزن المحافظ الإلكترونية بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم. ومع ذلك، يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من البطاقات، إذا كان الموفر متوافقًا مع المحفظة التي تستخدمها. هذا يعني أنه يمكنك تخزين بطاقات المكافآت، وبطاقات الولاء، وحتى القسائم داخل محفظتك الرقمية، مما يتيح لك الاستمتاع بمزيد من نمط الحياة اللاورقية.

الانتشار الواسع

أصبحت المحافظ الالكترونية مقبولة على نطاق واسع خلال السنوات القليلة الماضية. ستسمح لك معظم المواقع التي تقبل البطاقات كخيار دفع اليكتروني بالدفع باستخدام محفظتك الإلكترونية. على الرغم من أنه لا تزال هناك بعض المواقع التي تستخدم تقنيات المعالجة القديمة، الأمر الذي يحد من وصول بعض المنتجات أو الخدمات، إلا أن عدد تجار التجزئة الذين يوفرون إمكانية الوصول للدفع بهذه الطريقة يستمر في الزيادة كل عام.

قد توفر الوصول إلى مكافآت جديدة.

تقدم العديد من المحافظ الالكترونية حوافز لتشجيع المستهلكين على استخدامها بدلاً من طرق الدفع التقليدية. قد تجد خصومات تنطبق على بعض المشتريات، مثل الوقود أو الطعام أو السفر. قد تعمل بعض الشركات مع محفظتك الالكترونية لتوفير خصومات محددة أيضًا. هذا يعني أن لديك القدرة على توفير المال دون تغيير عادات الإنفاق الخاصة بك. أنت فقط تغير طريقة الدفع مقابل هذه العناصر.

ثانيا: مميزات المحافظ الالكترونية التي تخص التجار والشركات

تكنولوجيا حديثة

يمكن للشركات التجارية التقليدية فقط، مثل المعارض الحرفية وأسواق السلع المستعملة، قبول بطاقات الائتمان والخصم. هذا يفتح جانبا جديدا تماما لطرق الدفع في الأسواق الكبيرة، وإدخال العديد من الفرص التجارية وزيادة الإيرادات المحتملة.

ميزة تنافسية

توفر تطبيقات المحفظة الرقمية طريقة أكثر ملاءمة لمعالجة المعاملات للعملاء، مما يمنح الشركات التي تستخدم هذه التكنولوجيا ميزة تنافسية في السوق. يعيد تعريف تجربة المستخدم في الدفع ويتضمن جانبًا جديدًا لكل عملية شراء.

معدلات تحويل أعلى 

نظرًا لتقليل خطوات الدفع، فمن الأرجح أن يكمل المتسوقون عملية الدفع ويرسلون معلوماتهم. بافتراض زيادة مستوى المعاملات بنجاح، ستزداد معدلات التحويل كنتيجة لذلك.

عيوب المحافظ الالكترونية

على الرغم من وجود العديد من مميزات المحافظ الالكترونية الا ان لها ايضا بعض العيوب الشائعة والتي من الممكن ان تختفي مع تطور تلك التكنولوجيا.

اولا: عيوب المحافظ الالكترونية الخاصة بالمستخدمين

ليست متوفرة بالكامل في جميع أنحاء العالم.

يعتمد عدد تجار التجزئة الذين يقبلون الدفع عن طريق المحافظ الاكترونية على المحفظة الفعلية التي تختارها. في ديسمبر 2016، قبل 36٪ فقط من تجار التجزئة خدمة Apple Pay. قبل 34٪ من تجار التجزئة PayPal كشكل من أشكال الدفع. قبل 25 ٪ فقط من تجار التجزئة MasterPass. يوفر حوالي 2 مليون تاجر تجزئة في أمريكا الشمالية حاليًا إمكانية الوصول إلى بعض أشكال الدفع بواسطة الهاتف النقال من خلال محفظة إلكترونية.

لا يزال يتطلب منك أن تحمل شيئا.

على الرغم من أن المحفظة الالكترونية توفر مزيدًا من الراحة لكثير من المستهلكين، إلا أنها لا تلغي تمامًا متطلبات حمل شيء معك. إذا لم يكن لديك جهازك المحمول، فلن تتمكن من إتمام المعاملة. نظرًا لأن هذه المحافظ لا تخزن هويتك وغيرها من العناصر المطلوبة، فلا تزال تضطر إلى حمل محفظة تقليدية أو محفظة معك.

لا يلغي مخاطر الأمان.

يعتمد أمان هاتفك الذكي أو جهازك المحمول على الإعدادات التي تستخدمها. إذا لم يكن جهازك محميًا بنوع من كلمة المرور، فيمكن أن يسرق شخص ما جهازك ويحتمل أن يصل إلى الأموال الموجودة في حسابك المصرفي أو بطاقات الائتمان. هناك مزايا أمنية محددة يجب مراعاتها والتي تجعل من المحفظة الالكترونية تقنية مفيدة، على الرغم من أنها تتطلب إدارة مسؤولة لها لتعظيمها.

قد يفرض عليك المزيد لمعالجة المدفوعات.

العديد من المحافظ الإلكترونية التي تقدم برنامج مكافآت سوف تفرض عليك رسوماً لتحويل تلك المكافآت. قد تتم مطالبتك بمعالجة المدفوعات بطريقة محددة للوصول إلى هذه المزايا أيضًا. 

يمكن أن تشجع على الإنفاق المتهور.

عندما يكون المال قائمًا إلكترونيًا بدلاً من عنصر مادي، فإن بعض الأشخاص يصارعون مع عاداتهم في الإنفاق. لا تشعر بأن المال حقيقي، لذلك لا يتم وضع الميزانية المناسبة له. إذا كنت تكافح بالفعل للحفاظ على ميزانية مع محفظة تقليدية، فإن المحفظة الالكترونية قد تجعل هذه المشكلة أسوأ.

ثانيا: عيوب المحافظ الالكترونية الخاصة بالشركات

الاستثمار النقدي الكبير

الاستثمار النقدي الأولي لبناء تطبيق المحفظة الرقمية كبير جدًا. يتطلب التطوير الأولي للبرنامج وكذلك الصيانة المستمرة والتحديثات والإصلاحات المرتبطة به. عند الحصول على البرنامج، ستحتاج الشركة أيضًا إلى تثبيت الأجهزة التطابق في متاجرها، مما يؤدي إلى زيادة أخرى في التكاليف.

تقنيات الدعم المحدودة

هناك عدد قليل من التقنيات الداعمة للاختيار من بينها في الوقت الحالي، حيث تعد أجهزة NFC وقارئات الهاتف الأكثر انتشارًا. في حالة المحافظ الرقمية، يمكن أن تعمل فقط مع جهاز التطابق لكل تطبيق. تعد أجهزة NFC والماسحات الضوئية المتخصصة الأجهزة الوحيدة التي تم إنشاؤها في الوقت الحالي والتي ستدعم معالجة مدفوعات المحفظة الرقمية، وبالتالي فهي محدودة للغاية لأن التكنولوجيا لا تزال جديدة.

انقطاع النظام

يتم تخزين المعلومات الخاصة بالمحافظ الرقمية على سحابة خوادم الأعمال cloud of business servers. لذلك، يكون خطر حدوث خلل في النظام أو إيقافه موجودًا دائمًا. نتيجةً لذلك، لن تتمكن الشركات من معالجة المدفوعات أو ستصبح بطيئة بشكل متزايد بسبب ارتفاع عدد الزيارات في الخوادم.

الأمان

يجب على الشركات التأكد من أن معلومات عملائها مشفرة ومحمية بشكل جيد. أحد أكبر مخاوف تبني تطبيق المحفظة الرقمية هو “هل ستكون معلوماتي آمنة”؟ هذه هي العقبة التي يجب على الشركات مواجهتها، ونتيجة لذلك، يجب عليها تطوير أنظمة أمنية تكون آمنة تمامًا وإثباتًا ممكنًا لتجنب مشاكل الأمان المحتملة.

الخلاصة

المحافظ الالكترونية من اهم وسائل واشكال الدفع الالكتروني واكثرها انتشارها في وقتنا الحالي، تلك كانت اهم مميزات المحافظ الالكترونية واهم عيوبها الواضحة والمنتشرة في انحاء العالم. من المتوقع ان تختفي اغلب عيوب المحافظ الالكترونية مع تطور الوقت وتقنيات الدفع الالكتروني، لذا يجب عليك كتاجر او شركة تجارية او خدمية ان تتجاوب مع ذلك الاتجاه حتى تستفيد منه اكبر استفادة ممكنة في المستقبل القريب.