VAPULUS > Posts > مقومات نجاح الشركات الناشئة

مقومات نجاح الشركات الناشئة

عندما تم القيام بإحصاء لمعرفة نسبة بقاء واستمرار الشركات الناشئة التي يتم إنشائها كل عام في أمريكا كانت النسبة أن 97% من الشركات الناشئة كل عام وتفضل ويتبقى 3% وهذا يدعونا لنسأل ما هي العناصر التي تساهم في نجاح الشركات الناشئة

ما هي مقومات نجاح الشركات الناشئة

الفكرة

الفكرة هي من أهم العوامل التي تقرر إن كانت ستنجح الشركة أم لا حيث أن النجاح يعتمد على مدى أصالة الفكرة وتفردها فهناك الكثير من الشركات الناشئة التي ظهرت وسرعان ما اندثرت بسبب عدم جودة الفكرة التي قامت عليها تلك الشركات الناشئة

القائد

القيادة مهمة في الشركات الناشئة. يتخذ القادة القرارات الحاسمة وهم من يحددون الرؤية  الخاصة بالشركة ويلهمون الناس للعمل بجهد أكبر لتحقيق أهداف الكل. ضع قائد غير كفء في منصب، ولن تكون قرارات على مستوى عالي من الكفاءة، بل قد تتدهور الكثير من الأشياء داخل الشركة،  يمكن للقائد الماهر والخبرة أن يحول فكرة ضعيفة إلى فكرة ناجحة.

الفريق

رجال الأعمال مهمون، لكنهم نادراً ما يحققون أشياء عظيمة بمفردهم حيث أنهم سوف يحتاجون إلى فريق لتحقيق النجاح سويًا والفريق هو  الذي يحافظ على العمل، يقود الابتكار وينفذ الأهداف المشتركة. لذا استعن بالأشخاص المناسبين للعمل، ولن تواجهك مشكلة أبدًا. توظيف الأشخاص غير المناسبين قد يدمر خططك.

رأس المال

رأس المال عامل مهم في استمرار وقوف الشركة على قدميها ولكن لا داعي للذعر إذا لم تستطع العثور على مستثمر في أول الأمر يكفي فقط أن تبدأ شركتك وتحقق النجاح عندها سوف تجد المستثمر. ولا تستبعد إمكانية فتح خط ائتمان. وبمجرد تأمين الائتمان ، تذكر أن تراقب تدفق السيولة النقدية الخاص بك: هناك خطوة خاطئة واحدة يمكن أن تضع أموالك في المنطقة السلبية.

الخطة

خذ القاعدة لن يكتمل أي عمل لك بدون وضع خطة مسبقة لك خطة تشمل أهدافك وعملياتك وأكثر من ذلك. يجب أن تكتب كل صغيرة وكبيةر في خطة العمل الخاص بك بل ويجب أن تبحث عن خطط بديلة في حال فشلت حطتك الحالية حتى لا تصاب بحالة من الركود واليأس والجهل بما يجب فعله، يجب أن تكون جاهز لأي شيئ يعطل طريقك

التنفيذ

 الخطة ذات قيمة كبيرة ولكن تنفيذها مهم بقدر تخطيطها. إذا كانت لديك خطة رائعة، ولكن في حالة تنفيذ ذلك بشكل سلبي، فقد تفشل شركتك بالكامل. من ناحية أخرى، إذا كانت لديك خطة جيدة وتم تنفيذها بشكل مثالي، فستحصل على ساق صلبة للوقوف على أساسها وفهم أساسي ما هي الخطوات القادمة نحو نجاح الشركات الناشئة الخاصة بك أو بأي شخص آخر.

التوقيت

التوقيت مهم من منظور تنافسي، حيث من المهم جدًا معرفة ما هو التوقيت المناسب لإطلاق شركتك والعمل على تطويرها.  

ونذكر هنا مثال بسيط عندما جاء موقع YouTube على الساحة، على سبيل المثال، كانت هناك بالفعل عشرات من منصات بث الفيديو. ولكن نظرًا لأن  YouTube  تم إطلاقه في لحظة مناسبة وهي بعد أن أصبح الإنترنت فائق السرعة، فقد تمتعت بنجاح مبكر جدًا ومازالت تتمتع بالنجاح.

الاستجابة للأزمات

بغض النظر عن مدى صحة الأعمال التي تقوم بها والعمليات التشغيلية التي تقوم بها، فإنه لابد أن هناك شيئًا سيحدث خطأ. إن طريقة استجابتة الشركات الناشئة للأزمة أكثر أهمية من الاجراءات التي تقوم بها لاحتمال تجنبها، لإن هذا سيحدد مدى قدرتها على البقاء.

التسويق

التسويق فيي الشركة الناشئة مهم للغاية وكيف تقوم بتعبئة وتسويق أعمالك التجارية. أحيانًا يحصل المنتج الأقل جودة والذي يتم تسويقه  بشكل فريد من نوعه على الكثير من الاهتمام مقارنة بمنتجات متميزة  لا تنسى. التسويق من أحد محركات ودوافع العميل للتعامل مع الشركات الناشئة وتؤثر بشكل حاسم على قرارات شراء العملاء والمستهلكين.