VAPULUS > Posts > مراحل تمويل الشركات الناشئة

مراحل تمويل الشركات الناشئة

شهدت الفترة الأخيرة نمو وتطور في مجال الشركات الناشئة فقد أصبح هناك الكثير من الشركات الناشئة في المنطقة لذلك دعونا نتحدث في هذا المقال عن الشركات الناشئة ومراحل تمويل تلك الشركات .

مراحل تمويل الشركات الناشئة

نبذة للتعرف على الشركات الناشئة 

سبل تعزيز فرص جمع التمويل للشركات الناشئة

ما هي مراحل تمويل الشركات الناشئة 

نبذة للتعرف على الشركات الناشئة 

شهدت السنوات الماضية تطورًا ونموًا ضخمًا للشركات الناشئة في المنطقة، فقد أصبح هناك المزيد من ​الشركات الناشئة​ والمزيد من ال​مؤسس​ين ورواد الأعمال والصناعات.و عدد تلك الشركات الناشئة يتراوح بين 700 إلى ألف شركة ناشئة يتم تأسيسها سنويًا، وتحتاج معظم هذه الشركات إلى جمع تمويل في بداية التأسيس.

سبل تعزيز فرص جمع التمويل للشركات الناشئة

– ​تكوين​ فريق تأسيس قوي :
حيث تحتاج الشركات الناشئة إلى فريق من المتخصصين في عدة مجالات، حتى يكون أحدهم قادرًا على القيام بالأعمال التجارية، وآخر يقوم بالتسويق، وشخص غيرهم يفهم الأمور الخاصة بالتكنولوجيا.لأنه لن ينجح الأمر في ظل وجود مؤسس واحد لا يمتلك مهارات تسويقية أو تقنية كافية.

– كتابة وثيقة لحل النزاعات:
إن الخلافات الداخلية بين فريق العمل تُعد أحد أكثر الأسباب انتشارًا لفشل الشركات الناشئة، لذلك يجب وضع وثيقة من البداية تضمن ​أسهم​ جميع المؤسسين، وتشتمل على طريقة عملية لحل الخلافات المحتملة، ويكون الجميع ملتزمًا بها.

– عدم بيع الكثير من ​الأسهم​:
يبيع العديد من المؤسسين أسهم كثيرة في وقت مبكر، لذلك يُنصح بعدم بيع أسهم أكثر من 20 إلى 30% في أي جولة تمويل، لأنه إذا كان رائد الأعمال في جولة التمويل الأولى ولا يمتلك سوى 20% من الأسهم، فسوف يكون من الصعب جمع المزيد الأموال في جولات التمويل الأخرى.

– تجنب جمع تمويل كبير:
حيث تجمع معظم الشركات في المنطقة خلال مرحلة البذور تمويلاً يتراوح بين 1 إلى 3 ملايين دولار، ومن المرجح أن تستلم هذه الشركات ​إيرادات​ قوية وتشهد نموًا كبيرًا، هذا إلا أنه ينصح بجمع مبلغ يتراوح بين 200 ألف و600 ألف دولار خلال مرحلة البذور وفقًا للسوق.

– جمع التمويل يستغرق وقتًا:
من الخطأ أن يُعتقد أن جمع التمويل سوف يتم خلال شهر واحد، فعلى الرغم من وجود حالات نادرة يحدث فيها ذلك، إلا أن معظم جولات التمويل في الشرق الأوسط تستغرق 6 أشهر على الأقل.

– إجراء الأبحاث قبل مقابلة المستثمرين:
حيث أنه من الخطأ محاولة عرض فكرة على مستثمر ليس لديه اهتمام بالقطاع الذي سوف تنفذ فيه هذه الفكرة، لأن ذلك يعطي انطباع عن رائد الأعمال بأنه كسول ولم يقم بالأبحاث الكافية ليعرف المستثمرين الذين يعملون في نفس المجال.

– التركيز على النمو:
ينبغي أن تحقق الشركات الناشئة نموًا، وأن تستهدف تحقيق نمو شهري بنسبة 20% على الأقل، لأن المستثمرين يتطلعون إلى مضاعفة الإيرادات على استثماراتهم. فعلى سبيل المثال إذا كانت إيرادات الشركة السنوية 100 ألف دولار، وتحقق نموًا بنسبة 5% شهريًا، ففي نهاية السنة سوف تصل إيراداتها السنوية إلى 180 ألف دولار.بينما إذا كان معدل النمو بنسبة 20% شهريًا، فسوف تصل الإيرادات السنوية إلى 892 ألف دولار.

ما هي مراحل تمويل الشركات الناشئة 

-تمويل أولي :
و عادة ما تكون هذه المرحلة هي المرحلة الأولى من التمويل حيث يستخدم استثمار الأموال في أبحاث السوق وتطوير المنتجات. ويمكن الحصول على رأس المال الأولي في شكل قرض أو بعض المال المخزن. ويمكن أيضًا استخدام بطاقات الائتمان كخيار لبدء التشغيل في هذه المرحلة.

-المستثمر الملاك:
و هو شخص ثري يقدم رأس المال للشركات الناشئة غالباً مقابل سندات قابلة للتحويل أو حصص في المشروع. و يقوم أحيانًا عدة مستثمرين ملائكة بالتجمع معًا من أجل تشكيل مجموعة استثمارية يشتركون فيها بالاستثمارات والبحوث.

-رأس المال المُخاطر:
وغالبًا ما تستخدم الشركات تمويل رأس المال الاستثماري\ المخُاطر فهذه الشركات هي التي تقوم بالفعل بتوزيع أو بيع منتجاتها أو خدمتها وقد أثبتت قدرتها على التسويق.