VAPULUS > Posts > مراحل التسويق الخدمي وانواعه

مراحل التسويق الخدمي وانواعه

يشير مصطلح التسويق الخدمي إلى عملية نشر وترويج خدمات بغرض ربحي أو بغرض خيري، لكن في العادة تكون شركات تجارية تقدمات خدمات استشاراتوما إلى ذلك ومن خلال هذا المقال سنتعرف على مراحل التسويق الخدمي و أنواعه

مراحل التسويق الخدمي وانواعه 

تعريف التسويق الخدمي 

أنواع التسويق الخدمي 

مراحل انتشار التسويق الخدمي 

تعريف التسويق الخدمي:

إن التسويق الخدمي هو مصطلح يشير إلى عملية نشر وترويج خدمات ما إما بغرض ربحي أو بغرض خيري، لكن في العادة تكون شركات تجارية تقدمات خدمات استشارات وما إلى ذلك. وللتعرف أكثر على التسويق الخدمي ينبغي التعرف على مفهوم الخدمة، فالخدمة هي عملية أو نشاط يتم خلاله تقديم فوائد ومنافع بشكل غير ملموس بحيث تكون الخدمة هي المنفعة في حد ذاتها ومن هذا التعريف يمكننا استنتاج أن التسويق الخدمي يحمل بداخلة العديد من الأنشطة الغير ملموسة في مختلف المجالات الاقتصادية والقانونية أو الصحية و ما إلى ذلك.

أنواع التسويق الخدمي :

تحدثنا في الفقرة السابقة عن أن النشاط التسويقي الخدمي قد يمتد لعشرات الأنشطة الغير ملموسة التي تهدف لتحقيق منافع إدارية أو معنوية، وتلك الخدمات التسويقية يمكن توضيحها في الآتي :
1- تسويق الخدمات الصحية: ويكون التسويق هنا كما نرى إعلانات تدور حول العيادات الخاصة ومراكز الاستشفاء ومزاياها وتاريخها وإنجازاتها.
2-تسويق الخدمات الاستشارية: وهي التي تتعلق في الغالب بمكاتب المحاماة ومكاتب المخالصات التجارية والجمركية وغيرها من المجالات التي تقوم على أساس المعلومات.

3-تسويق الخدمات التعليمية: ويتم تسويقها كما في الجامعات الخاصة التي تروج لشهاداتها وأساتذتها وفرص عمل خريجيها وما إلى ذلك.

4-تسويق الخدمات الثقافية: و توجد في إعلانات المكتبات ودور النشر وبعض الهيئات الأكاديمية الخاصة التي تهدف و تصبو إلى جذب عملاء وما يترتب عليه من شهرة وأرباح.

5-تسويق الخدمات الاجتماعية: وهي خدمات تقدمها جمعيات خيرية أو منظمات المجتمع المدني والاتحادات والنقابات وتسعى جميعها للترويج لنشاطاتها وتسويق خدماتها لأهداف ربحية أو أهداف ضمنية يعلمونها جيدا.

6-تسويق الخدمات السياحية: وينتشر هذا النوع من التسويق لدى شركات السياحة وشركات الطيران والفنادق والقرى السياحية التي تهدف إلى عرض ميزاتها وخصوماتها وعروضها وإبراز كل الجوانب الإيجابية للمؤسسة.
7-تسويق الخدمات الدينية: وقد نجد تلك الخدمات لدى بعض شركات السياحة التي تنظم رحلات الحج والعمرة، وكذلك تهتم المكتبات المتخصصة في الشأن الديني بنشر وترويج كتب وموسوعات علمية وفقهية وأدوات معينة يقبل عليها المسلمون.

8-تسويق الخدمات المصرفية: وتنتشر بكثافة لدى البنوك ومكاتب البريد و تدور حول شهادات الائتمان وعروض كل بنك عن الفيزا والتسهيلات والقروض .

9-تسويق الخدمات المرورية: تسعى شركات تصميم الانشاءات والتصاميم والإشارات واللوحات الإرشادية والمرورية ومختلف الخدمات التي تتعلق بالطرق والسير والنقل إلى تسويق خدماتها وانجازاتها.

10-تسويق الخدمات الترفيهية: وتتواجد لدى إدارات تسويق الملاهي والنوادي والمطاعم وغيرها.

11-تسويق خدمات الاتصال: وهي تتوافر في المنتجات والعروض والأجهزة والتقنيات التي تقدمها شركات الاتصالات.

:مراحل انتشار التسويق الخدمي 

أولا: مرحلة الزحف: وكان الاتجاه السائد في هذه المرحلة كان يهدف إلى فصل النشاط الخدمي عن باقي فروع واهتمامات التسويق الأخرى باعتبار أنها تختلف عن تسويق باقي السلع والمنتجات.
ثانيا: مرحلة المشي المتسارع: وفيها قد بدأت الأمور تتضح والفروق ما بين تسويق السلع وتسويق الخدمات، كما بدأ التفكير في تطبيق ميزات تواصلية وتفاعلية بين إدارة التسويق الخدمي وبين العملاء بشكل مباشر، وأصبح مجال التسويق هذا على مشارف الانتشار.
ثالثا : مرحلة الانطلاق المستقر: وهي المرحلة التي بدأ فيها التسويق الخدمي ينتشر على الساحة بشكل واضح و كبير، بل وأصبح لها شأن كبير في إدارات التسويق وظهر نشاطها واضحا داخل المجتمع، وبدأت تنتشر إعلانات وعروض الخدمات وامتيازات التعامل مع شركات ومكاتب إدارية وعروض تصميم استراتيجيات تسويقية، وبدأ أساتذة وخبراء التسويق يعرضونها في كتب مستقلة، ومؤخرًا بدأت تُدَرس فى الجامعات لكليات التجارة وريادة الأعمال والتسويق.