VAPULUS > Posts > مبادئ إدارة الأعمال في الشركات الناشئة

مبادئ إدارة الأعمال في الشركات الناشئة

من أهم الأسس الهامة في أي شركة ناشئة هي الاهتمام بتطبيق مبادئ إدارة الأعمال، وذلك للوصول إلى أفضل نتائج مرجوة للشركات الناشئة، حيث تعتبر عملية الإدارة من أهم عوامل نجاح الشركات الناشئة، واستمراريتها في السوق، والمقدرة على منافسة غيرها من الشركات، لذا تعرف معي على أهم مبادئ إدارة الأعمال الهامة في أي شركة ناشئة، من خلال قراءة المقال الآتي.

أولًا : مفهوم إدارة الأعمال 

هي عبارة عن تنفيذ مجموعة من السياسات التي يتم وضعها من خلال الإدارة للشركة، وتساعد في تحديد المسئوليات المترتبة على تحقيق الفوائد من العمل، وتتضمن كافة الأنشطة التي يتم تطبيقها داخل الشركة للوصول إلى الهدف من وجودها.

ثانيًا : أهمية تفعيل دور إدارة الأعمال في الشركات الناشئة

ترجع أهمية تفعيل دور إدارة الأعمال في الشركات الناشئة إلى أنها تساعد على التركيز على المشكلات العملية التي تواجه الكثير من قطاعات الأعمال، وذلك من خلال الربط بين التطبيق العلمي والواقعي للقواعد الإدارية، كما تساهم إدارة الأعمال في دراسة كافة الجوانب الإجتماعية والاقتصادية وربطها مع طبيعة العمل، وبالتالي تساعد على اكتشاف الطرق والوسائل المناسبة لتنفيذ كافة المهام.

كما أنها تساعد في رفع رأس المال، وبالتالي زيادة الرواتب للموظفين، وبالتالي ترفع من قيمة الدخل الشخصي، كما تعمل على بناء شبكة تواصل بين الإدارة في الشركة وبين موظفي الشركة، عن طريق الوسائل المختلفة للتواصل لمعرفة الآراء المختلفة التي تساعد في سير عمل الشركة.

ثالثًا : أهمية وجود مبادئ إدارة الأعمال في الشركات الناشئة

1- تساهم في الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة في الشركة 

حيث تساهم مبادئ الإدارة على تطبيق كافة الأنشطة المخطط لها، كما تساهم لاستغلال كافة الموارد سواء الموارد البشرية أو الخامات أفضل استغلال، لتحقيق أكبر نفع يعود على الشركة الناشئة بالنجاح وفرض اسمها في السوق بين المنافسين.

2- تزويد المدراء بكافة المعلومات عن واقع الشركة 

حيث تساعد المدراء على فهم وضع الشركة الناشئة، فتساعدهم على التعلم من الأخطاء، وتجنب حدوث أي مشكلات، وتساعدهم لاتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب.

3- تفعيل دور الإدارة الفعالة 

حيث تساعد مبادئ الإدارة على جعل الإدارة أكثر فعالية، وبالتالي تنفيذ الخطط الموضوعة بنجاح ودقة، دون وجود أي تحيزات شخصية، وخاصة في اتخاذ القرارات المناسبة لسير العمل، والتي تتميز بالموضوعة والقرارات العلمية المدروسة، بعيدًا عن العشوائية.

4- تلبية متطلبات البيئة وخاصة عند حدوث أي تغيير فيها

تساعد مبادئ الإدارة على تدريب المدراء لتنفيذ أي تغييرات في إدارة الشركة، بشكل صحيح وسليم، حيث تعتمد على مبادئ توجهية علمية مدروسة، فيستطع كل مدير أن يتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب عند حدوث أي تغييرات في بيئة العمل.

5- أداء المسئوليات الاجتماعية بنجاح بالتوازي مع نجاح الشركة لتحقيق أهدافها

تساعد مبادئ الإدارة في تحقيق كافة الأهداف الخاصة بالمسئولية الاجتماعية للشركة الناشئة، بالإضافة إلى تحقيق الأهداف الموضوعة من قبل الإدارة لنجاح الشركة، حيث أن تعتمد وجود الشركة الناشئة على فكرة تخدم المجتمع من خلال منتج يقوم بحل مشكلة ما، أو يساعد منتج آخر في أداؤه.

6- التطوير الدائم من خلال التدريب والبحث

بما أن مبادئ الإدارة تعتمد على التفكير المنطقي والدراسات العلمية، فهي تعمل كأساس قوي للبحث والتطوير الدائم في الدراسات الإدارية، حيث توفر مجموعة من الوسائل التي تساعد في الأعمال البحثية، للوصول إلى معلومات أكثر عن الإدارة، وكل ما هو جديد في عالم الإدارة، كما تساعد على توفير الأفكار الجديدة ليتم تطبيقها في عمل الشركة، لضمان استمرارية نجاحها، ووصولها لأهدافها المنشودة.