VAPULUS > Posts > ما هي وسائل الدفع الالكتروني

ما هي وسائل الدفع الالكتروني

يلجأ الكثير من الأفراد إلى إتباع وسائل الدفع الالكتروني بكثرة الآونة الماضية للتسهيل عليهم عدة خطوات قد يقومون بها من أجل الدفع، وتعتبر هذه الوسيلة آمنة بشكل كبير خاصة لأنها تسير وفقًا لمجموعة من القواعد والقوانين الهامة.

مفهوم وسائل الدفع الالكتروني

وتعرف وسائل الدفع الالكتروني بأنها منظومة متكاملة من الأنظمة والبرامج التي توفرها المؤسسات المصرفية والمالية تحديدًا من أجل تسهيل عمليات الدفع الالكتروني لتتم العملية بشكل آمن وفعال.

كما ما يميز هذه العملية الإلكترونية، بأنها تمر على مجموعة من الخطوات والقواعد التي تحكمها القانون، وتتم في سرية تامة وتحفظ للمستخدمين أمانهم وسرية معلوماتهم بالطبع، مع ضمان وصول الخدمة بالجودة المطلوبة للمستخدم.

أبرز وسائل الدفع الالكتروني

طاقات الدفع المسبق

وتتنوع وسائل الدفع في العملية الإلكترونية، وعلى المستخدمين الاختيار من بينهم بالطبع بأي الطرق المناسبة لهم، فعلى سبيل المثال، بطاقات الدفع المسبق، يتم الاعتماد عليها باعتبارها أداة سحب ودفع نقدي تقوم المؤسسات المالية والمصرفية بإصدارها لتُتيح للمستخدمين الشراء بالأجل على ذمة مصدرها.

كما تتيح مثل هذه البطاقات للمستخدمين الحصول على النقود بشكل اقتراض من مصدرها، ما يسمح للمستخدم بأداء خدمات خاصة، حيث تسمح هذه البطاقة للمستخدم بإيداع مبلغ من المال في الحساب الخاص به بالبطاقة الائتمانية مسبقة الدفع والقيام بعمليات الشراء من خلالها على أن يتم خصمها من البنك من الرصيد الائتماني الخاص به.

المواقع الإلكترونية

ويمكن استخدام “المواقع الإلكترونية” والاعتماد عليها كوسيلة من ضمن وسائل الدفع الالكتروني بالطبع، حيث تعتبر من أهم هذه الوسائل وأكثرها آمان، خاصة لأنها تساعد في نقل المال بين الأطراف عن طريق الإنترنت.

كما يتم استخدام المواقع الإلكترونية للدفع الإلكتروني في عمليات التسوق عبر الإنترنت والشراء الآمن من خلال الشبكة، وهي وسيلة سهلة وآمنة بشكل كبير وتعمل مثل الوسيط بين البائع والمستهلك.

شركات التحويل

ومن أهم وسائل الدفع الالكتروني ، “شركات التحويل”، وهي ضمن وسائل الدفع الالكتروني بالطبع وتتميز بالسرعة الكبيرة في توصيل الخدمات والمنتجات للمستخدمين، بالإضافة للسرعة في استلام الدفعات المالية من خلال تحويل المال للبائع أو الطرف المراد توصيل الأموال له بسرعة كبيرة.

غير أنه يتم تحصيل الأموال من الوكيل المحلي للشركات العالمية التي يتم التعامل معها خلال يوم، وتوفر هذه الشركة حرية اختيار الدفع النقدي بأي عملة.

الحوالات المصرفية

وتأتي ضمن وسائل الدفع الإلكتروني أيضًا، “الحوالات المصرفية”، وهي من أحدث الخدمات التي يتم الاعتماد عليها مؤخرًا، وتوفرها البنوك تحديدًا، حيث تتم فقط عن طريق البنوك من خلال سحب وإيداع الأموال لتوصيلها للشخص المراد وصولها له، وهي وسيلة آمنة للغاية وسهلة.

شركات الموبايل للتحويل

وأخيرًا من أبرز وسائل الدفع الإلكترونية، وسيلة “شركات الموبايل للتحويل”، وهذه الخدمة تعتبر من أحدث طرق الدفع في مجال الدفع الالكتروني ، وتعتمد على بعض البرامج الخاصة التي تم إنشائها مؤخرًا للتسهيل على المستخدمين الدفع بشتى الطرق الممكنة من أي مكان لهم.

حيث بات يمكن بكل سهولة تحويل مبلغ معين من دولة إلى دولة دون الحاجة إلى الذهاب إلى أي مكان، سواءًا للبنوك أو غيره، فقط كل ما يقوم به المستخدم استخدام هاتفه المحمول وإتباع خطوات معينة على جهازه للدفع الالكتروني.