VAPULUS > Posts > ما هي متطلبات تكنولوجيا إنترنت الأشياء

ما هي متطلبات تكنولوجيا إنترنت الأشياء

في المستقبل القريب القادم سوف يمكننا من الحكم بكل شيء عبر الإنترنت، ما يسمى إنترنت الأشياء

في وقتنا الحالي نستطيع بضغطة زر أ، نلف العالم بأكمله عن طريق الهاتف الذكي المحمول، يمكنك من مجرد ساعة تلبسها حول معصمك أ، تقييس معدلات الضغط في الدم وضربات القلب، يمكنك الوصول إلى كل ما تريده عن طريق ضغط زر بحث واحد.

هناك بعض الأشياء المتطورة الأخرى، سيارتك يمكنها الآن أن تستجيب لأوامرك الصوتية بكل سهولة، كذلك هاتفك وحاسوبك، معظم الأشياء من حولك أصبح تحت مسى إنترنت الأشياء وحتى لا نطيل عليكم هيا لنبدأ في معرفة ما هو إنترنت الأشياء.

كل ما يتعلق بـ إنترنت الأشياء

1- تعريف إنترنت الأشياء.

2- متطلبات إنترنت الأشياء.

3- مميزات إنترنت الأشياء.

4- عيوب إنترنت الأشياء.

1- تعريف إنترنت الأشياء

يعرف على أنه ITO وهو اختصارًا لاسمه باللغة الإنجليزية، وهو عبارة عن وصول الإنترنت لجميع الأجهزة والأشياء التي نستخدمها ونستطيع من خلاله أن نتحكم بها.

مثلًا نستطيع التحكم بالتلفاز عن طريق الإنترنت ونقوم بتشغيل عليه ما يحلو لنا، نستطيع التحكم بالسيارة عن بعد عن طريقه، تعرف السيارة على الجاس بداخلها، يمكن للسيارة حين إذًا تشغيل الإضاءة أو خفتها أو تشغيل المكيف أو إغلاقه عندما تكون السيارة فارغة.

يمكن لإنترنت الأشياء أن يتدخل في الأجهزة الكهربائية كلها مثل الثلاجات والبوتجازات وما شابه ذلك.

تتم تلك العملية عن طريق توفير حساسات معينة ومعدات تقنية إلكترونية معينة في تلك الأجهزة والأشياء، تجعلها على اتصال دائم.

2- متطلبات إنترنت الأشياء

– أن تَحمل الأجهزة المنعوتة بأساليب تمكنها من تنفيذ تلك العمليات.

– حساسات ومستشعرات يمكنها استقبال بيانات الإنترنت الدقيقة.

– إعطاء الأشياء إمكانيات تجعلها متصلة بالإنترنت.

– تمكين شركات صناعة تلك الأجهزة من التعديلات سواء على مستوى الهاردوير أو على مستوى السوفت وير وكل ما يمكن لجعل الأجهزة جاهزة للعمل بالإنترنت والاتصال الدائم به.

– توقير تطبيقات تحكم في تلك الأجهزة عن بعض مثل الثلاجات والسيارات والتلفاز.

هناك بالفعل بعض الشركات التي تبنت تلك التقنية في صناعة الأجهزة المنزلية، لعل أسهلها الآن هو القفل الإلكتروني الذي يعمل بالإنترنت ويمكنك التحكم في فتحه وغلقه عن بعد.

3- مميزات إنترنت الأشياء

– سوف يساعد إنترنـت الأشياء أن تتعامل بكل سهولة مع كل محتويات منزلك، سوف يمكنك فتح وغلق المنزل والسيارة والأجهزة الإلكترونية بكل سهولة ويسر.

– يوفر لك الكثير من الوقت الذي تستغرقه في عمل كل تلك الإجراءات، مثلًا إذا كنت خارجًا من المنزل فلا تحتاج إلى أن تطفئ كل الأجهزة من أماكنها، فقط بضغطة زر يمكنك فعل ذلك بسهولة جدًا.

– يمكنك إنتـرنت الأشياء من توفير الطاقة بصورة كبيرة حيث تستطيع إغلاق كافة الأضواء والأجهزة الكهربائية والإلكترونية بضغطة زر واحدة لتوفير مزيد من الطاقة.

4- عيوب إنتـرنت الأشياء

كل شيء من حولنا يمكن أن يصبح نعمة ويمكن أن يصبح نقمة بسبب طريقة استخدام الإنسان، فالتكنولوجيا سلاح ذو حدين.

– يمكن لتلك التكنولوجيا أن تطفئ من العامل البشري في حياتنا حتى نجد أنفسنا نتعامل مع الآلات فقط في كل الإتجاهات، نجد أنفسنا أمام آلات جرداء المشاعر.

– يمكن لتلك التكنولوجيا أن تقضي على بعض الأعمال الذي يمارسها البشر، تخيل على سبيل المثال أنت تمتلك بوابًا لمنزلك الخاص، ليقوم بفتح الأبواب وغلقها وتجهيز سيارتك وفتح الجراج لك وغلقه وهكذا، فماذا بعد أن تتحكم أنت بكل هذا؟

– التكنولوجيا مهما كانت ذكية فهي في البداية والنهاية ممكنة الإختراقات.

– قد يولد لدينا شعور بالكسل وتبلد المشاعر.