VAPULUS > Posts > ما هي فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم

ما هي فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم

إن التعليم شئ أساسي وهام في حياة كل شخص و عادة  ما تحرص وزارة التربية والتعليم على الاهتمام به وتقديمه في أبهى صوره ، لذلك بدأت وزارة التربية والتعليم التوجه نحو استخدام التكنولوجيا ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن أثر تلك التكنولوجيا على التعليم و ما هي الفوائد التي تعود من استخدام التكنولوجيا في التعليم

ما هي فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم؟

نبذة عن تكنولوجيا التعليم

أدوات التكنولوجيا التعليمية

فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم

:تكنولوجيا التعليم

تعتبر التكنولوجيا في عصرنا الحديث المعاصر أحد أهم الاختراعات التي أثرت على جميع نواحي الحياة، بما فيها التعليم، حيث دخلت بشكل كبير إلى المدارس والجامعات، وحلت بديلاً عن الوسائل القديمة التقليدية التي بدأت تتلاشي، إن تكنولوجيا التعليم تُعد طريقة شاملة تضيق الفجوة بين النظريات التربوية، فالتطبيقات التكنولوجية المتطورة تخدم كلًا من المعلم والمتعلم، و تعمل على تحسين سير العملية التعليمية.

:أدوات التكنولوجيا التعليمية

عند الحديث عن التعليم وطرق التعليم الحديثة، فإن الآلات الحديثة في التعليم متعددة منها الحاسوب، والداتاشو، أو عارض الملفات الضوئي، أو اللوح الذكي، والحاسوب هو اللبنة الأساسية لتوظيف التكنولوجيا في التعليم، كما أن المدارس التي تريد أن تحقق النجاح عليها أن تواكب التطور السريع في التكنولوجيا، وتتفاعل بنفس السرعة مع المتغيرات فالمعلم والكتاب والتلميذ لم يعودوا العناصر الوحيدة في التعليم، لكل هذه الأسباب على المعلم إدراك كم الفائدة التي يجنيها و تعود عليه من التكنولوجيا هو و التلميذ.

:فوائد استخدام التكنولوجيا في التعليم

-تمنح الطالب القدرة على الوصول إلى أي معلومة يحتاجها بسهولة في رحلة تعليمه ، وذلك من خلال استخدام المكتبة الإلكترونية، حيث تتيح له شبكة المعلومات جميع المعلومات التي يحتاجها، بينما كان الطالب في السابق مضطرًا للذهاب إلى المكتبة؛ للقراءة، والاطلاع على الكتب التي يحتاجها فالتعليم الالكتروني سهل عليه كل شئ.

-يعمل استخدام التكنولوجيا في التعليم على ارتفاع قدرة الطلاب على الإبداع؛ و هذا لأنها توفر العديد من المصادر والمراجع التي تفتح الآفاق لفكره وإبداعه، حيث يستطيع أن يطور من ذاته ومهاراته.

-يعمل استخدام التتكنولوجيا في التعليم على التسهيل على أصحاب الإعاقات، حيث توجد الكثير من البرامج التعليمية المناسبة لهم، والتي تراعي احتياجاتهم.

– تعطي التكنولوجيا التعليم جو من التشويق والمتعة، فلا يشعر المتعلم بالملل الذي كان يشعر به في الطرق التقليدية.

– تعطي التكنولوجيا المعلم الفرصة لتقديم المعلومة بأكثر من طريقة، وبشكل أسهل من السابق.

-توفر التكنولوجيا إمكانية تسجيل الدرس أو المحاضرة التي يريد الطالب الرجوع إليها مره أخرى، بحيث يمكنه الاستماع إليها في أي وقت يحتاجها فيه.

-تعطي التكنولوجيا الطالب مجموعة من المعلومات التي قد تعينه، مثل الحصول على الامتحانات السابقة للتعرف على كيفية وضع الأسئلة والإجابات النموذجية لهذه الاسئلة.

– تعطي التكنولوجيا الطلبة القدرة على مناقشة المعلومات، وطرح وجهات النظر المختلفة، وذلك من خلال المنتديات، والمدونات العلمية والأدبية المتاحة على شبكة المعلومات، والتي يستطيع المتعلم من خلالها أن يعبر عن أفكاره بوضوح، ودون خوف وبكامل الحرية.

– توفر التكنولوجيا الكتب التي يصعب على المتعلم الحصول عليها، وخاصة إذا كانت غالية الثمن، حيث يمكن أن يجدها مجانية على شبكة التواصل الاجتماعي أو على شبكة المعلومات أ كملف pdf. –تساعد التكنولوجيا على حل مشكلة الفروقات الفردية بين الطلبة، وذلك لأنها توفر العديد من الطرق التي تمكن الطلبة من فهم المعلومة، كما تراعي أنماط التعلم، فهي تراعي النمط السمعي والبصري والحسي للطلبة.

– تسهل التكنولوجيا التعليم في حال وجود أعداد كبيرة من الطلبة.

-أصبح بالإمكان إعطاء المعلم أو المحاضر في الجامعة محاضرة لعدة قاعات وهو جالس في مكتبه من خلال أجهزة العرض المتصلة بالإنترنت.