VAPULUS > Posts > ما هي عناصر المزيج التسويقي الحديث ؟

ما هي عناصر المزيج التسويقي الحديث ؟

لكل مجالًا من المجالات التسويقية خصائص معينة يب المشي على تعاليمها لتحقيق العلامة الكاملة أو النجاح الكامل، في التسويق على سبيل المثال توجد عناصر تسمى ما عناصر المزيج التسويقي والتي كانت أسسًا ثابتة يمشي عليها أي مسوق حتى يستطيع الوصول إلى ما يريد، في البداية قديمًا كانوا عبارة عن أربعة عناصر ولكن مع تقدم النظريات التسويقية تمت إضافة 3 عناصر أخرى.

عناصر المزيج التسويقي.

1- تعريف المزيج التسويقي.

2- عناصر المزيج التسويقي المعروفة.

3- عناصر المزيج التسويقي الحديث.

 تعريف المزيج التسويقي

المزيج التسويقي هو عبارة عن الخطط والعمليات الموضوعة بالخطوات من أجل الوصول لحالة من الرضا لدى المستهلكين لما يقدمه المنتج أو الخدمة، من المعروف هنا أن كل عنصر لا يقل أهمية عن الآخر، وبغياب أحدهم يتضرر الباقي، لذا فإن تكاملهم شيئًا أساسيًا، عناصر المزيج التسويقي الأربعة المعروفين هم “المكان، السعر، الترويج، المنتج” والعناصر الحديثة تتمثل في “الأشخاص، العملية، الأدلة المادية”

 عناصر المزيج التسويقي المعروفة

أول عنصر هو المنتج: المنتج ليس بالضرورة أن يكون شيئًا ملموسًا، المقصود بالمنتج هو الشيء الذي تقوم المؤسسة بطرحه للمستهلكين، ويمكن أن يكون المنتج عبارة عن عن خدمة مثل خدمات UBER و CAREEM وخدمات شركات الإتصالات، ويمكن أن يكون المنتج ملموسًا مثل الملابس والأجهزة الكهربائية والإلكترونية، كما يمكن أن يصبح المنتج مباع مباشرة من الشركة للعميل، أو عن طريق وسطاء أو طرق مختلفة.

ثاني عنصر هو السعر: والمقصود بالسعر هنا هو تسعير المنتج ووضع تكلفة شراء له، تتم عملية التسعير على كثير من الأساسات، مثل تكلفة التصنيع وتكلفة المواد الخام، وتسعير المنافسين وهكذا، يمكن أيضًا أن يعتمد التسعير على سياسة الشركة، هل تريد زيادة المبيعات على حساب الربح، أم زيادة الربح على حساب المبيعات.

ثالث عنصر هو المكان أو الموقع: المقصود هنا هو موقع بيع المنتج، في أي موقع سيكون، ما هو الموقع المناسب لبيع منتجي، فلا يمكنني إنتاج سيارات وبيعها في مناطق ريفية، هنا لن أجد عملاء محتملين نهائيًا.

ولكن بتقدم التكنولوجيا أصبح أمر المكان أو الموقع سهلًا للغاية، كل ما عليك الآن هو التعامل مع التجارة الإلكترونية بكل سهولة لتسويق منتجك.

رابع عنصر هو الترويج: يعرف الترويج بالكلمة الإنجليزية Promotion والتي تعني الإعلان أيضًا، الترويج هنا يحدد كيف يتم الإعلان عن منتجك، هل سيكون ترويجك إلكترونيًا فقط! أم عبارة عن إعلانات تلفزيونية أم ماذا؟
على سبيل المثال، إذا كنت تريد ترويج منتج مسحوق للغسيل فلن يمكنك ترويجه على مواقع التواصل الاجتماعي بك تأكيد، لإن بهذه الطريقة أنت تستهدف شرائح من العملاء خاطئة ولا يمكنها الاستجابة للترويج لأنها ليست من ضمن احتياجاتهم.

يمكنك في هذه الحالة الترويج عبر الأسواق وفي الميادين وفي التلفزيون مثلًا.

 عناصر المزيج التسويقي الحديث

– الأشخاص: هنا يتم الاعتراف بالعامل البشري كعنصر أساسي من عناصر المزيج التسويقي الحديث، حيث يتمثل العنصر البشري في موظف المبيعات، أو المبيعات عبر الهاتف وهكذا، لذا فإن هناك بعض الشروط الواجب توافرها في موظف أو موظفة المبيعات وأهمها القدرة على الإقناع.

– العملية: بمعنى أدق هنا هو رد فعل العملاء، أو العمل على تحسين ردود الأفعال، مثلًا إذا كنت من مالكي الكافيهات، فيمكنك أخذ رأي العملاء والزبائن، ما رأيهم في الخدمة المقدمة؟ وما رأيهم في نظافة المكان ومعاملة العاملين به؟ ما رأيهم في جودة الطلبات المقدمة وهكذا، لذلك تعتبر عملية إضافة ردود أفعال العميل هي أهم عنصر في عناصر المزيج التسويقي الحديث.

– الأدلة المادية: أو هي الأدلة التي تقدمها المؤسسة أو الشركة للعميل حتى يقبل على شراء المنتج بثقة عالية، مثلًا شركات تصنيع الهواتف الذكية الآن أصبحت تعطي أجهزتها للمراجعين التقنيين لكي يقومون بتجربة عملية لمدة ليست بالقليلة ومن ثم يقومون بالإدلاء برأيهم للجمهور من حيث مزايا وعيوب ذلك الهاتف، وقياسًا على ذلك في جميع المنتجات.