VAPULUS > Posts > ما هي شركات الاستثمار وما هي خصائصها

ما هي شركات الاستثمار وما هي خصائصها

تتعدد أنواع الشركات التي تهتم بمهام عدة في الوسط الاقتصادي، خاصة الشركات التي تهتم بجمع الأموال من الأفراد، فيما تقوم شركات الاستثمار على وجه التحديد بالعمل على الاستثمار في مجموعة من الاستثمارات العامة والخاصة.

ما هي شركات الاستثمار وما هي خصائصها

مفهوم شركات الاستثمار ومهامها
هذه هي أنواع شركات الاستثمار
تعرف على خصائص شركات الاستثمار
ما المهام الرئيسية لشركات الاستثمار؟

مفهوم شركات الاستثمار ومهامها

 

حيث أن شركات الاستثمار تهتم في المقام الأول باستثمار رؤوس الأموال التي تحصل عليها من إبرام الإتفاقيات والعقود مع المستثمرين سواءًا كانوا مستثمرين مبتدئين أو من رواد الأعمال المعروفين.

فيما وهذه الإتفاقيات تتم مع مجموعة من الأشخاص الذين يمثلون شخصهم أو مع مؤسسات أو مع رواد أعمال يمثلون شركاتهم، بحيث أن شركات الاستثمار تسعى في المقام الأول لتوفير مجموعة من الحسابات الاستثمارية والتي تعرف باسم “صناديق الاستثمار”.

جدير بالذكر، أن فائدة صناديق الاستثمار تتلخص في إيداع الأموال فيها من أجل استثمارها فيما بعد في مجموعة من المشروعات الهامة أو النشاطات المالية التي تحددها المؤسسات بينها وبين بعضها.

 

هذه هي أنواع شركات الاستثمار

 

وتنقسم شركات الاستثمار إلى 4 أشياء، وهم: ” صناديق الاستثمار، وكلاء الاستثمار العقاري، ووكلاء الاستثمار عمومًا، وأخيرًا صناديق التحوط “.

حيث يهتم وكلاء الاستثمار في هذه الشركات بالعمل على جمع الأموال من المستثمرين في وحدة مالية واحدة، يتم توزيعها على مجموعة من الأسهم وبيعها لأفراد يقوموا باستثمار أموالهم في قيمة الأسهم المطروحة.

فيما يتم الاعتماد على صناديق الاستثمار في الحصول على رؤوس الأموال المستثمرة والتي يتم ربطها بمجموعة من المشروعات المالية مقابل حصول الشركة على رسوم مالية خاصة بهذه الصناديق.

بينما يهتم وكلاء الاستثمار العقاري باستثمار أموال المستثمرين في مشروعات عقارية فقط، على أن يضمن الوكلاء للمستثمرين توفير ربح كبير مقابل بيع هذه العقارات.

أما عن صناديق التحوط، فهي أنواع من الصناديق التي يتم الاعتماد عليها للاستثمار في الأوراق المالية فقط، وهي: الاموال العادية والسندات المالية.

تعرف على خصائص شركات الاستثمار

أما ما يميز شركات الاستثمار عن غيرها من الشركات الأخرى، هو أن لها عدة خصائص مميزة ومنها:

– تعد هذه الشركات من أهم الوسائل الخاصة بالتنمية المالية والاقتصادية في العديد من الدول الكبرى.

– يقوم البنك المركزي في كل دولة بالاشراف المباشر على شركات الاستثمار، كما يهتم البنك بالمتابعة الدورية في توفير الدعم الاقتصادي لها وذلك لما تحتويه تلك الشركات على العديد من المستثمرين العرب والأجانب والذين يتعاملون بالعملات الأجنبية التي تحتاجها كل دولة.

– يتكون رأس المال في شركات الاستثمار وتعد تلك الشركات من اعلى رؤوس الأموال بين الشركات الأخرى، وتقوم بالأساس على رؤوس الأموال لسد احتياجاتها الرئيسية عن طريق ما يعرف بالاستثمار المالي.

– تقوم أنشطة تلك الشركات على العمليات المالية، بحيث لا يحق لها القيام بأية نشاطات وظيفية غير الاستثمار المالي.

 

ما المهام الرئيسية لشركات الاستثمار؟

تهتم هذه الشركات بالعمل على معالجة التدفقات النقدية التي تنتج بالأساس من المشروعات الاستثمارية، حيث تساعد في توزيع الأرباح بعدل بين المستثمرين الشركاء في الشركة الواحدة.

كما تحافظ الشركات الاستثمارية على الحصص المالية الخاصة بالمستثمرين، على أن تضمن لهم تطبيق كافة الخطط الاستثمارية التي قاموا بالإتفاق عليها في السابق.

علاوة على ذلك، تقبل الشركات التابع للاستثمار التعامل مع الذمم المالية المختلفة، والتي تساعد في إدارة المحافظ الاستثمارية بجانب إدارة الأوراق المالية المختلفة، مع تطبيق مبدأ توزيع المخاطر في مجال الاستثمار، بحيث تعمل تلك الشركات كالوسيط بين المستثمرين وأصحاب المشروعات.