VAPULUS > Posts > ما هي خصائص ريادة الأعمال ؟

ما هي خصائص ريادة الأعمال ؟

أصبحت الآن ريادة الأعمال في العالم في صدارة قوائم الدول من حيث الاهتمام والتطوير، وذلك بعد وجود مؤشرات كبيرة في ازدهار الاقتصاد من خلالها، حيث ساهمت ريادة الأعمال في زيادة الاقتصاد الدولي ونموه، كما ساهمت في خلق فرص عمل جديدة للشباب، ولها دور مجتمعي قوي للدول، فتعرف معي على معناها وعلى الخصائص الخاصة بها من خلال المقال الآتي.

أولًا مصطلح ريادة الأعمال.

ثانيًا خصائص ريادة الأعمال.

أولًا مصطلح ريادة الأعمال

ريادة الأعمال هي إحدى المصطلحات الإدارية والإقتصادية الجديدة، حيث تبدأ بشخص أو أكثر لديهم فكرة مبتكرة لحل مشكلة ما أو تساهم في خدمة معينة، ويتم تحويل الفكرة إلى منتج يلبي احتياج الأشخاص من خلال إنشاء مشروع جديد أو ما يسمى بالشركة الناشئة، فهي تهدف لتقديم فكرة جديدة في السوق تتميز بأن لها فائدة اقتصادية ومجتمعية للدولة.

وقد ساهمت ريادة الأعمال في بداية ظهورها على حدوث نقلة كبيرة في الحياة الاقتصادية خاصة في أوروبا، فتمكنت الدول الأوروبية من تحقيق نهضة صناعية كبيرة بسبب مشاريع ريادة الأعمال، وهي كانت نقطة البداية لها في العالم.

كما يمكن أن يتم تطبيقها في تطوير مؤسسة ما من خلال ابتكار أفكار جديدة وتنفيذها لخلق فرص عمل جديدة فيها ودخول أسواق جديدة، من أجل أن تستعيد وضعها في السوق أو تتصدر المنافسة مع المؤسسات الأخرى، ولكن بالرغم من مزايا ريادة الأعمال إلا أنها تشمل الكثير من المخاطر حيث تعتمد على الأفكار الجديدة ويمكن أن تنجح أو تفشل، كما يمكن أن يتلقاها الجمهور بإستجابة إيجابية أو يرفضها فتفشل، لذا تحتاج للعمل الدائم والتطوير المستمر ومواكبة التغيير القائم لتكيف المنتج أو الخدمة مع العملاء.

ثانيًا خصائص ريادة الأعمال

تتميز ريادة الأعمال بالعديد من الخصائص التي تتضمن خصائص مرتبطة برائد الأعمال، مثل أن يتحلى رائد الأعمال بالشجاعة والطموح والأمل، حتى يستطيع الاستمرار لبناء شركتة الجديدة، كما يجب عليه أن يتحلى بالصبر والعمل والسعي الدؤوب حتى يصل بفكرته لتصبح واقع ملموس على هيئة شركة مميزة في مجالها.

أما أهم خصائص ريادة الأعمال هي وضوح الرؤية العامة للشركة التي تريد الوصول إليها، أو بمعنى آخر الأهداف التي تحددها الشركة، وذلك لكي تكتمل من خلال الأفكار المبتكرة التي تدعمها لتجعلها مميزة بين الشركات الأخرى في السوق، كما يجب أن تتميز هذه الرؤية بالمرونة من أجل التحديث والتطوير في أي وقت، وخاصة مع التغييرات السريعة التي تحدث من حولنا، وذلك من أجل مواكبة السوق والبقاء في المنافسة مع الشركات الأخرى.

كذلك السعي الدائم لنجاح الفكرة الرئيسية للشركة هي إحدى خصائصها، بالإضافة إلى التهيأ لحدوث أي مخاطر وخاصة في بداية نشأتة الشركة أو في تطبيق الفكرة، وسرعة المعالجة لأي خطأ أو مشكلة قد تحدث في خطواتها، كما أنها تتميز بالخطة الواضحة التي تستطيع من خلالها الدخول للسوق وتلبية حاجات العملاء والكشف عن النقائص لتلبية متطلباتهم.

كذلك من أهم خصائصها أيضًا إدخال التكنولوجيا في تنفيذ المشروع إن أمكن، وذلك بسبب التطور الكبير في العالم التكنولوجي، والذي أصبح سمة أساسية في العملية الإنتاجية لأي مشروع، وذلك توفير الوقت والجهد والمال في تنفيذ المشروع نفسه، وأيضًا لتوصيل المنتجات للعملاء بكافة الصور خاصة عن طريق الانترنت والتطبيقات الذكية على الهواتف الذكية.

ويمكن تلخيص خصائص ريادة الأعمال في خمس نقاط واضحة وهي كالآتي:

1- هدف محدد لبناء الشركة الجديدة.

2- ابتكار أفكار جديدة في تنفيذ المشروع الجديد وتطبيقه على أرض الواقع ليناسب السوق.

3- وضع خطوات محددة  لسير عمل المشروع مع الالتزام بتنفيذها بدقة.

4- حساب المخاطر التي قد يتعرض لها المشروع وكيفية السعي لحلها، مع وضع الاقتراحات.

5- أن تقوم فكرة المشروع على فكرة ذات مردود اقتصادي واجتماعي على الدولة.