VAPULUS > Posts > ما هي خصائص التخطيط الجيد

ما هي خصائص التخطيط الجيد

هناك صفات معينة تجعل من التخطيط تخطيطًا فعال و ناجح و مؤثر، لذلك دعونا نتحدث من خلال هذا المقال على ما هو التخطيط و ما هي  أهم الخصائص التي يتمتع بها التخطيط الجيد من أجل جعله تخطيطًا مميزًا وفعالًا.

ما هي خصائص التخطيط الجيد؟

نبذة عن التخطيط 

ما هي خصائص التخطيط الجيد

ما هي خطوات النخطيط الجيد

نبذة للتعرف بالتخطيط 

يُعد التخطيط أساس ناجح لكل شيء في حياة الإنسان فلا يمكن للفرد أن ينجح دون أن يقوم بالتخطيط بشكل جيد و كامل لمستقبله ،و لا يمكن لمؤسسة أن تتقدم على غيرها دون أن تقوم بعمل تخطيط جيد.
و يعتبر التخطيط ذا أهمية كبيرة لكافة و جميع المؤسسات فهو العملية التي يتم من خلالها وضع الأهداف ،و من ثم تحديد كافة الطرق و الأساليب التي سيعتمد عليها في تحقيق هذه الأهداف و يعد العمل دون تخطيط جيد ضياع ،و اهدار للوقت و الجهد و المال ،و ذلك لأن التخطيط الجيد هو الذي يقوم بتوظيف الموارد و الإمكانيات سواء المادية أو البشرية ،و ذلك من أجل التوصل إلى أفضل النتائج و يعتبر التخطيط ذا أهمية كبيرة و فعالة اذا أنه يسهم في حماية المؤسسات ،و الشركات من الوقوع في أزمات و مشكلات في المستقبل و التي من الممكن أن تؤثرسلبًا على مسار العمل بها و كذلك يضمن لها المحافظة على أموالها و حل المشكلات التي من الممكن أن تواجهها قبل أن تزداد و تؤثر بشكل سلبي على مسار العمل و يساعد التخطيط أيضًا في نشرالعدل و المساواة بين الموظفين و العاملين في المؤسسة بطريقة سليمة وصحيحة .

خصائص التخطيط الجيد 

– أن يكون التخطيط ذو مرونة ويتقبل الاستجابة لأي متغيرات.

– أن يتمتع بالواقعية فلا يبالغ في التقديرات ولا يتشائم أكثر من الحد المعقول.

-أن يكون واضحاً وبعيداً عن العموميات.

– أن يكون الهدف النهائي المراد تحقيقه من التخطيطواضح ومحدد بدقة.

– أن يتميز التخطيط الموضوع بالبساطة والوضوح وعدم التعقيد.

-أن يتضمن كل جوانب المنظمة بمعنى أن يشمل الجوانب الإنتاجية والـمالية و ما إلى ذلك

– أن يغطي فترة زمنية معقولة.

خطوات التخطيط الجيد 

– ينبغي القيام بتحديد الأولويات و ترتيبها بشكل جيد و من ثم البدء في تنفيذها .

– يجب القيام بوضع خطة ،و على الفرد أن يتخيل الوضع بعد مرور عدة سنوات ماذا سيكون ..؟ فالإجابة على هذا السؤال ستعين الفرد على تحديد الطرق ،و الخطوات التي من الممكن اتباعها و هذا من أجل الوصول إلى تحقيق كل ما يريده ،و ذلك لأن هذه الخطة حتماً ستكون شاملة لكافة المهام و المسئوليات المراد انجازها .

– حصر الأهداف و تحديدها بشكل جيد سواء كانت متعلقة بمستقبل الفرد أو مستقبل الشركة أو المؤسسة فمثلاً اذا كان الفرد يسعى للوصول إلى منصب معين عليه أن يقوم بتحديد الهدف من الوصول إلى ذلك المنصب .و كذلك بالنسبة للشركة اذا كانت تريد الإنتقال من وضع لآخر ما هي أهدافها من ذلك ،و ما الفوائد التس ستعود عليها .

– من الضروري القيام بتحديد الوضع القائم من الهدف المراد الوصول إليه ،و ذلك لمعرفة خط السير و هنا يجب أن لا يخدع الأفراد أنفسهم و ذلك لأن هناك فئة و مجموعةمن الناس توهم نفسها بأنهم في وضع أفضل بالرغم من وقوفها عند وضع غير مناسب ،و من الضروري أن يستجيب الفرد للإنتقادات الإيجابية الموجهة له ،و عليه أن يحاول جاهدًا التعديل من وضعه .

– يفضل أن تقسم الأهداف ما بين أهداف طويلة المدى و أهداف قصيرة المدى و متوسطة المدى و ذلك لأن الأهداف بعيدة أو طويلة المدى لا يمكن ان تتحقق إلا من خلال القيام بأنجاز مجموعة من الأهداف قصيرة المدى ،و ذلك لأن كل هدف يؤدي للآخر ،و هكذا