VAPULUS > Posts > ما هي بطاقة الفيزا وما هي استخداماتها

ما هي بطاقة الفيزا وما هي استخداماتها

هل أردت يومًا أن تشتري أي منتج عبر الإنترنت ولم تستطيع بسبب عدم تملكك لبطاقة فيزا تشتري بها؟ الإنترنت في يومنا هذا اصبح مليء بكل ما يمكنك أن تشتريه عبره ولكن معظم المتاجر الإلكترونية لا تملك طرقًا للدفع سوى بطاقة الفيزا أو بطاقات الدفع الإلكتروني لعدم ثقتها في الكثير من التعاملات التي قد تتم.
في بعض الأحيان قد تذهب للتسوق ولكن لا تجد معك المال الكافي لتلك العملية.
أو ذاهب لأداء أي خدمة بالشراء أو الدفع ولا تستطيع حمل المبلغ المطلوب كاملًا خوفًا من السرقة أو الفقد، كل تلك الحالات هي من جعلت من بطاقة الفيزا شيء لا يستغني عنه معظم الأشخاص في حياتهم اليومية.

ما هي بطاقة الفيزا

هي بطاقة إلكترونية بلاستيكية الملمس، تصرف من قبل البنوك أو الجهات المختصة بها لأداء بعض خدمات الدفع الإلكتروني أو السحب الفوري من ماكينات الـ ATM في الأرجاء.
تلك البطاقات تسهل على الجميع تعاملاتهم اليومية بطريقة كبيرة، لذلك تعتبر من الأشياء التي لا غنى عنها في حياتنا اليومية.
يعود تاريخ إنشاء بطاقات الفيزا إلى عام 1920 في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن ثم شهدت عمليات استخدام وتطوير واسعة.

استخدمات بطاقة الفيزا

تستخدم الفيزا في الكثير من التعاملات والحالات ومنها:
1- في حالات الشراء عبر المواقع الإلكتروني داخل أو خارج البلاد، حيث هناك بعض المتاجر لا تتعامل سوى بالدفع الإلكتروني، وهناك متاجر تقع خارج حدود بلادك فلن تستطيع تحصيل المبلغ المطلوب سوى عن طريق عمليات الدفع الإلكتروني عن طريق الفيزا.
2- تستخدم في عمليات الشراء من المتاجر الكبرى عن طريق الدفع بها.
3- يمكنك استخدامها في شحن رصيد هاتفك المحمول إذا ما كانت شركة المحمول الخاصة بك توفر تلك الميزة.

أنواع بطاقة الفيزا

النوع الأول: وهي بطاقة الـ Credit card وهي أشهر الأنواع حيث يتم استخراجها من أحد البنوك بضمان حساب جاري أو مالي في أي بنك من البنوك وتتيح للعميل التعامل بالنقود في حسابه الشخصي عن طريقها، حيث تمكنه من التعامل بها والشراء الإلكتروني، كما تتيح له سحب من الحساب من أي ماكينة Atm حول الأرجاء.
النوع الثاني: وهي بطاقة الطلاب أو ما تسمى Students card وهي بطاقة تستخرج وتتاح للطلاب لكي تساعدهم في دفع مصاريف ومستلزمات الدراسة كمان يمكنهم من خلالها أداء الخدمات التي تتعلق بشحن الهواتف والرصيد وهكذا.
النوع الثالث: وهي بطاقة رجال الأعمال وتسمى Business card وتكون لفئة معينة من العملاء وهم رجال الأعمال ومن يتعاملون بالمبالغ الطائلة في تعاملاتهم وتحويلاتهم حيث تحتوي على مميزات عديدة غير البطاقات الأخرى.
النوع الرابع: هي بطاقة الدفع المسبق وهي التي تشحن ومن خلالها يتم صرف المبلغ المشحون على أي من العمليات التي تتيحها، مثل الشراء الإلكتروني أو السحب من ماكينات Atm أو الشراء والتعامل منها في التبضع والتسوق