VAPULUS > Posts > ما هي انواع بطاقة الفيزا ؟

ما هي انواع بطاقة الفيزا ؟

مع تطور عالم الإلكتروني في العالم أكثر وأصبحت التعاملات الإلكترونية هي السائدة في الكثير من المواقع الإلكترونية.

أصبحت طرق الدفع مثل بطاقة الفيزا وبطاقات الائتمان جميعها هي الأساس في الوقت الحالي، تستخدم في المتاجر الإلكترونية وفي التعليم الإلكتروني وشراء أي شيء من أي متجر إلكتروني.

بطاقات الفيزا تتنوع في خصائصها وأنواعها وهو ما سنتعرف عليه الآن.

أنواع بطاقة الفيزا المعروفة

1- ما هي بطاقة الفيزا.

2- استخدامات بطاقة الفيزا.

3- أنواع بطاقة الفيزا.

1- ما هي بطاقة الفيزا

هي بطاقة يتم استخراجها من البنك مقابل حسابك في هذا البنك، وتقوم بالتعاملات المصرفية كلها مقابل مبلغ رمزي بسيط يسحب من الرصيد، تستخدم البطاقة البلاستيكية تلك في جميع الماكينات الموجودة في جميع الأنحاء.

بدأ استخدام بطاقة الفيزا في 1920 كأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية فقاموا باستخدامها لإجراء بعض المعاملات المالية والمصرفية بها، وبعد ذلك تداولت بشكل سريع حتى أصبحت متعددة الاستخدامات كما نرى في الوقت الحالي.

2- استخدامات بطاقة الفيزا

تستخدم بطاقات الفيزا في كل التعاملات عن طريق حسابك البنكي، تستطيع الشراء بها أو التعامل بها وصرف النقود من أي ماكينات صرف.

ومن أهم استخدامات الفيزا هي:

– الحصول على المال في الحال، عن طريق البطاقة يمكنك سحب كل ما تريده من حسابك عن طريق تلك البطاقة البلاستيكية، ولا تتقيد بحدود الوقت والمكان ولا الذهاب إلى فرع البنك لسحب النقود.

– الدفع بها عند التسوق في المولات والمتاجر الكبيرة، فليس من المعقول أن تحمل نقودًا كثيرة من أجل عملية تسوق قد تتعدى حاجز الآلاف على سبيل المثال، يمكنك أيضًا الشراء بها من المتاجر الإلكترونية خارج البلاد بكل سهولة، مما قد تسبب في حالة من – – الراحة في عمليات الشراء والبيع وظهور سوق جديد من عالم التسوق الإلكتروني لجميع العملاء من جميع البلدان حول العالم دون التقيد بحاجز المكان أو الزمان.

– تحويل واستقبال الأموال من جميع الجهات سواء كانت جهات عمل أو تحويل مبالغ من حسابات مختلفة لأشخاص عاديين.

3- أنواع بطاقة الفيزا

وكأي نوع من البطاقات المصرفية أو الائتمَانية ، فأن الفيزا تنقسم إلى عدة أنواع سوف نشرحها حاليًا ومنها:

– بطاقات Credit card: هي أكثر الأنواع العالمية رواجًا، حيث تستخدم في عمليات البيع والشراء والايداع والسحب وجميع التعَاملات البنكية حول العالم، وتم إصدارها لأصحاب الحسابات في كافة البنوك حول العالم، لذا تعتبر هي البطاقة الأولى في التداول عالميًا.

– بطاقة الطٌلاب Student card: وهي بطاقة تُصدر خصيصًا للطلبة وبالتحديد الجامعيين منهم، وتقوم بجميع المهام الاعتيادية لأي طالب جامعي، مثل سداد المصروفات الدراسية أو الخدمات الشبكية مثل شحن الرصيد وخلافه، بالإضافة لخدمات السحب ولكن بحد معين في اليوم أو الشهر، هذه البطاقة تكون فائدتها البنكية أقل من البطاقات العادية.

–  بطاقة الأعمال Business card: وهي نوع خاص من بطاقة الفيزا المخصصة لرجال الأعمال الذين يستخدمون بطاقتهُم في التعاملات الشرائية التجارية الضخمة والتي تتطلب حسابًا بمبالغ كبيرة نسبيًا عن الحسابات البنكية العادية، كما إنها تتطلب بعض الشروط الخاصة.

– البطاقات Prepaid card: وهنا تعني البطاقات مُسبقة الدفع، وفي هذه البطاقة تقوم بشحنها بطريقة عادية كأي هاتف يتم شحنه بالرصيد، ومن ثم تقوم باستعمال المبلغ الذي شحنته في عمليات الشراء المختلفة، وغالبًا تستخدم في عمليات الشراء من المواقع الإلكترونية أو مع الذين لا يريدون فتح حساب في أي بنك، باستعمال تلك البطاقة حتى ينفذ رصيدها ومن ثم يقومون بإعادة شحنها مجددًا.

التعاملات البنكية في الفترة الأخيرة لقت انتشارًا واسعًا جدًا.