VAPULUS > Posts > ما هي انواع العملات الرقمية وما هي مميزاتها

ما هي انواع العملات الرقمية وما هي مميزاتها

استحوذت العملات الرقمية على الافكار، وربما اثارت الخوف والذعر أيضًا، وتسببت في قلق البعض ولكن لا خلاف أن العملات الرقمية ثورة تكنولوجية هائلة سوف تغير من شكل السوق المالية وتكنولوجيا المال فى العالم .

انواع العملات الرقمية ومميزاتها

ما هى العملات الرقمية ؟

انواع العملات الرقمية 

مميزات العملات الرقمية

 

ما هى العملات الرقمية ؟

العملات الرقمية هى عملات إفتراضية غير ملموسة على عكس العملات الرقمية او البنكنوت، ويطلق عليها بالإنجليزية Cryptocurrency وهى كلمة تنقسم إلى مقطعين، المقطع الأول وهو crypto وهو إختصار لكلمة Cryptography وهى التى تعنى التشفير، اما المقطع الثانى وهو currency فهو يعنى العملة، أى ان الترجمة الحرفية لتلك الكلمة هى العملة المشفرة .

العملة الرقمية عبارة عن أصول مشفرة ذات قيمة مالية توفر بيئة مناسبة لتبادل السلع والخدمات فيما يسمى بالمعاملات الاقتصادية، وتعتمد على كونها مشفرة فى تامين تلك المعاملات وتأمين حسابات المستخدمين والتحكم فى غضافة وحذف المعاملات والمستخدمين والوحدات والتوثيق.

انواع العملات الرقمية

البيتكوين

وهي الأشهرفى سوق  العملات الإلكترونية، حيث صدرت  في عام 2009، لتكون تلك البيتكوين هي بداية ظهور العملات الإلكترونية والأن ينصح جميع المستثمرين التداول بها في مقابل العملات الأخرى، كما أنها الأعلي من حيث القيمة السوقية.

الليتكوين

عام 2011، قام تشارلي لي المهندس فى شركة جوجل باختراع عملة اسمها ليتكوين (LTC)، ظهرت كبديل للبيتكوين، ولكنها لم تستطع زحزحة البيتكوين من مكانه ولم توجد عملة آخرى استطاعت فعل هذا.

الريبل 

تختلف عملة الريبل عن عملة البيتكوين، حيث أن البيتكوينترتريد دعم النظام المصرفي اما الريبل تريد ان تسبتدله أصلا .

الإيثريوم

هى ذات اصل روسي، حيث فى عام 2005 قام المبرمج الروسي فيتاليك بوتيرين باختراع عملة الإيثريوم(Ethereum)، وهى ثانى اشهر وافضل عملة رقمية، وتتميز تلك العملة بأنها عملة ومنصة لا مركزية في الوقت ذاته.

ما هى مميزات العملات الرقمية ؟

مما لا شك فيه  أن العملات الرقمية والمشفرة لديها قيمةومميزات عديدة  وهناك فائدة كبيرة منها، وإلا لم نكن لنرى أي اهتمام من البنوك العالمية بتقنية البلوك تشين وتطبيقاتها التي تعد هذه الأصول واحدة منها، دعونا نستعرض لكم أهم مميزات العملات الرقمية :

أولاً: السرعة 

لا مجال لتضيع الوقت في عالم المال والأعمال ولا يوجد وقت لانتظار اتمام الصفقات التجارية اليومية، والمعاملاتالبسيطة والمباشرة التي تضمنها العملات الرقمية هو ما يلفت النظر إلى ميزة مهمة جدا تتمتع بها، وهي السرعة ما يجعلهالامعاملات سريعة وفورية.

عمليات الدفع عبر البنوك وتحويل الأموال تستغرق عادة ساعات وربما عدة أيام، وهذا ما يتضح خصوصا في المعاملات الخارجية عند ارسال المال من بنك في بلد إلى آخر في بلد مختلف قد تستغرق المعاملة المالية خمسة أيام إلى أسبوع وتطول مع أيام العطل، اما  مع االعملات الرقمية  يمكنك  تحويل الأموال من بلد لآخر في بضعة ثوان إلى دقائق قليلة، دون الانتظار لساعات.

ثانياً : قلة التكلفة 

مشكلة التكلفة الباهظة تواجه الكثرين من مستخدمى مؤسسات التحويل مثل ويستيرن يونيون وغيرها ففى الغالب يضطر المحول الى دفع ثلاثه فى المائة او اكثر من قيمة المبلغ المحول، لكن العملات الرقمية قامت بحل تلك المشكلة ووفرت تقنية البلوك تشين التى لجأت لها البنوك كبديل لعمليات التحويل وهذا من اجل تقليل التكلفة على العميل وزيادة العملاء وبالتالي زيادة الأرباح.

ثالثاً : هى ملكية فردية بالكامل 

من أعظم مميزات العملات المشفرة أنه ما لم تكن قد فوضت إدارة محفظتك إلى خدمة طرف ثالث، فأنت المالك الوحيد لمفاتيح التشفير الخاصة بمحفظتك ولا أحد يملك سلطة لتجميدها أو تعطيلها.