VAPULUS > Posts > ما هي الفوائد التجارية من انترنت الأشياء

ما هي الفوائد التجارية من انترنت الأشياء

يعتبر مصطلح انترنت الأشياء مصطلح غير متداول نوعاً ما، حيث يمكن أن تجد مفهومه في كل حياتنا، لكن اللفظ الاسمي له مُغاير، تعرف معي على انترنت الأشياء، والفوائد التجارية العائدة منه.

  • أولًا ما هو انترنت الأشياء ؟
  • الفائدة التجارية من انترنت الأشياء.
  • زيادة عدد الشركات التي تستخدم انترنت الأشياء في أعمالها.

أولًا ما هو انترنت الأشياء ؟

هو عبارة عن شبكة من الأجهزة المادية والمركبات، والأجهزة المنزلية التي تتضامن مع الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الاستشعار، والمحركات والاتصال، فتعتبر شبكة تُمكّن الأجهزة من الاتصال وتبادل البيانات، ويطلق عليه باللغة الإنجليزية ” Internet Of Things”.

من المتوقع أن يستطيع انترنت الأشياء مستقبلًا على تحريك 65 تريليون دولار أمريكي في التجارة العالمية، وذلك لأن لتزايد الأجهزة النقالة في العالم، حيث من المتوقع أن يصل عدد الأشخاص المتصلين بالشبكات الاجتماعية في عام 2020م إلى عدد 25. مليار شخص، وسيتمكنون من الوصول إلى 50 مليار قطعة متصلة من خلال انترنت الأشياء، والذي يُسمى بالربط الفائق.

الفوائد التجارية من انترنت الأشياء

نتيجة للتطور الهائل في عالم التقنيات الحديثة، واستخدامها في كل الوسائل التي تزيد من اقتصاد الدول بشكل كبير، تطورت الأعمال التجارية، حيث أنها تطورت لتصل إلى شكل اقتصاد شبكي يعتمد على التواصل بين الشركات وعملائها، حيث مؤخرًا تقوم العديد من الشركات بالتواصل مع عملائها والموردين للتطوير من خدماتها والاستفادة من التقنيات الحديثة التي تربط بين العملاء والمنتجات من خلال شبكة كبيرة، مما تزيد من تجارتها ووصولها لأكبر عدد من العملاء.

يستطيع انترنت الأشياء إحداث تغيير جذري في كيفية تفاعل الشركات المصنعة والخدمية مع العملاء، فتعمل على تحسين تجربة العملاء بنسبة كبيرة، وتزيد من إنتاج نماذج أعمال جديدة، مثل استخدام هذه التقنيات في صناعة السيارات، فعندما تكون السيارة قادرة على توفير بيانات التشخيص والموقع بشكل فوري، وتوفير بيانات الاستخدام مثل استهلاك الوقود ومدة الرحلة وغيرها، فيستطيع العملاء الذهاب للصيانة وقت تلقيهم لتنبيهات خاصة بوجود عطل ما في السيارة.

فتعد تقنية انترنت الأشياء وسيلة سهلة توفر الوقت والجهد للأشخاص، من خلال إرسال تنبيه خاص عند تعطل الجهاز أو الآلة لتلقي الصيانة المناسبة من خلال الشبكة المتصلة بها.

كما يعد انترنت الأشياء من أهم الفوائد التجارية للاتصال في عالم الأعمال، حيث من خلاله يمكن رصد وتحليل والأتمتة بطرق عديدة، تعمل على تحسين الكثير من العمليات، وتتميز أن تطبيقاتها على المنتجات الخاصة بالشركة تمكنها من إرسال وتقديم تقرير خاص بحالتها وكيفية استخدامها، ثم استخدام هذه المعلومات على امتداد سلسلة الإمداد مما تسهل من آلية العمل داخل الشركة.

زيادة عدد الشركات التي تستخدم انترنت الأشياء في أعمالها

استجابت مؤخرًا العديد من الشركات لدراسة كيفية استخدام انترنت الأشياء داخل شركاتهم، ورأى الكثير منهم أن انترنت الأشياء هو مشروع استراتيجي أو تحويلي لأعمالهم، كما أنهم يخططون لتنفيذ تقنيات انترنت الأشياء في غضون عامين، كما استخدم بعضهم هذه التقنيات في أعمالهم.

يلجأ الشركات الآن إلى استخدام تقنيات انترنت الأشياء لأهميتها في زيادة الإنتاجية، حيث تشير التوقعات أن مع استخدام تقنيات انترنت الأشياء ستزداد الإنتاجية بنسبة 78 %، وأكدت هذه التوقعات زيادة نسبة الفوائد المتصلة بأتمتة العمليات.

أهم استخدامات انترنت الأشياء في شركات الصيانة الخاصة بكل الصناعات، فعند إمداد الجهاز والآلة بهذه التقنية تسهل على الشركة معرفة العطل المتواجد في الآلة وسرعة علاجه من خلال إرسال تنبيه للصيانة وقت التعطل، وسرعة التشخيص من خلال هذه التقنية المتصلة من خلال شبكة بين الجهاز والصيانة الخاصة به، لذا تزداد عدد الشركات المستجيبة لتطبيق هذه التقنية.