VAPULUS > Posts > ما هي الضريبة الصفرية ؟

ما هي الضريبة الصفرية ؟

تعتبر الضريبة الصفرية أحد أبرز المصطلحات المتداول حولها العديد من التساؤلات الفترة الأخيرة، حيث أن وزارة المالية في الإمارات أقرت بتلك الضريبة مؤخرًا، على أن تكون القيمة الحالية لها هي الصفر، وهو ما يعني إمكانية زيادتها في أوقات لاحقة دون الحاجة لتعديل تلك القوانين.

نقاط هامة حول الضريبة الصفرية :

مفهوم الضريبة الصفرية ؟

ما هي السلع والخدمات التي تخضع للضريبة الصفرية ؟

هل يمكن خصم رسوم الجمرك مقابل دفعات القيمة المضافة على بعض السلع ؟

ما هو الإعفاء الضريبي ؟

مفهوم الضريبة الصفرية ؟

وتعرف الضريبة الصفرية على أنها ضريبة يتم فرضها بموجب نص قانوني، وتساوي قيمتها الصفر، ويمكن استردادها على مدخلاتها، حيث تم فرضها على عدد محدود من السلع والخدمات.

فيما يمكن التفريق بين مصطلح الضريبة الصفرية ونظيرتها الضريبة المعفاة، بأن الأخيرة هي مجموعة السلع والخدمات التي حصلت بشكل قانوني على إعفاء من سداد ضرائب عنها، كما لا يمكن استرداد الضريبة على مدخلاتها إلا من بتعديل نص هذا القانون.

ما هي السلع والخدمات التي تخضع للضريبة الصفرية ؟

ووفقًا لنص القانون الذي تم فرضه في الإمارات منذ مدة، أو بداية من مطلع العام الجاري 2018، فهناك بعض السلع التي تخضع حاليًا لضريبة القيمة المضافة، من بينها المعادن الثمينة، عند استيرادها أو تصديرها بهدف الاستثمار فيها.

ويأتي بعد المعادن الثمينة، فرض الضريبة على تصدير النفط والغاز الطبيعي، وذلك سواءًا تم التصدير بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، حيث أن تم تصديره إلى الدول المطبقة للضريبة بالأساس.

كما يتم فرض تلك الضريبة على المباني السكنية الاستثمارية، وهي المباني التي تم تشييدها بالأساس بغرض الاستثمار وليس السكن فيها، بشرط أن يتم بيعها في مدة لا تزيد عن 3 سنوات منذ بنائها.

وعلى هذا الأساس، يقوم القانون بفرض الضريبة أيضًا على كافة المباني الغير سكنية والتي تم تحويلها إلى مباني سكنية عن طريق بيعها أو تأجيرها.

بجانب تلك المباني، هناك مباني يطلق عليها بالمباني الخيرية، وهي التي تم تأسيسها في البداية لأهداف خيرية، حيث يتم فرض الضريبة عليها أيضًا بشرط أن يتم التوريد الأول لها من خلال بيعها أو تأجيرها.

على الجانب الأخر، يتم فرض الضريبة الصفرية على تصدير وسائط النقل الجوية والبحرية والبرية، وهي الوسائط التي يتم استخدامها بغرض نقل الركاب والسلع بغرض تصدير واستيراد السلع والخدمات المختلفة.

وفي الإمارات أيضًا، يتم فرض الضريبة الصفرية على خدمات التعليم سواءًا كان تم تصديرها أو استيرادها، بداية من الحضانة وحتى المراحل التعليمية الأخرى، بجانب الخدمات الخاصة بالرعاية الصحية.

هل يمكن خصم رسوم الجمرك مقابل دفعات القيمة المضافة على بعض السلع ؟

ومن جانبه، أفادت اتحادية الضرائب بأن ضريبة القيمة المضافة تستحق إضافة الرسوم الجمركية المدفوعة من جانب المستورد، بحيث لا يمكن خصمها على أن يتم احتسابها على القيمة الإجمالية للسلع المتضمنة لرسوم الجمارك.

ما هو الإعفاء الضريبي ؟

أما عن الاعفاء الضريبي في الإمارات، فهو إجراء يتم تطبيقه على نطاق محدود للغاية خاصة على الموردين للتوريدات المعفاه بالأساس من الضرائب،.

وفقًا لذلك فلا يستطيع الموردين استرداد الضريبة عن النفقات على مشترياتهم الخاصة بالتوريدات المعفاه من الضرائب، ففي حالة وجود بعض الخدمات المالية المعفاه من الضرائب، وفي حال قدم أحد البنوك خدمات معفاه من الضرائب أيضًا فلن يتمكن مرة أخرى من استرداد الضريبة المتكبدة.