VAPULUS > Posts > ما هي الشيكات الالكترونية

ما هي الشيكات الالكترونية

باتت التكنولوجيا و الإنترنت يتدخلون في كافة مجالات الجياة ولم يقتصروا على مجال واحد سواء في التسويق أو الاستثمار أو التجارة ومن خلال هذا المقال دعونا نتناول ونتطرق للحديث عن شئ جديد يأتي تحت اسم الشيكات الالكترونية.

نبذة للتعرف على الشيكات الالكترونية Digital Checks 

تعتبر الشيكات الإلكترونية Digital Checks ، طفرة تقنية حديثة في عالم الهواتف الذكية تعمل على تطويرالمعاملات المصرفية وتصبح بديلا للمستندات الورقية .فالشيكات الرقمية أو الالكترونية هي عبارة عن رسالة الكترونية موثقة و مؤمنة يبعث بها مصدر (كاتب) الشيك للمستلم (حامله) ليعتمده ويقدمه للبنك باستخدام تقنية الانترنت ، فيقوم البنك اولا بتحويل قيمة الشيك لحساب حامله . ثو يقوم البنك بعد ذلك بالغاء الشيك واعادته الكترونيا إلى مستلم الشيك ليكون دليلا على أنه تم صرف الشيك ، ويستطيع المستلم التأكد الكترونيا ايضا من تحويل المبلغ لحسابه .

و بما أن الشيكات إلكترونية فمن السهل معالجتها ، فهى تحتوي على التوثيق ” authentication” و التوقيع الرقمي “digital signatures” و يعتمد في مفهومها على التشفير “encryption”. وتتميز الشيكات الالكترونية ديجيتال شكس بعدة ميزات من بينها أنها من السهل معالجتها في خطوات أقل وأكثر أمانا من الشيك الورقي .

و تستخدم الشيكات الالكترونية DigitalChecks كأحد وسائل الدفع خلال الانترنت ، مثل التجارة الالكترونية ، و الجمعيات الخيرية ،و شركات الكهرباء ،و تحصيل الضرائب ، وادارة الممتلكات . ومن المتوقع أن ينتشر استخدام الشيكات الالكترونية في مواقع عديدة شهيرة مثل ويسترن يونيون Western Union ، و مني زاب MoneyZap ، و باي باي تشيك PayByCheck .

التعرف على آلية التحقق من صحة الشيك الإلكتروني

و تقوم فكرة عمل الشيك الإلكتروني و تعتمد بشكل مبسط على أن يكون للشخص المتعامل به كالبائعين و التجار على سبيل المثال موقع على الشبكة، يشتمل و يحتوي على نموذج الدفع أو الفاتورة التي يتضمنها الموقع بنموذج الشيكات الإلكترونية، و يقوم المستهلك بعد ذلك بتعبئة نموذج الشراء، أو الفاتورة، حيث تعود بعد ذلك إلى البائع مباشرة عن طريق البريد الإلكتروني، بعد تعبئتها، في الوقت الذي يحرر شيكاً إلكترونيا لصالح الوسيط، الذي يتحقق بدوره من صحة المعلومات البنكية و المصرفية .

و من خلال الاستفسار عبر الشبكة في قاعدة معلومات بنك العميل، فيرسل مباشرة إشعاراً رسمياً للبائع والمشتري بمدى صلاحية العملية. ثم بعد ذلك يحرر موقع وسيط الدفع بالشيكات، شيكاً إلكترونياً، و هذا نيابة عن المشتري، و يقوم بإيداعه في حساب البائع مباشرة. ويقوم الوسيط بإرسال كشف بقيمة العمولات المستحقة إلى البائع كل نهاية شهر، و يقبل الدفع بالشيكات الإلكترونية، و التي لا تحسب هذه العمولات كنسب من قيمة العملية، مهما كان حجمها، بل كقيمة ثابتة، كما أنه ليس هناك وقت محدد و معين لمعالجة هذه العمليات، حتى و إن تمت خلال نهاية الأسبوع، أو العطلة الرسمية، أو خلال ساعات الليل.

ويقوم الوسيط الذي هو حلقة الوصل بين مصدر الشيك الإلكتروني والبائع بنوعين من الخدمات هما :
الأولى وهي ماتسمى الخدمة العادية (I-Check) والتي يتم فيها إصدار الشيك الإلكتروني بدون التأكد من حساب العميل.
أما الخدمة الثانية فهي ما تسمى الخدمة الممتازة ( I-Check Plus) والتي يقوم فيها الوسيط بفحص العديد و الكثير من المعلومات المهمة، مثل تاريخ العميل وسمعته في إصدار الشيكات الالكترونية  لدى البنك، وعدم وجود شيكات مسروقة، كما يتأكد  أيضًا من عدم وجود حساب المشتري في حالة تجميد لحظة عملية الشراء، أو دفع الفاتورة.