VAPULUS > Posts > ما هي التكنولوجيا المالية

ما هي التكنولوجيا المالية

بعد دخول التكنولوجيا الإلكترونية في كل الأعمال والمجالات في تلك الأيام، اتسع المجال أكثر فأكثر ليحتضن الكثير من أنواع التكنولوجيا، والتي منها موضوعنا اليوم وهي التكنولوجيا المالية والتي سوف نتحدث عنها وعن أهميتها في عالم الأعمال والبيزنس.

ما هي التكنولوجيا المالية

هي نوع من أنواع التعاملات المالية التي تُسمى FinTech بالإنجليزية وهي ترجمة للمصطلح العربي، وتستخدم في كل الأصول المالية والمؤسسات عن طريق توفير عمليات الدفع عن طريق الإنترنت والموبايل وجمع التبرعات وإدارة الأملاك والأصول.

والأمر الذي كشفته الكثير من وكالات الأعمال بأن التكنولوجيا المالية تم زيادة حصتها في التعاملات من عام 2008 إلى 2015 من مبلغ 930 مليون دولار إلى 12 مليار دولار في زيادة مالية قُدرت بحوالي 215%.

ونتيجة لذلك النمو الفظيع فبالتأكيد لن يتوقف النمو عند ذلك الحد في الأعوام الحالية والقادمة وإنما سوق يتضاعف ويزداد بزيادات كبيرة كما حدث.

لماذا تعتبر التكنولوجيا المالية مهمة في عالم الأعمال

غيرت التكنولوجيا من تفكير العديد والعديد من رجال الأعمال والمستثمرين والبنوك والعملاء، فلم يكن الأمر صعبًا وروتينيًا كما كان في سابق، ولمن جميع الأطراف الآن أصبحت تمتلك أكثر من حل وأكثر من طريق تسلكه، الأمر الذي بدوره دفع العملاء إلى ثقة أكبر في العمليات الاستثمارية، ودفع المستثمرين في زيادة والتوسع في استثماراتهم، وجعل الكثير من رجال الأعمال الجدد يدخلون بثقة وقوة في سوق الأعمال وتوسعة أعماله، والذي بالتأكيد سوف يعود بالنفع الكبير على كل الأطراف.

مثلت الـ FinTech في الفترة الأخيرة نهضة كبيرة في عالم التحويلات البنكية، فقامت على أساسها الكثير من شركات التحويل الإلكترونية والتي أنجزت الكثير من عمليات التحويل في وقت قياسي نسبة للتحويل التقليدي العادي، كما امتازت بقلة تكلفة التحويلات ودقتها وسرعتها عن السابق.

تأثير التكنولوجيا المالية FinTech على العملاء

بالتأكيد كان لها دورًا كبيرًا في تغيير منظور العملاء عن التعاملات المالية، مع تطور عالم الهواتف الذكية أصبح لأي شخص الآن حرية البحث والتصفح والشراء من أي متجر أو سوق إلكتروني وهو في أي مكان، سواء عمله أو في الشارع أو في المنزل، والدفع عن طريق طرق الدفع الإلكترونية كما هو متعارف عليه اليوم.

الأمر الذي جعل الشركات تخطو خطوات كبيرة نحو إدخال أنظمة تكنولوجيا الدفع الإلكتروني في أعمالها، ومن المتوقع أن تكون تلك التعاملات الإلكترونية هي المُسيطرة على العالم في فترة زمنية قصيرة جدًا.

فعلى سبيل المثال هناك تطبيق يُدعى izettle تم تحديد به حوالي 20 شركة صغيرة في أوروبا لم تدخل نظام التعامل المالي التكنولوجي في طيات شركاتها، والأمر الذي بالطبع سوف يكون مصدرًا للقلق مستقبل تلك الشركات إذا لم تواكب التطورات سريعًا.

مجال التكنولوجيا المالية FinTech يعتبر من أحدث المجالات التي دخلت في سوق التعاملات المالية في الفترة الأخيرة ولكنه شهد تطورًا كبيرًا في فترة صغيرة مما جعلها من أكثر الدواخل الجديدة تطورًا.