VAPULUS > Posts > ما هي التجارة الإلكترونية وما هي مكوناتها

ما هي التجارة الإلكترونية وما هي مكوناتها

هل رأيت عزيزي كل ما هو حولنا من تكنولوجيا وأعمال إلكترونية؟ كل شيء أصبح إلكترونيًا حرفيًا، بداية بالتعليم الإلكتروني حتى التجارة الإلكترونية حيث يمكنك إدارة العالم كله من مقعدك وأن تبيع وتشتري وتتعلم وتتثقف وتكسب المال وأنت ما زالت في مكانك لم تحرك ساكنًا!

في هذا المقال نتناول التجارة الإلكترونية ومكوناتها بالتفصيل المبسط.

التجارة الإلكترونية ومكوناتها.

1- ما هي التجارة الإلكترونية؟

2- ما هي وظيفتك في التجارة الإلكترونية؟

3- مكونات التجارة الإلكترونية

1- ما هي التجارة الإلكترونية؟

ببساطة التجارة الإلكترونية ما هي إلا عبارة عن كل الأعمال التي تتم عن طريق وبواسطة الإنترنت، ليست مقتصرة فقط على عمليات بيع وشراء الملابس أو الأجهزة الإلكترونية، بل تشمل كل المعاملات الإلكترونية مثل شراء خدمة معينة عبر الإنترنت أو حجز تذاكر الطيران أو التحويلات الرقمية وكل هذا.

بمعنى أدق، التجارة الإلكترونية تعتبر هي كل ما يخص أي عمل أو بيزنس على الإنترنت، ولذلك تم حصره في مجتمعنا العربي في هيئة بيع وشراء المنتجات الحياتية فقط.

بعض من أمثلة التجارة الإلكترونية هما المواقع العالمية أمازون وعلي إكسبريس وعلي بابا، والمواقع العربية مثل سوق وجوميا وهكذا.

2- ما هي وظيفتك في التجارة الإلكترونية؟

في التجارة الإلكترونية فأنت إما بائع أو مشتري..

البائع: هو كل شخص يقوم بعرض منتجًا أو خدمة معينة أو يقوم بأي شيء بمقابل على الإنترنت ويقوم به لشخصِِ أخر.

المشتري: هو الشخص الذي يقوم بإتمام أي مهمة على الإنترنت، إما عملية الشراء من المواقع المختلفة، أو حجز منتجًا معين أو إتمام خدمة معينة ودفع مقابلها أي كان طبيعته.

من التعريفات والشرح التالي يتبين لنا أن التجارة الإلكترونية هي تجارة بدون وسيط إلى حد كبير جدًا.
3- مكونات التجارة الإلكترونية

تتكون في الحقيقة العملية من عِدة مكونات وفقًا لتجربه عملية على أحد المواقع الإلكترونية التي نراها في وقتنا الحالي يوميًا منها:

– البيع: أول مكون معنا آل وهو البيع، في البداية يجب عليك معرفة المنتج الذي سوف تبيعه، هل هو سوف تتخصص في مجال معين، أم شريحة معينة، أم ستتعامل بشكل موسع مع جميع المنتجات؟

وأيضًا من حيث القدرة التنافسية والإنتاجية، هل سوف تستطيع أن تنافس منافسيك في هذا المجال أم لا؟ ما هي الميزات التنافسية التي تميزك عن الباقي؟ وهكذا.

وأيضًا هل ستتمكن من تعظمة إنتاجك ليصل لحجم الطلبات أم سيكون إنتاجك أقل من الطلب عليه وتقع في فخ قلة الجودة والسمعة السيئة لدى العملاء عن متجرك!

– الموقع الإلكتروني: وهو الموقع الذي سوف تقوم بعرض منتجاتك عليه، سوف تقوم بتصوير المنتج ووضعه في صفحة معينة ومعه تفاصيله الكاملة من حيث السعر والمواصفات (اللون والحجم والعدد والكمية)

– وسيلة الدفع الإلكترونية: بالطبع هي شيء ضروري في أي موقع من مواقع التجارة الإلكترونية، يجب توافر طريقة يدفع بها العملاء تكلفة منتجك، فقط قم بالتعاقد مع إحدى البوابات التي تريدها.

المخازن: يجب عليك قبل البدء في العمل هو تخزين المنتجات في مخازن مخصصة حتى تواجه عملية الطلب بسهولة ولا تجد صعوبة في إيجاد المنتجات.

التسويق الإلكتروني: ويتمثل في عمليات الدعاية الخاصة بالمتجر على صفحات الإنترنت على وجه العموم، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا لكي تجذب إليك العملاء بسرعة أكبر وبكمية أكبر.

فريق عمل: يجب على موقعك أن يتكون من فريق عمل متخصص في كل شيء، بداية من عملية إدارة المواقع والإعلانات والحملات الدعائية وخدمات التوصيل، وخدمات النقل والشحن والتواصل مع العملاء وكل هذا، فبالطبع تحتاج إلى فريق عمل متخصص في كل مجال من تلك المجالات.

كان كل هذا حول التجارة الإلكترونية ومكوناتها.