VAPULUS > Posts > ما هي أهم مصطلحات العملات الرقمية المشفرة

ما هي أهم مصطلحات العملات الرقمية المشفرة

يتم تداول العديد مصطلحات من العملات الرقمية المشفرة بين الأشخاص في الأسواق الإلكترونية الرقمية في العالم، وقد تختلط عليك مفاهميها واستخداماتها، حيث تنطلق كل فترة قصيرة عملة رقمية جديدة، تعرف معي على أهم المصطلحات التي تستطيع من خلالها فهم أساسيات العملات الرقمية المشفرة.

  • أهم مصطلحات العملات الرقمية المشفرة.
  • أولًا مفهوم العملة الرقمية المشفرة.
  • ثانيًا البيتكوين.
  • ثالثًا التعدين.
  • رابعًا سلسلة الكتل.
  • خامسًا المحفظة الإلكترونية.

أهم مصطلحات العملات الرقمية المشفرة

أصبح العالم الآن يتداول الكثير من المصطلحات الخاصة بالعملات الرقمية المشفرة، وقد تكون مُبهمة وغير معروفة لدى الأفراد وخاصة الغير متخصصين، لذا يمكنك متابعة النقاط الآتية التي تعرفك بأبرز  المصطلحات في عالم العملات الرقمية المشفرة.

أولًا مفهوم العملة الرقمية المشفرة

تسمى هذه العملة باللغة الإنجليزية ” Cryptocurrency”، هي نوع من أنواع المال الرقمي الذي يتميز بمستوى عالي من الأمان، من أجل إخفاء هوية المرسل والمستلم، وحماية التعاملات الافتراضية التي توجد عليها، وتتميز بأنها سلطة لا مركزية لا تحتاج إلى وسيط يتحكم بها، ووجود سجل حسابات للأشخاص يتم من خلالها تسجيل التعاملات الافتراضية بشكل كامل وتسمى بسلسلة الكتل” البلوكتشين”.

ثانيًا البيتكوين

البيتكوين من أشهر العملات الرقمية المشفرة، بل هي أول عملة رقمية مشفرة تم إصدارها إلكترونيًا، وتمثل الذهب في عالم العملات الرقمية المشفرة، وانطلقت عام 2008 على يد ساتوشي ناكاموتو، وهي عملة يتم تداولها من خلال الانترنت فقط.

تعتبر أول عملة لامركزية تعمل دون الحاجة إلى مستودع مركزي، بمعنى آخر أنها لا تحتاج إلى هيئة تنظيمية مركزية تقوم عليها هذه العملة، وهي مفتوحة المصدر يمكن استنساخها أو إدخال التعديلات عليها لتنطلق منها عملة جديدة.

ثالثًا التعدين

هي عبارة عن تقنية تتم من خلال استخدام الانترنت والكمبيوتر لحل المعادلات الرياضية وتوثيق المعاملات من أجل استخراج العملة الرقمية المشفرة، ويتم تسجيل هذه المعاملات في سلسلة الكتل وتجميعها في كتلة واحدة لحل معادلة رياضية معقدة أو لغز ما، ويتم مكافأة أول شخص يقوم بحل هذه المعادلة بأجر خاص بالمعاملة أو إمداده بوحدات جديدة من العملة المدرجة في سلسلة الكتل المشارك فيها، ويتم تعدين العملة الرقمية المشفرة من خلال خوارزمية يطلق عليها ” hashing Algorithm”.

رابعًا سلسلة الكتل

سلسلة الكتل عبارة عن تقنية تخزين ونقل للمعلومات بطريقة آمنة وبأقل التكاليف، كما توفر خاصية عدم الرقابة المركزية، وتسمى باللغة الإنجليزية ” blockchain” البلوكتشين.

فتعتبر سجل عام لجميع المعاملات الخاصة بمعاملات العملات الرقمية المشفرة التي يتم ترتيبها داخل السجل زمنيًا، ويمكن مشاركة سلسلة الكتل بين جميع المستخدمين داخلها، وتتميز أنها توفر استمرارية للمعاملات الرقمية، وتضمن صحة عمليات التحويل وتمنع الإنفاق المزدوج.

تحتوي سلسلة الكتل على كافة الإجراءات التي تمت داخلها، التي يمكن من خلالها معرفة الرصيد الذي يملكه كل عنوان على الشبكة وتسمى هذه العملية بوصف السلسلة للترابط المتواجد ما بين الكتل، وتحتوي كل كتلة على هامش الكتلة السابقة، وتتابع هذه الكتل حتى تصل إلى أول كتلة تسمى بكتلة التكوين.

خامسًا المحفظة الإلكترونية

المحفظة الإلكترونية عبارة عن المعلومات الأساسية لتنفيذ المعاملات الخاصة بالعملة الرقمية المشفرة، ويتم تخزين المفاتيح العامة والخاصة فيها ليمكن استخدامها لصرف أو استلام العملة، وقد تحتوي على عدة أزواج من هذه المفاتيح.

من أهم أنواع المحافظ :هي المحافظ البرمجية التي يتم تخزين المفاتيح عليها على هيئة برنامج على كمبيوتر الشخص المستخدم، و المحافظ الانترنتية التي تقدمها  الشركات الوسيطة مثل البنوك، والمحافظ الفيزيائية التي تعتبر جهاز لتخزين مفاتيح التشفير وهي أكثر الأنواع أمانًا.