VAPULUS > Posts > ما هي أنواع القروض حسب درجة الضمان

ما هي أنواع القروض حسب درجة الضمان

انتشرت القروض في الفترة الأخيرة، وتنوعت حسب حاجة الأشخاص، ما بين القروض الشخصية لعمل مشروع ما أو القروض السكنية أو غيرها من الأنواع حسب الحاجة، كما تم وضع شروط خاصة بها طبقًا لنوعها والقيمة المادية لها، تعرف معي على ماهية القرض وأهم أنواع القروض حسب درجة ضمانها.

ما هو القرض ؟

ما هي أنواع القروض حسب درجة الضمان ؟

أهم خصائص القروض.

ما هو القرض ؟

القرض عبارة عن نوع من أنواع الإعارة المالية التي تُقدم للأشخاص، وتكون في صورة اتفاق مكتوب بين مجموعة من الأطراف، فيتم إعارة مال أو ملكية شيء ما من طرف إلى طرف آخر مقابل الالتزام بتسديد هذه القيمة بفترة زمنية محددة ولها نهاية محددة، يتم الاتفاق عليها مُسبقًا بين الأطراف.

طريقة سداد هذه القيمة المالية من القرض تعتمد على تسديد المبلغ المالي بشكل متقطع منتظم له تاريخ محدد يسمى بتاريخ الاستحقاق، وتتم كما ذكرت على هيئة دفعات محددة متفق عليها لإعادة قيمة القيمة الكاملة للقرض، وأحيانًا تزداد عنها نسبةً للفائدة المالية التي تضعها بعض البنوك والمؤسسات المالية عند إقراض الأشخاص.

ما هي أنواع القروض حسب درجة الضمان ؟

تتنوع القروض وتنقسم إلى أنواع مختلفة، وذلك طبقًا لأنواعها وهدف الشخص للحصول عليها، وأهم أنواعها هي القروض حسب درجة الضمان وينقسم هذا النوع إلى نوعين رئيسيين وهما :

القروض المضمونة 

هي القروض التي يتم الحصول عليها بعد تقديم ضمان معين إلى الجهة المانحة لها أو البنك، ويشترط عدم إعطاء القرض إلا في وجود ضمان خاص بها، حيث تعتبر وسيلة مضمونة لتحصيل القيمة المالية، وذلك عن طريق السيطرة على القرض والتحكم فيه، من أجل استعادة هذا القرض وضمان تحصيل المبلغ المادي في المدة المحددة.

من الممكن أن يكون الضامن لصاحب القرض شخص ما أو أوراق ملكية لعقار أو منشأة أو أرض أو بضائع وغيرها حسب طلب البنك، ويشترط على هذا الضامن أن يسدد قيمة القرض في حالة عدم سداد صاحب القرض للمبلغ المادي المحدد للتسديد.

القروض غير المضمونة

هي القروض التي لا تعتمد على تقديم أي ضمان للحصول عليها، ولكن يعيب هذا النوع أنه يفرض فائدة عالية على القيمة الإجمالية للقرض، كما يشترط تسديده مرة واحدة خلال عام واحد فقط، ومن شروطه تقديم وثائق خاصة بطبيعة الدخل للشخصي لصاحب القرض، وذلك من أجل ضمان الحقوق القانونية للبنك، ويساعد في استعادة قيمة القرض من خلال الطرق القضائية، ولا يشمل شرط وجود ضامن لصاحب القرض.

من أمثلة هذا النوع القروض الخاصة بالمشروعات، حيث يشترط فيها ألا يزيد مبلغ القرض عن الحد الأقصى للقرض، فمن شروطه وجود حساب جاري للشخص صاحب القرض في البنك المقدم عليه، وأن تكون قيمة الرصيد داخل الحساب تغطي حوالي 20 % من قيمة القرض.

أهم خصائص القروض

تتميز القروض بالعديد من الخصائص أهمها أنها تكون محددة بفترة زمنية، وهي الفترة التي يتم سداد فيها قيمة القرض من الشخص إلى البنك، وتعتمد الفترة الزمنية حسب نوع القرض وطبيعة سداده المتفق عليها مسبقًا، وغالبية القروض تكون محددة بوقت زمني ثابت لا يتغير.

كما تتضمن خصائصه التكلفة الخاصة به، التي تشمل القيمة الإجمالية له، بالإضافة إلى الفائدة المفروضة عليه في حالة الاتفاق المسبق بين صاحب القرض والبنك، وكذلك تشمل المبالغ المالية الأخرى التي يطلبها البنك في فترة زمنية محددة.

كذلك تشمل خصائص القرض جدول السداد، وهو عبارة عن جدول بياني يتضمن تواريخ سداد القرض، فتتضمن قيمة المبلغ المالي والموعد المخصص لسداده، وأيضًا تشمل خصائصه درجة الأمان التي يتمتع بها القرض، وهي تمثل الضمان القانوني والرسمي الذي يقدمه البنك لصاحب البنك وذلك للحصول على قيمة القرض كاملًا، وتتضمن المحافظة على حقوق الطرفين كاملة.