VAPULUS > Posts > ما هي أنواع الأسهم والسندات

ما هي أنواع الأسهم والسندات

قد يختلط على الكثير الفرق بين الأسهم والسندات في عالم المال والشركات، ولكي تعرف ماهية كل منهما وتتعرف على الأنواع المختلفة للأسهم والسندات، يمكنك قراءة المقال الآتي الذي يجيب على كل تساؤلاتك الخاصة بالأسهم والسندات وأنواعهما المختلفة، لكي تستطيع الاستثمار في أي نوع منهم حسب رغبتك وحاجتك في سوق المال.

أولًا مفهوم الأسهم ” Stocks “.

أنواع الأسهم.

ثانيًا مفهوم السندات ” Bonds “.

أنواع السندات.

أولًا مفهوم الأسهم ” Stocks “

الأسهم عبارة عن حصة من حصص الشركة والتي تكون على هيئة ملكية فردية لفرد واحد أو جماعية تخص مجموعة أفراد، وتتمثل الأسهم في رأس مال الشركة على هيئة نسبة مئوية تمثل كل حصة لملكية الأفراد، وأحيانًا يعتبرها الأفراد نوع من أنواع الأوراق المالية التي يتم إصدارها من قبل الحكومات أو الشركات مستندة على معدل فائدة ثابت، ويتم استخدامها في التداول بصورة مباشرة أو من خلال الأسواق المالية.

تعتبر قيمة السهم قيمة غير محدودة يمكن أن ترتفع أو تقل إلى الصفر، لذا أحيانًا تجد بعض الأسهم تفقد قيمتها تمامًا وتصبح صفر، أما في حالة ارتفاعها فإنها تمثل ربحًا للأشخاص المالكين لها ” المساهمين “.

أنواع الأسهم 

تنقسم الأسهم لنوعين رئيسيين وهما الأسهم العادية والأسهم الممتازة، وهي تشمل التفاصيل الآتية :

أولًا الأسهم العادية 

هي الأسهم الأكثر انتشارًا بين الناس في الأسواق المالية، وتعتبر غالبية أسهم الشركات من هذا النوع، حيث تقدم عوائد مالية مرتفعة مقارنة بالأنواع الأخرى من الأوراق المالية، ويساهم هذا النوع على تنمية رؤوس الأموال على المدى الطويل، وذلك لأن قيمة العوائد تكون أعلى من تكلفة الأسهم نفسها، ولكن تتضمن بعض المخاطرة في حالة انخفاض الأسهم.

ثانيًا الأسهم الممتازة

هي الأسهم التي تمثل جزء معين من ملكية الشركة أي نسبة من ملكية الشركة، حيث تعتمد على تقديم مبلغ معين ثابت في الأرباح، لذا تعتبر متميزة أكثر من الأسهم العادية حيث أرباحها مضمونة وثابتة، كذلك تتميز عند تصفية الشركة يحصل المساهم في السهم الممتاز على حصته قبل المساهمين الآخرين، وأحيانًا يصفها البعض أنها دين مترتب على رأس المال.

وتتنوع الأسهم الممتازة إلى عدة أنواع وهي كالآتي :

1- الأسهم المباشرة والتي تسمى أحيانًا بالأسهم غير التراكمية.

2- الأسهم التراكمية.

3- أسهم المشاركة.

4- الأسهم القابلة للتحويل.

5- أسهم الإستدعاء.

ثانيًا مفهوم السندات ” Bonds “

هي عبارة عن مبالغ مالية تقترضها الحكومات أو المؤسسات، حيث تتعهد بسدادها مضافًا إليها فائدة محددة مسبقة عند الاتفاق، لذا تتمثل السندات في عقد مكتوب يتضمن تعهد بدفع مبلغ مالي في ميعاد محدد أو في حالة تحقيق شرط ما متفق عليه، وتعتبر العقود الخاصة بالقروض سندات.

أنواع السندات

تنقسم السندات إلى عدة أنواع طبقًا لمواصفات خاصة، حيث هناك سندات تتنوع طبقًا لنوع الضمان، وأخرى تتنوع طبقًا لإمكانية تداولها، وأخرى تتنوع طبقًا لقيمة إصدارها، وسندات أخرى تتنوع طبقا لجهة إصدارها:

أولًا السندات التي تتنوع طبقًا لنوع الضمان :

هي عبارة عن السندات المضمونة من خلال أصول كالعقارات، والسندات غير المضمونة فلا تحتاج إلى ضامن.

ثانيًا السندات التي تتنوع طبقًا لإمكانية تداولها :

تنقسم هذه السندات إلى سندات لحاملها وهي قابلة للتداول سواء بالبيع أو الشراء، و سندات مسجلة بأسماء المستثمرين حيث تدفع فوائدها بشيكات مسجلة بأسماء أصحابها.

ثالثًا السندات التي تتنوع طبقًا لقيمة إصدارها :

وهي تتضمن ثلاثة أنواع وهي السندات التي تُباع بقيمتها الأسمية، وسندات مُباعة بخصم مطبق على القيمة الاسمية، وسندات مُباعة بقيمة مرتفعة مقارنة بقيمتها الاسمية.

رابعًا السندات التي تتنوع طبقًا لجهة إصدارها :

حيث تنقسم هذه السندات إلى السندات الصادرة عن المنشآت، وسندات صادرة عن الخزينة العامة للحكومات، وسندات يتم إصدارها من المنظمات الدولية.