VAPULUS > Posts > ما هى أهداف حاضنات الأعمال

ما هى أهداف حاضنات الأعمال

قد لا يعلم الكثير مفهوم حاضنات الأعمال، ولماذا تم إنشائها، وما هي أهدافها في مجال الأعمال، وتحقيق الأرباح و النجاح للشركات أو الأعمال المختلفة، تعرف معي على كافة التفاصيل بها وخاصة أهدافها.

  • ما هي حاضنات الأعمال ؟
  • أهداف حاضنات الأعمال.
  • الخدمات التي تقدمها حاضنات الأعمال.

ما هي حاضنات الأعمال ؟

حاضنات الأعمال عبارة عن دعم مخصص للأعمال الحرة، وذلك من خلال إمداد هذه الأعمال بمجموعة من موارد الدعم والخدمات التي تم تصميمها خصيصًا لهذه الأعمال، والتي تتم إدارتها من خلال إدارة الحاضنة، وتقوم الحاضنة بإمداد الشركات الناشئة بطريقة مباشرة أو من خلال شبكة علاقتها المتعددة.

تختلف حاضنات الأعمال عن بعضها البعض بإختلاف الطريقة التي تقوم بها لإمداد الشركات الناشئة بالخدمات أو الهيكل التنظيمي لها، أو نوعية العملاء التي تتعامل  معهم، لذا تعتبر من أهم الفرص التي نتجت مؤخرًا لتوفير النجاح والاستمرارية للشركات الناشئة.

حيث جاءت دراسات مؤخرًا قد تمت على الشركات الناشئة ومدى استفادتها من حاضنات الأعمال، أن نسبة حوالي 87% من الشركات الناشئة حققت النجاح واستمرت في السوق نتيجة لدعم حاضنات الأعمال لها، وبلغت نسبة نجاح الشركات الناشئة دون دعم من حاضنات الأعمال حوالي 44 %، وهي نسبة أقل بالنصف تقريبًا عن نسبة الشركات التي تم دعمها بحاضنات الأعمال.

أهداف حاضنات الأعمال

جاء وفقًا لمشروع  رواد 2030 لدعم الشركات الناشئة من خلال حاضنات الأعمال، أهم الأهداف التي تم وضعها في إنشاء حاضنات أعمال مختلفة وهي :

أولًا التشجيع على إنشاء المشاريع التنموية التي تلبي احتياجات الأفراد والمجتمع، وتوفير الدعم الفني والمادي للشركات، وتنمية القدرات واحتضان الأفكار التي تساهم في النمو الاقتصادي وتحويلها إلى شركات ناشئة.

ثانيًا التشجيع على الابتكار والإبداع بين الأفراد التي تنوي إنشاء شركات ناشئة، واحتضان أفكارهم بطريقة مبتكرة لتلبي كافة احتياجاتهم وخاصة الاحتياجات المحلية، كما تعين على زيادة النمو الاقتصادي.

ثالثًا المساهمة في خفض معدلات البطالة، وتشجيع الشباب لبدء أعمالهم التجارية المبتكرة، وخلق هذا الجيل الجديد من رواد الأعمال، التي أصبحت أهم الاهتمامات العالمية للوصول إلى أعلى معدلات في ريادة الأعمال، وتعليمهم كيفية توظيف مهاراتهم ومعرفتهم العلمية بشكل صحيح لإنشاء مشروعاتهم الخاصة.

كما أعلن مشروع رواد 2030 عن خطته في عمل خريطة ترويجية واسترشادية عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تحتاجها الدولة، لتعطي أفكارًا للشباب للبدء بشركاتهم ومشروعاتهم الخاصة.

الخدمات التي تقدمها حاضنات الأعمال

من أهم الخدمات التي تقدمها حاضنات الأعمال لرواد الأعمال والشركات الناشئة هي المساعدة بمبادئ الأعمال، وعمل أنشطة للتواصل وبناء العلاقات في السوق، ومساعدة الشركات في التسويق، كما تقدم مساعدات في الحسابات والإدارة المالية.

كما تقوم حاضنات الأعمال بالتواصل مع حلفاء استراتيجيين في السوق، وتسهل التواصل مع المستثمرين وخاصة مستثمري رأس المال المخاطر، وتقدم برامج تدريبية شاملة عن الأعمال في مختلف المجالات، وتقوم بتوفير طاقم استشاري وطاقم رقابي للشركات الناشئة.

كما أنها تقوم بتحديد طاقم الإدارة للمشروع بمقاييس معينة لضمان نجاح المشروع، وتقوم بالتعريف بأخلاقيات العمل حتى لا يحدث أي خطأ، وتعلم كيفية الحصول على الأموال من التكنولوجيا واستخدامتها المتنوعة، وتقوم بالمساعدة على الامتثال للقوانين، كما تعلم إدارة الملكية الفكرية للشركة.

لذا تعد حاضنات الأعمال من أهم المشاريع الحديثة التي تقدمها الدولة والمؤسسات الكبيرة لمساعدة لشباب لبدء شركاتهم الناشئة على أسس وقوانين تساعدهم على النجاح والاستمرار في السوق، خاصة بعد إنطلاق العديد من الشركات الناشئة مؤخرًا وفشلها في الاستمرار، لذا هي خطوة مهمة وأساسية لكي تساعدك على إنشاء شركتك الخاصة.