VAPULUS > Posts > ما هو نظام الضريبة المضافة وما هي اللائحة التنفيذية الخاصة به

ما هو نظام الضريبة المضافة وما هي اللائحة التنفيذية الخاصة به

 تم إصدار قانون خاص بالضريبة وهو ضريبة القيمة المضافة في بداية العام الحالي، وتم إصداره لعدة أسباب أهمها الارتفاع في أسعار البترول، فتم تطبيق نظام الضريبة المضافة على سلع ومنتجات معينة من خلال اللائحة التنفيذية له، تعرف على التفاصيل الخاصة بهذه الضريبة من خلال المقال الآتي.

ما هو نظام الضريبة المضافة ؟

ماهي اللائحة التنفيذية الخاصة بالضريبة المضافة ؟

طرق حساب ضريبة القيمة المضافة.

ما هو نظام الضريبة المضافة ؟

هو عبارة عن نوع من أنواع الضريبة على السلع والخدمات، ويتم تقييمه طبقًا للزيادة في قيمة المنتج أو الخدمة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع، حيث تقوم هذه الضريبة المضافة بتقديم تعويض يتم استخدامه في إعداد المنتج أو الخدمة التي إضافتها عليه، أي أنه يعود مرة أخرى في صناعة المنتج الذي تم إضافة الضريبة عليه.

لكن هذه الضريبة المضافة لا يتم تطبيقها على كافة السلع والخدمات، وإنما يتم تطبيقها على سلع معينة كضريبة قائمة على الوجهة الخاصة بها، أي تعتمد على موقع المستهلك ويتم تطبيقها على سعر البيع، ويتم إعفاء سلع أخرى من دفع قيمتها، وأهمها السلع التي يتم تصديرها، وتقوم هذه الضريبة بزيادة الإيرادات الضريبية الإجمالية بحوالي خمس الإيرادات الإجمالية على مستوى العالم، وقد تم تطبيقها في عام 2018 على 166 دولة جديدة ليصل العدد الإجمالي لدول العالم التي تطبق ضريبة القيمة المضافة حوالي 193 دولة.

ماهي اللائحة التنفيذية الخاصة بالضريبة المضافة ؟

اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة تتضمن المجالات التي يتم تطبيق الضريبة المضافة على سعر بيعها، وهي تشمل المجالات العامة، والتي تم استخدامها في تطبيق الضريبة المضافة لمجلس تعاون الدول الخليجية .

تتضمن اللائحة التنفيذية البنود الرئيسية الخاصة بالقانون الجديد لتطبيق الضريبة المضافة وهي تتضمن الأشخاص الخاضعون للضريبة المضافة، والتعريفات وتوريدات السلع والخدمات، ومكان التوريد، وتشمل أيضًا التوريدات المعفاة من الضريبة، والتوريدات الخاضعة لنسبة الصفر، وقيمة التوريدات الخاضعة للضريبة، والواردات، وكيفية حساب الضريبة المستحقة، والإجراء والإدارة، ورد الضريبة والأحكام العامة.

طرق حساب ضريبة القيمة المضافة

تتوفر طريقتان رئيسيتان لحساب ضريبة القيمة المضافة وهي كالآتي بالتفصيل:

أولًا الطريقة المعتمدة على الفاتورة الإئتمانية أو الفواتير

تخضع هذه الطريقة لمعاملات المبيعات للضريبة، حيث يتم إبلاغ العميل بقيمة الضريبة المضافة على المعاملة، وتكون الأنشطة التجارية على علم بهذه الضريبة حيث تحصل على ائتمان خاص بالضريبة المضافة المدفوعة على السلع والخدمات المدخلة، وهي أكثر الطرق استخدامًا لحساب الضريبة المضافة.

تستخدم هذه الطرق جميع الدول التي تطبق ضريبة القيمة المضافة ماعدا اليابان، وقد يحدث بعض الاستثناءات في حساب بعض السلع والمعاملات في حساب الضريبة المضافة وذلك بسبب أسباب خاصة بالتهرب الضريبي أو الاحتيال أو لأسباب جماعية براغماتية.

ثانيًا الطريقة المعتمدة على الطرح أو الحسابات

تعتبر طريقة الطرح أو الحسابات هي الطريقة المعتمدة في اليابان لحساب ضريبة القيمة المضافة، حيث يتم حسابها في نهاية فترة إعداد التقارير التي تحسب النشاط التجاري، فيقوم النشاط التجاري بحساب قيمة جميع المبيعات الخاضعة للضريبة المضافة ثم يُطرح منها مجموع كل المشتريات الخاضعة للضريبة، ثم يطبق معدل ضريبة القيمة المضافة على الفرق بينهما.

بالرغم أن هذه الطريقة تم اقتراحها من قبل السياسيين الأمريكيين في الاقتراحات المقدمة للإصلاح الضريبي، إلا أنها تم استخدامها فقط في اليابان، وكذلك في هذه الطريقة يتم استثناء بعض السلع في طريقة حساب الضريبة المضافة من خلالها، ويتم حسابها بطرق أخرى نتيجة لعدة أسباب كما ذكرتها في الطريقة الأولى مثل التهرب الضريبي أو الاحتيال.