VAPULUS > Posts > ما هو رأس المال وما هي انواعه

ما هو رأس المال وما هي انواعه

رأس المال يعتبر شئ هام جدًا من أجل القيام بأي مشروع فهي على وجه الخصوص يشير إلى القوة المالية التابعة للأفراد و الشركات و من خلال هذا المقال دعونا نتطرق للحديث عن ما هو راس المال وما هي انواعه بشكل مفصل.

نبذة للتعرف على مفهوم رأس المال Capital

رأس المال يقصد به (بالإنجليزيّة: Capital) و هو عبارة عن الثروة التي تُشكّل نَوعا من أنواع الأصول، ويُستخدم للإشارة إلى القوة المالية الخاصة بالمنشآت أو الأفراد، ويُعرَّف رأس المال بأنه عبارة عن الأموال المُستخدمة في صناعة المزيد من الثروة، أو البدء بمشروع جديد. و أيضا من التعريفات الأخرى لرأس المال هو النقود أو غيرها من المُمتلكات التي يَملكُها الأفراد أو المُنشآت، ويستخدم رأس المال بِهَدف تأسيس مؤسسة أو شركة، أو لاستثماره في مجالات مُتنوعة.

يتسم رأس المال بمَجموعة من الخصائص، وفيما يأتي تلخيص عن أهمها:

– يُعتبر رأس المال من المُنتجات الخاصة بالعمل البشري؛ فهو نوع من أنواع رؤوس الأموال، مثل المباني، والآلات، وغير ذلك  من إنتاج الإنسان.

– يُشكل رأس المال أحد العوامل السلبية للإنتاج؛ إذ لا يُمكن أن يُقدم رأس المال أي إنتاج وحده بل مع وجود نشاطات مُساعدة له.

-يُعتبر رأس المال من الوسائل المتغيرة؛ أي لا يُمكن تغيير قيمة إجمالي المعروض من الأجهزة، ولكن من الممكن تغيير قيمة المعروض من رأس المال و هذا من حيث الزيادة أو النقصان.

– يتأثر رأس المال بالانخفاض؛ إذ يؤدي استمرار استهلاك رأس المال إلى انخفاض قيمته.

– يُعد رأس المال جزءاً من مخزون العمل؛ حيث تُستخدم رؤوس الأموال من قبل أصحابِها لكسب الثروة، ويَتراكم رأسُ المال نتيجة للادخار، ومن ثم يتم إنفاق جزءٍ منه على المُنتجات الاستهلاكية أي التي تستخدم بشكل كبير من قبل المستهلكين، أما الجزء المتبقي فتتم المُحافظة عليه.

أنواع رأس المال Capital

ينقسم رأس المال إلى مجموعة  من الأنواع، وهي بشكل مفصل :
– رأس المال المدين و يقصد به (بالإنجليزيّة: Debt Capital) و هو رأس المال الذي تحصل عليه الأعمال التجارية؛ عن طريق الاعتماد على الديون , و هذا سواءً من مصادر خاصة مثل شركات التأمين والمؤسسات المالية، أو مصادر عامة مثل القروض.

– رأس مال الأسهم و يقصد به (بالإنجليزيّة: Equity Capital) و هو رأس المال الذي يَعتمد و يقوم على الاستثمارات المالية التي لا تحتاج إلى سداد، وتتضمن هذه الاستثمارات ما يُقدمه أصحاب العمل، والمُساهمات الخاصة بِبيع مُحتويات المخزون.

– رأس المال العامل و يقصد به (بالإنجليزيّة: Working Capital) و هو الفَرق بين الأصول الحالية التابعة للمؤسسة والالتِزامات المتداولة، ويُستخدم رأس المال هذا بصِفته مقياساً لسيولة الشركات ذات الأجل القصير؛ أي الشركات التي تساهم بتغطية ديونها، وغيرها من الالتزامات الأخرى والمُستحقة خلال السنة.

– رأس المال التجاري و يقصد به (بالإنجليزيّة: Trading Capital) و هو رأس المال الذي يُستخدم للإشارة إلى مَبلغٍ مالي قد تم تخصيصه لعمليات البيعِ والشراء الخاصة بالأوراق المالية المُتنوعة، ويختلف عن رأس المال الاستثماري لأنه يُحجز للمَشروعات الأكثر توقعاً، ويُطلق أحياناً على رأس المال التجاري مسمى التمويل.

– رأس المال الإضافي المدفوع و يقصد به (بالإنجليزيّة: Additional Paid-In Capital) و هو عِبارة عن حِساب يتواجد في قسم حقوق الملكية ضمن قائمة الميزانية العمومية التابعة للمنشأة، ويُمثل المبلغ المالي الإضافي المدفوع للأسهم الخاصة بالشركة طبقًا لقيمتها الاسميّة، ولا يظهر هذا النوع من رأس المال إلا عندما يشتري فرد أسهماً بشكل مباشر من المنشأة.