VAPULUS > Posts > ما هو تسويق الخدمات وما هي عناصره

ما هو تسويق الخدمات وما هي عناصره

يعتبر التسويق من أهم العناصر لأي شركة أو مشروع لتوصيل منتجاته إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، ومن أنواعه الهامة تسويق الخدمات الذي يسهل على الشركة عملها والترويج لخدماتها المختلفة ليصل إلى الفئة المستهدفة للمنتج بالإضافة إلى ضم فئات مختلفة من العملاء، تعرف معي على مفهوم تسويق الخدمات والعناصر الخاصة به.

مفهوم تسويق الخدمات.

عناصر تسويق الخدمات.

مجالات تسويق الخدمات.

مفهوم تسويق الخدمات

تسويق الخدمات هو أحد أنواع التسويق الذي تستخدمه الشركات، حيث يعتمد على دور النشاطات الإقتصادية التي تُقدمها الشركات للمستهلكين والزبائن، ويشمل هذا النوع تقديم الخدمات المهنية والخدمات العلاجية الصحية وبيع خدمات الإتصالات السلكية واللاسلكية، كما أنه يعمل على الإعلان عن الخدمات التي تقدمها الشركة للعملاء وتسويقها بطريقة تصل بسرعة إلى العميل، ويعتمد هذا النوع على العلاقات المستخدمة في تسويق المنتجات والخدمات للشركة.

عناصر تسويق الخدمات

يتكون تسويق الخدمات من عدة عناصر أساسية يعتمد عليها نظام تشغيله والعمل من خلاله وهي كالآتي:

أولًا العملاء وهم الزبائن المحتملون الذين يهتمون بشراء المنتج أو الخدمة المقدمة من الشركة، كما لهم دور هام في المساهمة لوجود المنتج أو الخدمة في السوق، حيث بدون العملاء لا حاجة لوجود المنتج أو الخدمة وبالتالي وجود الشركة في الأسواق.

ثانيًا التنظيم وهو من أهم العناصر حيث يساهم في إنتاج الخدمات ويساهم في توافرها، ويعتبر الجزء المختفي أو غير الظاهر في إنتاج الخدمات التابعة للشركة.

ثالثًا مقدم الخدمة وهو عبارة عن الشخص الذي يتولى مسئولية التواصل مع العملاء والزبائن لتقديم كافة الخدمات لهم، كما أنه لا يشارك في تسويق الخدمات الإلكتروني.

رابعًا العناصر الفيزيائية وهي المواد الضرورية من أجل تقديم الخدمات للعملاء أو مقدم الخدمات أو بيئة العمل نفسها.

خامسًا وأخيرًا الخدمات وهي عبارة عن الخدمات الناتجة من التفاعل والتلاقي بين مقدمي الخدمات والعملاء والمواد الفيزيائية.

مجالات تسويق الخدمات

تختلف مجالات تسويق الخدمات طبقًا لطبيعة عمل الشركة ونوعها، ومن أهم مجالاتها الآتي:

مجال تسويق الخدمات الصحية

هو من أهم المجالات الخاصة بتسويق الخدمات والتي استخدمتها المؤسسات الصحية، واهتمت بتنفيذها، وذلك يرجع لأهمية التسويق ودوره الكبير في رفع كفاءة وجودة المؤسسات الصحية، وتختلف هذه المؤسسات عن المؤسسات الإدارية الأخرى في طبيعة عملها والهدف الأساسي من وجودها، حيث تقوم بتقديم خدمات مجتمعية للأفراد، وتتميز هذه الخدمات بالجودة العالية لأنها تتعلق بصحة وحياة الأشخاص، كما أنها تعتبر ضمن الخدمات العامة حيث يتم تقديمها لكافة الأشخاص لجلب النفع لهم.

ومن أهم أدوار خدمات المؤسسات الصحية أنها تؤثر على القوانين الحكومية الخاصة بالمستشفيات سواء الخاصة أو العامة، لذا هي من أهم مجالات تسويق الخدمات ويجب الاهتمام بها وبجودتها العالية.

مجال تسويق الخدمات المصرفية

يتميز هذا المجال أنه المجال المسئول عن دراسة التسويق في البنوك والمصارف، حيث تهتم بالعملاء المستهدفين لكي يتكيفوا مع طبيعة عمل البنك، وكذلك توفر كافة احتياجاتهم بأكبر نسبة مقارنة مع المصارف الأخرى، ويعتبر هذا النوع من التسويق من أهم وظائف المصرف الأساسية حيث يعمل كالرقيب على تنفيذ العمليات، ويعمل في التخطيط للتطوير من عمل البنك مع المحافظة على عملائه الحاليين، والوصول إلى فئة جديدة من العملاء من خلال تقديم خدمات مصرفية متميزة جاذبة لإنتباههم.

وقد ظهر هذا النوع بالتحديد بعد زيادة عدد البنوك وتنوعها، حيث اشتدت المنافسة بينهم مما خلق هذا النوع من التسويق للحفاظ على العملاء وجذب فئات جديدة منهم إلى التعاون مع البنك، كما ظهرت تغيرات سريعة في مؤشرات الاقتصاد مؤخرًا تتحكم بشكل كبير في نشاط البنوك والمؤسسات المصرفية، مما أدى إلى اتجاه البنوك لمواكبة هذه التغيرات واستخدام كافة السبل للبقاء في المنافسة مع البنوك الأخرى والتميز بينهم.

مجال تسويق الخدمات السياحية

يعتمد هذا المجال من التسويق الخدمات على مجموعة من العمليات الإدارية والتنظيمية، فهو يعد وظيفة إدارية بحتة، كما يقوم بإعداد الأهداف التي تساعد على معرفة الحال في السوق والقطاعات المتواجدة، وكذلك توضح المنافسين الكبار في السوق.

يتم تسويق الخدمات في هذا المجال من خلال استخدام وسائل للتعامل مع السوق مثل الترويج للخدمات والاتصالات، وتتميز الخدمات السياحية بالتنوع وهي تشمل المرافق العامة المتواجدة في كل مكان، وقد شهد هذا النوع نجاحًا باهرًا حيث أثر إيجابيًا على اقتصاد العديد من الدول، وقام بتطوير الكثير من القطاعات الاقتصادية.