VAPULUS > Posts > ما هو الـ Marketing

ما هو الـ Marketing

التسويق أو Marketing بالتأكيد قد سمعت عنه في يومًا من الأيام، من منا الآن لا يعرف عنه كُل شيء أو حتى بعض الأساسيات الهامة!

إذا لم تكن تعلم أي شيء عن التسويق فهيا بنا في هذا المقال لنشرح بعض الأساسيات التي يجب أن تعلمها لكي تستفيد منها في عملك سواء كان خاص أو عام.

ما هو التسويق الـ Marketing؟

1- تعريف التسويق

2- عناصر المزيج التسويقي

3- أهداف العملية التسويقية في الـ Marketing

4- أنواع التسويق

1- تعريف التسويق

يعرف التسويق أو الـ Marketing على إنه توصيل فكرة المنتج إلى العميل وإقناعه بشراء المنتج عن طريق طرق تسويقية معينة ومتخصصة.

بمعنى أدق، أنت الآن تمتلك منتجًا في يدك اليمنى، وفي يدك اليسرى تمتلك الخيال وتمتلك المعلومات الكاملة عن عملائك، ماذا يحبون؟ ماذا يكرهون؟ أين يعيشون؟ ما هي دخولهم؟، كل تلك الأسئلة وأكثر سوف تساعدك جدًا في التعرف على عملائك وتحديد الطريقة المثالية للتسويق لهم.

مثلًا، لا يمكنك تسويق سيارة في منطقة شعبية دخول أفرادها لا تتجاوز قسطًا شهري للسيارة!

2- عناصر المزيج التسويقي

مثلما تحدثنا في البداية يجب عليك جيدًا معرفة العميل الخاص بك لكي تتعامل معه بالشكل الصحيح، وهنا سوف نشرح العناصر الأربعة للمزيج التسويقي الناجح لأي نوع من أنواع الـ Marketing

– المنتج Product: وهو المنتج الخاص بك والذي سوف تقوم بتسويقه وبيعه للعميل، يجب أن يكون مناسبًا.

– المكان Place: هو المكان أو الموقع الذي سوف تسوق فيه منتجك، كما ذكرنا سابقًا في مثال السيارة، يجب أن يكون المكان مناسبًا لطبيعة منتجك.

– السعر Price: وهو التسعير المناسب للمنتج على حسب العميل المحتمل لديك، لا يمكنك وضع سعر عالي في منطقة نائية مثلًا!

– الترويج Promotion: الترويج أو الإعلانات كما يعرفها البعض، كيف ستعلن عن منتجك وخدمتك، ما هي الطرق التي سوف تستخدمها، شرطًا أن تتناسب مع طبيعة عملائك.

3- أهداف العملية التسويقية في الـ Marketing

– وضع الخطط المستقبلية والتي تهدف إلى بيع تسويق المنتج للوقت القادم.

– تقديم خدمة عالية الجودة بمحاولة أقل تكلفة تجذب إليك الزبون دون المنافسين.

– كسب شريحة كبيرة من العملاء المخلصين لأنهم سوف يخدموك بطريقة غير مباشرة في المستقبل.

– تقديم خدمة ما بعد البيع ممتازة حتى لا تخسر العميل الذي تعامل معك من قبل، وحتى يجلب لك المزيد من العملاء.

– تحقيق الربح للمنشأة التي تعمل على التسويق والترويج لها، في المقام الأول بالتأكيد.

– استمرارية النمو في السوق حتى تستطيع تخطي المنافسين بقدرًا كافي، وحتى تكسب ثقة العملاء في قدرتك على منافسة السوق والجميع.

4- أنواع التسويق

هناك العديد من أنواع التسويق أو الـ Marketing ولكن يظل هناك أنواعًا هي المشهورة على الساحة.

– التسويق الإلكتروني: وهو نوع التسويق الذي نراه جميعًا على مواقع التواصل وعبر الإنترنت، مثل مواقع بيع المنتجات والصفحات الترويجية والإعلانات عن المنتجات على مواقع التواصل الإجتماعي.

– التسويق عن طريق الإيميل: وهو نوع التسويق الذي يتم عن طريق متابعة العملاء والوصول إليهم عبر إعلانات أو رسائل عبر الإيميل أو البريد الإلكتروني.

التسويق الـ Offline: وهو النوع الشائع أو المتعارف عليه، مثل اللوحات الإعلانية في الشوارع والميادين، والحملات الإعلانية المطبوعة أو الموودة على اللوحات الكهربائية على الطرق والكباري العامة.

التسويق عن طريق تهيئة محركات البحث: وهو نوع متقدم من التسويق، يتطلب خبرات كبيرة في ذلك المجال، وهو عبارة عن إنشاء موقع إلكتروني والعمل عليه حتى يصل إلى الصفحات الأولى في جوجل ويراه العملاء، وما يقدمه.

كان هذا مجرد نبذة مختصرة عن التسويق وكل ما يتعلق به، أو الأمور التي لا يسع للمرء جهلها في وقتنا الحالي أو في المستقبل.