VAPULUS > Posts > ما هو التسويق المباشر وما هي وسائله

ما هو التسويق المباشر وما هي وسائله

يتبع رواد الأعمال مؤخرًا التسويق المباشر للوصول بشكل أسرع للمستهلكين أو العملاء المقصودين بالمنتج المستخدم، ويعتبر التسويق المباشر أحد وسائل التسويق المتبعة من العديد في مجال الأعمال والإعلانات والدعايا أيضًا من أجل الاتصال المباشر مع المستهلك أو العميل.

ما هو التسويق المباشر وما هي وسائله

أهمية التسويق المباشر ؟

ما هي أهداف التسويق المباشر ؟

كيفية الوصول للمستهلكين باستخدام التسويق المباشر ؟

أخطاء يرتكبها المسوقين عند استخدام التسويق المباشر

أهمية التسويق المباشر ؟

ويعتبر التسويق المباشر للمنتجات أو الخدمات، وسيلة سهلة وممتعة للغاية خاصة وأنها لا تحتاج إطلاق إلى وسيط، أي لا يحتاج أية وسيلة إعلانات سواءًا كانت إعلانات مطبوعة أو مصورة أو مقروءة أيضًا.

غير أن التسويق المباشر يساعد على قياس مدى قابلية الفرد والمجتمع على الوصول السريع بالمنتجات أو الخدمات المقدمة لهم، مع قياس رد الفعل ورجع الصدى الإيجابي والسلبي حول هذه المنتجات او الخدمات.

ما هي أهداف التسويق المباشر ؟

ويلجأ الكثير من رواد الأعمال لاستخدام التسويق المباشر في الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم نظرًا لما يتميز به من الخصوصية الكبرى، غير أنه يضمن وصول فكرة المنتج أو الخدمة للمستهلك المراد توصيلها له.

حيث يهتم هذا التسويق بالوصول إلى القاعدة المراده من العملاء والمستهلكين للإبقاء على التواصل المستمر معهم، وذلك من خلال حفظ بيانات العملاء من حيث: الاسم، ورقم الهاتف ومكان السكن لتحقيق التواصل الدائم معهم.

كما أن هذا النوع من التسويق يمكن الاعتماد عليه بمفرده للتسويق لمنتج جديد، وذلك من خلال قاعدة البيانات الكبيرة التي تم تجميعها من جانب الشركة بالعملاء والمستهلكين السابقين.

علاوة على ذلك، فيمكن من خلال استخدام هذا النوع من التسويق التعرف على آراء العملاء عن قرب بعد استخدام المنتج أو الخدمة، والاستماع لهذه الآراء بشكل جيد سواءًا كانت إيجابية أو سلبية.

كيفية الوصول للمستهلكين باستخدام التسويق المباشر ؟

أما عن وسائل التسويق المباشر، والتي تسهل الوصول لقاعدة كبيرة من المستهلكين، فهناك الوسائل المختلفة للوصول إلى المستهلك والعملاء باستخدام هذا النوع من التسويق ومنها:

– التسويق الإلكتروني: وهي وسيلة تعرف بالتسويق المنزلي، ويكون عن طريق شبكة الانترنت أو من خلال تجهيز حملة إعلانات وبثها عبر وسائل الإعلام المختلفة كالتلفاز والراديو والإعلانات الورقية في الجرائد والمجلات ذات الصلة بهدف نشر معلومات عن المنتج والوصول للجمهور المستهدف بسرعة.

– البريد المباشر : يمكن استخدام البريد المباشر أو البريد الإلكتروني الشخصي للعملاء والمستهلكين الذين تم تجميع معلومات عنهم ضمن قاعدة البيانات للشركة، لتوصيل معلومات عن السلعة أو المنتج الجديد أو الخدمة، ويحقق البريد الإلكتروني الاستفادة المباشرة والفعالة من التسويق المباشر.

– الاتصال بالعملاء : ويمكن الاتصال بالعملاء عن طريق الهاتف بسهولة، أو من خلال الوصول لهم بالرسائل القصيرة أو الرسائل التي ترسل للعملاء عبر حساباتهم الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بالمنتجات والخدمات.

أخطاء يرتكبها المسوقين عند استخدام التسويق المباشر

ومن أهم الأخطاء التي يتم إرتكابها دون دراية من بعض المسوقين للتواصل مع الجمهور المستهدف بشكل مباشر، لتحقيق أقصى فعالية ممكنة بمختلف الوسائل، إلا أن بعض من تلك الوسائل قد تعيق تنفيذ الهدف منه.

وقد يكون خطأ المسوقين في عدم معرفة العملاء المستهدفين بشكل دقيق لتوصيل الخدمة أو المنتج الجديد، وقد يحدث هذا الخطأ نتيجة عكسيه تمامًا عما كانوا يرغبون فيه، حيث يؤثر على الجمهور المستهدف.

حيث أن التواصل مع القوائم الخاطئة من العملاء عبر البريد الإلكتروني مثلًا، لن يكون له أي أثر فيما بعد، حيث لن تصل إلى المرغوب فيه بالتواصل مع هذه القائمة الطويلة ولن يأتي لك أي رجع صدى عن المنتج أو الخدمة الجديدة التي تقدمها.

كما أن الغموض في الحديث عن المنتج أو الخدمة الجديدة قد يسبب نفور عدد كبير من العملاء المتوقعين أو المحتملين منك، لذا عليك التأكد أنك تستخدم محتوى جيد للغاية للتواصل به مع العملاء والتركيز على ما يتم تقديمه خلال إعلانك.

غير أن المبالغة في تسعير المنتج الجديد مقارنة بمثيله الموجود في الأسواق قد يسبب أزمة لديك في السوق أمام العملاء المحتملين، حيث يلجأ البعض إلى استخدام المنتج ذو السعر الأقل، لذا عليك دراسة السوق قبل الخروج بالمنتج الجديد.