VAPULUS > Posts > ما هو التسويق الفيروسي

ما هو التسويق الفيروسي

هل سمعت يومًا عن الفيروس؟ ذلك الكائن الحي الذي يصيب جميع الأحياء من نباتات وحيوانات وعلى رأسهم الإنسان، ولكن هل سمعت عن التسويق الفيروسي العصري؟ بالتأكيد هو ليس فيروسًا يقوم بعمليات التسويق المعتادة، لا يمكننا تخيل فيروسًا يتسوق داخل أجسادنا بالطبع!

هل عرض عليك ذات مرة أحد أصدقائك شراء منتج معين، واتبعت أهوائه؟ أعتقد حدوثه، إذًا أنت الآن قد تكون مصابًا بالتسويق الفيروسي أو على الأقل إحدى حالاته.

في هذا المقال سوف نشرح كل ما يتعلق بنوع التسويق الفيروسي وبداية ظهوره وأنواعه وهكذا.

ما هو التسويق الفيروسي؟

1- ما هو التسويق الفيروسي؟

2- بداية ظهور التسويق الفيروسي.

3- أنواع التسويق الفيروسي.

ما هو التسويق الفيروسي؟

التسويق الفيروسي هو نوعًا من التسويق الإلكتروني أو غير الإلكتروني (الغالب إلكترونيًا) يقوم فيه أحد الأشخاص بالترويج لمنتج معين عند أصدقائه، مما قد يدفعهم لشراء المنتج عن طريق دعايته للمنتج، وفي هذا النوع من التسويق تستخدم الشركات والمؤسسات جمهورها، مسوقين لها.

بداية ظهور التسويق الفيروسي

ظهر ذلك النوع من التسويق في البداية من شركة Hotmail المعروفة، والتي كانت خدماتها حينها ليست مجانية ولم يستخدمها غير بعض رجال الأعمال، أي كان الاستخدام محدودًا جدًا، ولكن في كل رسالة كانت تُرسل كان هنالك نص أو إعلان صغير في الأسفل يقول: “قم بعمل حساب مجاني على Hotmail” وكان يظن الجميع بأن المرسل هو من أرسل تلك الرسالة، انتشرت الفكرة بين الناس وأعداد مهولة قامت بعمل حسابات، هذا قبل أن تشتري شركة جوجل Hotmail بحوالي 40 مليون دولار

في الواقع سُمي التسويق هذا بالفيروسِي نظرًا لسرعة انتشاره بين الناس.

أنواع التسويق الفيروسي

أولًا: التسويق الفيروسي عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وفي هذا النوع يقوم المشتركين بنشر بوست أو فيديو أو صورة معينة قامت بنشرها الشركة، ويعلق عليها المشتركين أو مشاركتها على صفحاتهم الشخصية، مما قد يجعل نسبة رؤيته لأصدقائك أعلى، فيقوم أصدقاء أنت الأخر بنشر المنشور على صفحاتهم، وكذلك يكون التسويق الفيروسي مسيطرًا على الحالة العامة أمامنا.

ثانيًا: التسويق الفيروسي باستخدام اليوتيوب، وفي هذا النوع يقوم متابعينك بتطبيق ذلك النوع من التسويق، مثلًا إذا قمت بعمل قناة على اليوتيوب وأعجب بعض المشتركين بالمحتوى الذي تقدمه وقاموا بمشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فأنت هكذا تعرضت للتسويق الفيروسي.

ثالثًا: التسويق عن طريق المواقع أو المدونات، في كثير من الأحيان ندخل إلى أي موقع إلكتروني أو مدونة، ونجد أمامنا أزرار مشاركة الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي خاصتك، وهذا يعتبر نوع من أنواع التسويق الذي نتحدث عنه.

ما هي عيوب التسويق الفيروسي؟

التسويق الفيروسِي كمثله من أنواع التسويق العادي أو الإلكتروني، له مزايا وله عيوب، ولكن قد تتلخص أغلب عيوبه في العشوائية التي يستخدمها المشتركين في نشر التسويق، أو قد يضر بمؤسستك إن كانت أغلب التعليقات المنشورة سيئة بشكل كبير، والتي قد تعطي انطباعًا سيئًا عن الكثير غير المشتركين.

ما هي مزايا التسويق الفيروسي؟

تكمن مزاياه في عِدة أمور ومنها:

1- تسويق منتجك أو خدمتك دون الحاجة إلى خطة تسويق محكمة.

2- تسويق منتجك دون الحاجة إلى مسوقين محترفين.

3- لا تحتاج في هذه الحالة إلا مكتب أو مقر أو حملات دعائية بالكثير من الأموال لكي تسوق لمنتجك.

في الواقع فإن التسويق الفيروسي هو نوعًا من أنواع كثيرة من التسويق، قد نعلمه وقد لا نعلمه، ولكن في البداية والنهاية فنحن نتعامل معه كُل يوم بل كل ساعة، عن طريق إما نشرنا لمنشورات أو فيديوهات وصور، أو حتى التفاعل مع منشورات أصدقائنا التي نراها أمامنا.