VAPULUS > Posts > ما هو أمن المعلومات

ما هو أمن المعلومات

ظهرت نتيجة للتطور المستمر في التكنولوجيا العديد من السرقات الالكترونية، لذا من المهم معرفة كيفية حماية بياناتك ومعلوماتك السرية التي يتم تداولها خلال الانترنت، ولمعرفة كيفية حماية بيانتك الهامة والقيمة تعرف معي على مفهوم أمن المعلومات، وعناصره الهامة من خلال قراءة المقال الآتي.

أولًا : مفهوم أمن المعلومات

هي عبارة عن حماية المعلومات والبيانات التي يتم تداولها من خلال الانترنت، من الاختراق أو السرقة أو أي مخاطر تهددها، فيشمل حماية البيانات من وصول أي شخص إليها، والعبث بها أو الإطلاع عليها، وتتم من خلال توفير الوسائل اللازمة لحمايتها سواء من المخاطر الداخلية أو الخارجية، وزاد الطلب الآن على هذه الوسائل الجديدة بسبب انتشار اختراق البيانات والهاكرز المحترفين، والاستخدام الكثير للانترنت.

ثانيًا : أهم العناصر الأساسية لأمن المعلومات

هي عبارة عن مجموعة عناصر تساعد الأفراد على حماية بياناتهم من العبث أو إطلاع أي شخص آخر عليها، وحمايتها من السرقة أو التبديل أيضًا، وهم كالآتي :

1- التكاملية للبيانات 

هي تمثل حماية البيانات من التعديل أو التعديل من قبل أي شخص آخر غير مالكها، مثل حمايتها من الفيروسات التي تخترق البيانات، وحمايتها ن الاختراق من الهاكرز المحترفين، وحمايتها بشكل متكامل.

2- توفير البيانات كاملة دون نقصان

من أهم العناصر لأمن المعلومات هو توفر البيانات كاملة، وخاصة عند الحاجة لها، حيث تعتبر البيانات الكاملة الصحيحة سبب رئيسي في عمل النظام الأمني بشكل سليم.

3- السرية

أي التأكد من سرية المعلومات، وعدم اطلاع أي شخص آخر عليها، وعدم إعطاء أي شخص الكلمات السرية للبيانات الهامة، أو وضعها بشكل مرئي يمكن اختراقه بسهولة.

ثانيًا : ما هي التهديدات التي يتعرض لها مجال أمن المعلومات ؟

1- الفيروسات التي عبارة عن برامج صغيرة يتم صياغتها بلغة الحاسوب، فتستطيع الوصول إلى البيانات المخزنة عليها وتعدل فيها أو تخترقها، وقد تكون هذه الفيروسات مخفية لا تتمكن من رؤيتها، أو مرئية يمكن معرفتها، وتعتبر مواقع الانترنت والرسائل البريدية من المصادر غير الموثوقة هي مصدر هذه الفيروسات، لذا يجب الحذر عند التصفح على الانترنت.

2- مهاجمة المعلومات المرسلة ن جهة لأخرى مثل العبث برسائل البريد الإلكتروني.

3- هجوم تعطيل الخدمة من خلال الهاكرز والقراصنة لتعطيل خدمة السيرفر الخاص بالشبكة.

4- التعرض للقرصنة الكاملة التي تخترق جهاز الحاسوب بشكل كامل والعبث بكافة بياناته وملفاته.

ثالثًا : كيفية حماية المعلومات والبيانات من الاختراق

يتم حماية البيانات من خلال استخدام مجموعة من وسائل الحماية، مثل كلمات السر والبطاقات الذكية، والبصمة والمفاتيح المشفرة كالأقفال الالكترونية، واستخدام البرامج المضادة للفيروسات، وتفعيل أنظمة الكشف عن الاختراق ومعالجتها بشكل فوري، والقيام بالنسخ الاحتياطي للبيانات أول بأول لحماية البيانات الأصلية.

كذلك يمكن استخدام الأنظمة الخاصة بتشفير البيانات، ونشر الوعي بين الأشخاص عن كيفية حماية بياناتهم المتداولة من خلال الانترنت، للحفاظ على البيانات من العبث أو السرقة أو التعديل، وحماية بيانات الشركات التي تعتمد بشكل كبير على تخزين بياناتها على الحواسيب وشبكات الانترنت.

رابعًا : أهمية وجود نظام أمن المعلومات لأي شخص أو شركة

1- حماية البيانات المتداولة من خلال الانترنت من الاختراق أو التعديل أو السرقة بسبب انتشار وسائل الاختراق والتنصت على الانترنت، وانتشار المبرمجين المحترفين في اختراق الأنظمة المؤمنة بحماية كبيرة.

2- أهمية المعلومات المتداولة من خلال الانترنت سواء للشركات أو الأشخاص، فحمايتها أمر هام، لأنها تكون مستهدفة من قبل الهاكرز والقراصنة و متصيدي البيانات، لذا من المهم الاهتمام بوجود نظام أمني للمعلومات لحمايتها بكافة الطرق والوسائل.

لذا عليك بسرعة تأمين بياناتك ومعلوماتك المتداولة من خلال الانترنت، حتى تحميها من أي اختراق أو تعديل.