VAPULUS > Posts > ما الفرق بين الضريبة المعفاة والضريبة الصفرية

ما الفرق بين الضريبة المعفاة والضريبة الصفرية

قد يختلط على بعض الأشخاص الكثير من المفاهيم والمصطلحات الضريبية الجديدة، وخاصة المتعلقة بضريبة القيمة المضافة، ومن هذه المفاهيم الضريبة الصفرية والضريبة المعفاة، ولكي تتعرف عليهما وعلى الفرق بينهما يمكنك قراءة المقال الآتي لتتمكن من فهم هذه المصطلحات، ولتعرف السلع المعفاة من الضريبة والصفرية منها.

أولًا الضريبة المعفاة.

ثانيًا الضريبة الصفرية.

الفرق بين الضريبة المعفاة والضريبة الصفرية.

السلع التابعة للضريبة الصفرية.

أولًا الضريبة المعفاة

هي عبارة عن مجموعة من السلع والخدمات التي حصلت على إعفاء ضريبي وذلك طبقًا لنص قانوني محدد، ولا يمكن استرداد الضريبة على أي من مدخلاتها إلا من خلال التعديل في النص القانوني في قانون الضرائب الخاص بضريبة القيمة المضافة.

ثانيًا الضريبة الصفرية

هي عبارة عن الضريبة التي فرضها على سلع محددة وخدمات محددة من خلال نص قانوني في قانون الضرائب، وقامت بوضعها وزارة المالية لذا يمكن زيادتها في أي وقت دون الحاجة لتعديل القانون،حيث ينص النص القانوني الخاص بها أن قيمتها تساوي الصفر، فيمكن استرداد الضريبة على مدخلاتها.

الفرق بين الضريبة المعفاة والضريبة الصفرية

يتمثل الفرق بين الضريبة المعفاة والضريبة الصفرية هي أن الضريبة المعفاة تتطلب تعديل في النص القانوني الخاص بها في حالة تعديل القيمة الضريبية لأي من السلع المعفاة من الضرائب، بينما الضريبة الصفرية لا تتطلب تعديل في النص القانوني الخاص بها حيث يمكن زيادتها في أي وقت لأنها تابعة للضرائب ومحددة قيمتها الآن بقيمة الصفر تقبل للزيادة مستقبلًا.

السلع التابعة للضريبة الصفرية

قامت وزارة المالية بتحديد السلع الخاضعة للضريبة الصفرية وهي التابعة لضريبة القيمة المضافة لكن قيمة الإضافة هي صفر، وبدأ تنفيذها منذ بداية هذا العام، وهي تشمل السلع والخدمات الآتية :

المباني السكنية الإستثمارية :

تشمل المباني السكنية التي يتم شراءها من أجل الاستثمار وليس السكن فيها، وهي تقع تحت شروط وهي أن يتم بيعها أو إيجارها في مدة لا تزيد عن ثلاثة سنوات من تاريخ الإنتهاء من بنايتها، كما تشمل المباني غير السكنية التي تحويلها إلى مباني سكنية لبيعها أو تأجيرها.

استيراد وتصدير المعادن الثمينة :

تشمل توريد المعادن الثمينة بغرض الاسثمار أو استيرادها من الخارج.

المباني الخيرية :

تشمل المباني التي تم تصميمها لأهداف خيرية والتي تخصع لقرار وزارة المالية بفرض الضريبة الصفرية عليها، لكن بشرط أن يتم التوريد لها أولًا من خلال بيعها أو تأجيرها.

تصدير وسائل النقل الجوية والبحرية والبرية :

تشمل الوسائل التي يتم استخدامها من أجل نقل الركاب والسلع، وتصدير السلع والخدمات التي ترتبط بتصدير وسائل النقل، وهي تشمل الخدمات التي تستخدم في تشغيلها أو صيانتها، كما تشمل استيراد الطائرات وسفن الإنقاذ والمساعدة الجوية والبحرية والسلع والخدمات المرتبطة بها، كذلك تتضمن السلع الدولية التي يتم استيرادها أو تصديرها أو تمر على أرضها جوًا أو بحرًا أو برًا، وجميع الخدمات والسلع المرتبطة بها.

تصدير النفط الخام والغاز الطبيعي :

تشمل النفط الخام والغاز الطبيعي الذي يتم تصديره للدول المطبقة لضريبة القيمة المضافة سواء كانت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

تصدير واستيراد خدمات التعليم : 

تشمل السلع والخدمات المرتبطة بالتعليم والعمليات التعليمية، مثل الوسائل المستخدمة في الحضانة وجميع مراحل التعليم المختلفة، كما تشمل مؤسسات التعليم العالي التي تم خضوعها للضريبة الصفرية المحددة في القانون.

تصدير واستيراد خدمات الرعاية الصحية :

تشمل خدمات الرعاية الصحية التي حددتها وزارة المالية سواء كانت بهدف الرعاية الوقائية أو الرعاية الأساسية، كما تشمل السلع والأدوات المرتبطة بها الخاضعة لضريبة القيمة المضافة.