VAPULUS > Posts > ماهو ال Block Chain وما دوره في تأمين البيانات في انترنت الاشياء

ماهو ال Block Chain وما دوره في تأمين البيانات في انترنت الاشياء

قد نجد البعض على معرفة بال block chain وانترنت الاشياء وقد لا يتوافر عند البعض تلك المعرفة ، لذلك من خلال هذا المقال سوف نتحدث عن ال block chain و انترنت الاشياء وما الدور الذي يلعبه ال block chain من أجل تأمين البيانات في انترنت الاشياء فهيا بنا نتعرف.

ماهو ال Block Chain وما دوره في تأمين البيانات في انترنت الاشياء

ما هو ال block chain

ما هو انترنت الاشياء

ما هو دور ال block chain في تأمين انترنت الاشياء

التعرف على ال block chain :

إن تقنية ال block chain قد ظهرت لأول مرة في البيتكوين وذلك من أجل حل مشكلة الصرف المزدوج، وأيضًا من أجل توفر اللامركزية، فهي تحافظ على خصوصية حاملها، وتخلق بيئة جيدة من الثقة والشفافية بين مستخدميها. وتعتبر هذه التقنية نوع جديد من قواعد البيانات، فهي غير تقليدية أو كلاسيكية إذن فهي لامركزية، حيث تعمل على توفير إدارة قائمة متزايدة من السجلات التي تعدى “كتل” أو “بلوك”. فهي تخزن قواعد البيانات، بداية من التعاملات التجارية إلى السجلات التجارية والطبية وهوية المتعاملين و أيضًا أي نوعية أخرى من البيانات، حيث أنها تقبل التحقق من مصدر المعاملات بشكل لامركزي ودون تدخل أي طرف آخر. وتوفر هذه التقنية اتمام التعاملات دون وسيط ثالث ويُقصد بذلك التقليل من المدة والتكاليف

ما هو انترنت الاشياء :

انترنت الأشياء أي Internet of Things هو مصطلح تقني حديث العهد ومتطور، يرمز ويُشير إلى الشكل الجديد الذي بدأت الأجهزة التقنية تتواصل فيما بينها عن طريق الإنترنت.
لذلك فإن مصطلح إنترنت الأشياء هو وصف للحالة التي يتم فيها التواصل بين الأجهزة التقنية عن طريق الإنترنت دون تدخل الإنسان،أي على سبيل المثال تجد الآن غسالات قادرة على إرسال إشعار مثلًا لمزوّد بإرسال معطر غسيل في حال نفاذه، وكذلك تجد ثلاجات وأجهزة أخرى قادرة على إجراء اتصالات مشابهة بدون أي تدخل من الإنسان. إن التواصل الذي تحدثنا عنه بين الأجهزة التقنية يتم عن طريق الإنترنت، أي أن طريقة الإتصال التي تحدثنا عنها يتم بناؤها عن طريق منصات معدة باستخدام الحوسبة السحابية ، حيث أن هذه المنصات البرمجية تستقبل طلبات و أوامر الأجهزة وذلك عن طريق الإنترنت وتتعامل معها، ويتم الاعتماد أيضًا على البيانات التي يتم جمعها لتسهيل عمليات اتخاذ القرار.
وهناك أجهزة كالثلاجات سهلة وأما غيرها من الأجهزة تستطيع العمل بهذه الطريقة،ولكنها بحاجة للإنترنت لتعمل، ولتضمن الحصول على الإنترنت بشكل دائم،يمكن الاعتماد على أجهزة MiFi واستخدام شريحة اتصالات مثل شريحة جوي لتقديم الإنترنت.

:الدور الذي يلعبه ال block chain في تأمين بيانات انترنت الاشياء

أصبح العالم مليء بالأجهزة المتصلة، ففي سنة 2017، كان هناك ما يقدر بحوالي 8.4 مليار من الإلكترونيات التي تدعم الإنترنت. وبحلول سنة 2020، يمكن أن يتجاوز هذا العدد 20 مليارًا ونظرًا لكون جميع هذه الأجهزة ستكون متاحة من خلال الانترنت طوال الوقت، فإن كل جهاز منها سيكون عرضة للهجمات الإلكترونية ويمكنه حتى أن يكون جزءًا من إحداها.

و يتم اليوم تصنيع الكثير من الأجهزة الذكية المتصلة بالانترنت بواسطة شركات كبيرة تحمل أسماء تجارية معروفة، مثل Google وApple و Microsoft و Samsung، التي تمتلك أنظمة تكنولوجية وحوافز تسويقية لإصلاح أي مشكل أمنية بسرعة. لكن الأمر قد يختلف فيما يخص الأجهزة الصغيرة التي تدعم الانترنت. هذه الأجهزة و أدمغتها الرقمية غالًا ما تقوم بتصنعها شركات غير معروفة، معظمها في البلدان النامية، وذلك دون تخصيص أموال أو قدرات لدمج ميزات أمنية قوية.

وقد ساهمت أجهزة انترنت الأشياء غير الآمنة في حدوث كوارث إلكترونية كبرى، مثل الهجوم الإلكتروني على شركة Dyn لتوجيه الانترنت في أكتوبر 2016، الذي تسبب في الإخلال بأكثر من 80 موقعًا على الشبكة وتوقيف حركة المرور عبر الانترنت في الولايات المتحدة. لذلك فبالنسبة لبعض الباحثين في تكنولوجيا انترنت الأشياء، وأنظمة البلوكشين وأمان الإنترنت، فإن الحل يمكن أن يكون نهج طريقة جديدة لتتبع وتوزيع تحديثات برامج الأمان باستخدام تقنية البلوكشين Blockchain