VAPULUS > Posts > كيفية عمل دراسة جدوى مشروع تجاري

كيفية عمل دراسة جدوى مشروع تجاري

هل أردت يومًا عمل دراسة جدوى مشروع معين أو أي مشروع كان واتسمت تجاربك ومحاولاتك بالفشل؟ بالتأكيد إن أي دراسة جدوى ليست مبنية بالصورة وبالخطوات الصحيحة سوف تتجه إلى نفس المصير على الأغلب.

لذا في هذا المقال سوف نشرح الخطوات المبسطة التي يجب اتباعها عند عمل أي دراسة جدوى لأي مشروع.

محتويات مخطط دراسة جدوى مشروع تجاري

– الدراسة الأولية التحليلية

– حساب التكلفة المالية الكاملة

– فحص السوق جيدًا

– الدراسة الفنية

– تحديد الجدول الزمني

– مراجعة البيانات التحليلية

الدراسة الأولية التحليلية

من الواضح من اسم الدراسة هي إنها دراسة مبدأية لأي مشروع، يتم عمل تلك الدراسة قبل بدأ العمل أو الشروع في دراسة جدوى مشروع حتى لا تستنفذ الخطوات دون فائدة.

في هذه الدراسة الأولية يتم دراسة فكرة المشروع والسوق المستهدف والعملاء المستهدفين ومدى توفرهُم وقابليتهم على شراء المنتج الذي سوف يطرح، أيضًا تهدف الدراسة الأولية إلى دراسة سلوك المنافسين ومعرفة وضع المشروع التجاري الجديد في السوق، وأيضًا وضع خطة لمواجهة أغلب التحديات التي من المتوقع حدوثها في المستقبل.

الدراسة الأولية لأي مشروع تعتبر من أهم عمليات التخطيط لأنها هي من ستحدد قرار التكملة في الدراسة أم التوقف عن هذا الحد والمشروع غير مجدي في دراسته!

لذا فلا تُهمل في تلك الخطوة التحليلية وأجعلها أهم الخطوات أمامك عينيك صوب الدراسة.

حساب التكلفة المالية الكاملة

في هذه الخطوة يتم حساب تكلفة المشروع المالية ككل، وتكلفة المادة المنتجة والتي سوف تباع، حتى يتم وضع سعر مبدأي ومقارنته مع أسعار المنافسين في نفس المجال، هذه الخطوة لازمة في البداية من أجل معرفة خطة الانفاق التي سوف يسير عليها المشروع في طريقه القادم.

يجب على تلك الدراسة أن تحسب كل ما يتعلق بالمشروع من الألف إلى الياء ومعرفة حجم الأرباح والخسائر المتوقعة من البداية.

فحص السوق جيدًا

المقصود من تلك الخطوة هو بحث سوقي لكل ما يتعلق بجوانب المشروع كلها مثلًا، بحث السوق من حيث معرفة المستهلكين وميولهم وما يفضلون.

البحث في خصائص المستهلكين الديموجرافية مثل العمر والعمل والنوع وهكذا.

تحليل خدمات المنافسين لمعرفة مكانك وموقعك وسط هؤلاء المنافسين.

معرفة نقاط قوتك ونقاط ضعفك والفرص والتهديدات التي قد تلحق بك في القادم عن طريق إجراء اختبارات تحليل الأداء أو ما يسمى بتحليل SWOT الرباعي.

مراقبة خطط تطورك لكي تحصل على نظرة شاملة عن ملامح مستقبل منتجك.

الدراسة الفنية

في عملية الدراسة الفنية هنا يتم دراسة الإجراءات الفنية التي يحتاجها المشروع، مثلًا دراسة آلالات الإنتاج وكيف ستتم عملية الإنتاج، مكان المشروع والإنتاج، المواد الخام التي يتطلبها المشروع ومن أين سوف تحصل عليها، وكم من المواد الخام سوف تحتاج، وكم من الإنتاج سوف تنتجه برأس المال في البداية وما إلى ذلك.

تحديد الجدول الزمني

يجب تحديد الجدول الزمني الكلي لكل خطوة من خطوات دراسة جدوى مشروع تجاري أي كان نوع المشروع، تحديد المدة الزمنية اللازمة لكل خطوة، يجعلك تدرس باستفاضة كل جوانب المشروع، سواء كانت إيجابية أو سلبية، ويمكنك من دراسة كل خطوات المشروع خطوة تلو الأخرى.

مراجعة البيانات التحليلية

هذه هي آخر خطوة من خطوات دراسة الجدوى، ويتم في تلك الخطوة، مراجعة بيانات كل ما تمت دراسته ومع التغيرات التي طرأت أثناء عملية الدراسة، لكي نصل إلى الشكل الأمثل لمشروع التجاري.

في النهاية فإن أي فكرة أو مشروع نتجه إلى تنفيذه في الوقت الحالي، يجب مراعاة دراسته جيدًا حتى لا نبكي على اللبن المسكوب بعد عملية فشله، لأن الأساس من البداية لم يكن سليم.