VAPULUS > Posts > كيفية حساب الفائدة المتناقصة على القرض

كيفية حساب الفائدة المتناقصة على القرض

الآن يلجأ بعض الأشخاص لأخذ قرض مادي من البنك لتلبية حاجة معينة تحتاج لمبلغ معين، ث يقوم بتسديد هذا المبلغ لمدة يتفق عليها مع البنك، ولكن بوجود فائدة حسب نوع القرض ومدة تسديده تعرف عليها وعلى كيفية حسابها.

  • ماهو القرض ؟
  • أنواع القروض.
  • كيفية حساب الفائدة المتناقصة على القرض.

ماهو القرض ؟

القرض عبارة عن إعطاء مبلغ من المال أو الممتلكات أو أي سلعة مادية لشخص آخر، مقابل سداد هذا المبلغ أو قيمته في المستقبل مضاف إليه نسبة معينة من الرسوم المالية أو ما تسمى بالفائدة، ويتم تحديدها قبل الاقتراض وتتنوع بين الفوائد الثابتة أو المتناقصة أو نوع آخر يحدده الشخص مع الشخص المقترض منه وغالبًا يمثل البنك أو الشركة المتخصصة في التمويل.

يعتبر القرض نوع من أنواع المعاملات المالية، التي توفر المال لتحقيق عمل ما، وغالبًا يستخدمه الأشخاص في تمويل الاحتياجات الشخصية كالمصاريف المدرسية أو المنزلية أو لعمل مشروع ما أو لشراء سيارة أو شراء شقة سكنية وغيرها، وتتنوع طبيعته حسب قيمته ومدة سداده فتختلف الفائدة حسب قيمة القرض ومدة سداده.

لكي يحصل الفرد على القرض ليس بالشيء السهل، حيث أنه يجب عليه أن يقدم ضمانات تضمنه ليسدد قيمة القرض، والفائدة المترتبة عليه خلال فترة زمنية معينة، وفي حال عدم سداد القرض في الوقت المحدد يمكن أن ترتفع نسبة الفائدة الخاصة بقيمة القرض أو قد يتعرض الشخص لعقوبات قانونية.

الحكم الشرعي للقرض اتفق عليه العلماء أنه يعد حرامًا في حالة وجود زيادة على المبلغ المقترض عند تسديده، حيث يعتبر نوع من أنواع الربا التي حرمها الله تعالى، أما في حالة الاقتراض دون زيادة على قيمته ويسمى بالقرض الحسن فقد أباحه العلماء.

أنواع القروض

تتنوع القروض طبقًا لاختلاف الاحتياجات المالية للأفرادن لكنه ينقسم إلى نوعين أساسين وهما:

1- القرض الآمن : عبارة عن مبلغ كبير من المال ليلبي احتياج الفرد لشراء سيارة أو عقار سكني ، ويُعد قرض طويل الأجل حيث يكون مرتبطًا بضمان، ويتم استخدام الأصول كضمان للفرد في حال وجود تقصير في السداد، ولا يتم اقتراض مبلغ كبير إلا من خلال وجود ضمان، وذلك ليتم الضمان بسداد قيمة القرض في الوقت المحدد، ويتميز أن فائدته أقل ويتيح اختيارات كثيرة للسداد على فترة أطول.

2- القرض غير الآمن: عبارة عن مبلغ قليل من المال، أقل من النوع الأول، الذي يعتبر الاختيار الأفضل للطلاب لتلبية حاجتهم في الدراسة، ويُعد قرض قصير الأجل حيث لا يرتبط بوجود ضمان لتسديده مثل بطاقات الائتمان والقروض الشخصية والقروض الطلابية لكن فائدته أعلى من النوع الأول.

كيفية حساب الفائدة المتناقصة على القرض

أولًا الفائدة عبارة عن المبلغ المالي الذي يتم سداده مع قيمة القرض، وتكون محددة بنسبة مئوية من أصل القرض المأخوذ، ويتم تحديدها مُسبقًا وتختلف بقيمة القرض ومدة سداده، وتتنوع لعدة أنواع أشهرها الفائدة الثابتة والفائدة المتناقصة والفائدة المتراكمة.

الفائدة المتناقصة هي إحدى أنواع الفوائد، ويتم تحديد سعر هذه الفائدة حسب المبلغ المتبقي للقرض وليس على إجمالي القرض المأخوذ، فلا تعتمد على مبلغ ثابت وإنما تتغير حسب المبلغ المتبقي.

يتم احتساب الفائدة المتناقصة مثل المثال الآتي:

إذا اقترضت مبلغ 50 ألف جنيه مصري، وكانت الفائدة عليه 10 %، وقررت تسديده في مدة عشر أقساط، ويتم احتساب القسط الواحد من خلال ( 50000 *10% ) إذًا يساوي 5000 جنيه وهو قيمة القسط الواحد، إذا يتم حساب القسط الثاني على مبلغ 45 ألف جنيه المبلغ المتبقي من القرض وليس 50 ألف جنيه، أي (45000 * 10%) فتساوي 4500 جنيه، وتتم هذه المعادلة حتى نهاية السداد الكلي للقرض، وبالتالي تنخفض قيمة المبلغ الذي يتم تسديده شهريًا بالتدريج.