VAPULUS > Posts > رواد النيل تعتزم اطلاق 5 حاضنات أعمال

رواد النيل تعتزم اطلاق 5 حاضنات أعمال

أعلنت الحكومة المصرية عن مشروعها الجديد رواد 2030 الذي يهدف لإطلاف 5 حاضنات أعمال لمساعدة الشباب في شركاتهم الناشئة الجديدة، وتعزيز دور ريادة الأعمال في نمو الاقتصاد المصري، وذلك من خلال مبادرة شبابية للتوعية بدور ريادة الأعمال في دعم الاقتصاد وتوفير فرص العمل للشباب.

مشروع رواد 2030 في مصر.

ما هي حاضنات الأعمال الخمسة لمشروع رواد 2030.

لكن ما هي مبادرة النيل ؟

مشروع رواد 2030 في مصر

تم إطلاق مشروع رواد 2030 من قبل الحكومة المصرية ، وهو التابع لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وذلك بهدف إنشاء أول خمس حاضنات أعمال في الجامعات المصرية الحكومية من أجل التشجيع على إنشاء المشاريع التنموية والتي تهدف لخدمة المجتمع وتلبية احتياجاته، كما تحتضن الشركات الناشئة التي تلبي الاحتياجات المحلية داخل مصر بصفة مخصوصة، وذلك من خلال الأفكار المبتكرة من هذه الشركات المترجمة في صورة منتجات أو خدمات للأشخاص.

ويشترط هذا المشروع أن تكون المشاريع المشاركة ذات فائدة اقتصادية واجتماعية على مصر، وأن توفر حاضنات الأعمال الدعم الفني والمادي وتنمية القدرات الإدارية والإبتكارية، كما تحتضن الأفكار المبتكرة التي تفيد الاقتصاد وتقوم بتحوليها إلى شركات ناشئة.

ما هي حاضنات الأعمال الخمسة لمشروع رواد 2030

هي عبارة عن حاضنات أعمال في الجامعات الحكومية المصرية، وانطلقت في أول خمس جامعات وهي : حاضنة أعمال متخصصة في تقنية الذكاء الاصطناعي في جامعة الإسكندرية، حاضنة أعمال تنكولوجية في جامعة المنيا، وهي أول حاضنة تكنولوجية، وحاضنة أعمال في جامعة طنطا، وحاضنة أعمال في جامعة قنا، والحاضنة التكنولوجية للوسائط المتعددة والرسوم المتحركة.

لكن ما هي مبادرة النيل ؟

هي عبارة عن مبادرة شبابية تهدف لتوعية الشباب بدور ريادة الأعمال، ويتم تدعيم هذه المبادرة من خلال البنك المركزي المصري، وتقوم جامعة النيل الأهلية بالإشراف على تنفيذ مشاريع هذه المبادرة، من خلال دعمها لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لتعزيز الإنتاج المحلي بالتعاون مع وزارة التخطيط والإنتاج.

تستهدف المبادرة مجموعة متنوعة من الشباب وخاصة ذوي الأفكار المبتكرة، كما تستهدف الشركات الريادية وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما يستهدف كل برنامج داخل المبادرة فئة محددة لتقدم لها الدعم والتطوير وتعلمها ما يجعلها أفضل وذات جودة أعلى.

تتضمن مبادرة النيل عدة مجالات هامة أولها نشر التوعية بين الشباب، من خلال التدريب والتحفيز لرفع المستوى الإبتكاري والفني والإداري من خلال مجموعة من البرامج المتنوعة من أجل نشر ثقافة العمل الحر ورسائل التنمية والتوجيه لرواد الأعمال المستقبليين.

كما تقوم مبادرة النيل بتقديم الخدمات المختلفة تحت مسمى ” الخدمات غير المالية” حيث توفر كافة الآليات الخاصة بالتدريب والتحفيز من أجل رفع المستوى الإبتكاري والفني والإداري، وذلك لتوفير الدعم اللازم لأصحاب المشاريع الصغيرة والشركات الناشئة في التصميم والتطوير والتحفيز، وتسهل عليهم طرق الحصول على التمويل المالي اللازم للإستمرار نمو ريادة الأعمال في الأسواق المصرية.

وأخيرًا قامت بتوفير مشروع خاص لإنشاء حاضنات أعمال تساعد أصحاب الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتساعد الطلاب في الجامعات اللذين لديهم أفكار مبتكرة لتحويلها إلى واقع ملموس على هيئة منتج أو خدمة، تعمل على تحقيق الأرباح العالية، وتزيد من النمو الاقتصادي للدولة، كما تعود بالفائدة المجتمعية على المجتمع نفسه وأفراده.

تعتبر هذه المبادرة من أهم المبادرات الأخيرة التي تم إطلاقها لمساعدة الشباب وتحويل أحلامهم إلى واقع، من خلال الدعم التعليمي والتطوير الدائم لإخراج جيل من رواد الأعمال الشباب ذوي الكفاءة العالية، لذا على كل طالب المبادرة والإسراع للاشتراك في حاضنات الأعمال الخمسة الجديدة للاستفادة من الخدمات المقدمة منها.