VAPULUS > Posts > حصاد قمة RiesUp في دورتها الأخيرة

حصاد قمة RiesUp في دورتها الأخيرة

​تقام قمة RiesUp وتعد أكبر قمة في مجال ريادة الأعمال في الشرق الأوسط، وبدأت في دورتها السادسة هذا العام حيث انها تجمع خبراء التكنولوجيا وإدارة الأعمال والمبدعين ورواد الأعمال.

حيث أن هدفها الأول هو التشجيع على الطموح والواقعية، وأن يكون الأفراد على وعي كامل بالعوائق والفرص الموجودة في مجتمعاتهم، حيث استمرت فاعلياتها لمدة ثلاثة أيام بدأت من 7 إلى 9 ديسمبر.

حصاد قمة RiesUp في دورتها لعام 2018

حصاد اليوم الأول

أقيمت مراسم توقيع البروتوكول بالحرم اليوناني في القاهرة وكان ذلك في حضور الوزيرة غادة والي والسيد محمد شلباية رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو مصر، والسيد عبد الحميد شرارة المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة RiesUp خلال الفاعليات.

حيث أعربت غادة والي عن إمتنانها لتواجدها بين المشاركين خلال القمة، قائلة “هذا المكان يمتلأ بالطاقة الإيجابية، وأنا سعيدة لتواجدي بين هذا الجمع الجميل، واليوم أشعر بالفخر بالثمار الرائعة لرحلة شرارة ورايز أب، وبالوقت الذي قضيته منذ أكثر من عشر سنوات خلال مشاركتي كعضو في لجنة تحكيم المسابقة التي أثمرت هذه النتائج الرائعة اليوم، وكانت سببا لمعرفتي بـشرارة و فكرة RiesUp  أنذاك”.

وقامت الوزيرة وقعت بالتوقيع على بروتوكول تعاون مشترك مع شركة فلات 6 لابز للحاضنات، بهدف توفير فرص للشباب أصحاب الأفكار الاستثمارية الصغيرة، ولحل المشكلات المجتمعية في مصر من خلال دعم برنامج “مصر تبدأ” وهي ممولة من قبل حكومة المملكة المتحدة لدعم ريادة الأعمال.

واوضحت وزيرة السياحة المصرية رانيا المشاط خلال الفاعلية ” إن RiesUp هو فخر حقيقي لمصر والشباب المصري والاقتصاد والسياحة، وأنا متحمسة جدًا لتواجدي هنا لأن ريادة الأعمال أمرًا هامًا للغاية، وبينما نحن ندخل عصر ما يعرف بالثورة الصناعية الرابعة، فإن الدور الأساسي للحكومات في وضع السياسة هو دعم منصات ريادة الأعمال. فالأمر مثير للإعجاب عندما نرى عدد الوظائف التي تم خلقها، وحجم الصادرات التي تتم بواسطة التكنولوجيا والشركات الناشئة”.

كما يشمل الشركاء الرئيسيون لهذا العام كلا من فيسبوك، أوبر، فودافون، أي بي أم، وبيبسيكو، والبورصة المصرية.

حصاد اليوم الثاني

أهم أحداث اليوم الثاني لفاعليات قمة RiesUp إعلان التعاون بين الفنانة سارة عبد الرحمن و رايز أب تأييدًا منها للشركات الناشئة وإنها مستقبل اقتصاد مصر الحقيقي، و ايمانًا بدور المجال الفني في دعم هذه الشركات.

وتحدث عمرو السلوكي مدير تطوير الأعمال في أكاديمية نون قائلا “ما تعلمناه هو أن الفشل جزء من اقتناص النجاح، ولقد احتفلنا بالفشل خلال تجربتنا في وادي السيليكون، وهو مفهوم غير متعارف عليه هنا في مصر. كما تعلمنا أن نحول الأيام السيئة إلى دروس مستفادة جيدة، وفي اعتقادي نحن بحاجة سريعة إلى إدخال مفهوم الفشل والإخفاق ضمن منظومة الشركات الناشئة لدينا في في مصر”.

بالإضافة إلى ذلك تم إطلاق مبادرة “آي بي إم” للشركات الناشئة، وهي لريادة الأعمال وتستهدف الشركات الناشئة فقط.

حصاد اليوم الثالث

في ختام فاعليات RiesUp أعلنت شركة المفكرون الصغار، عن تخصيصها 1.265 مليون دولار في ثفقة استثمارية تقودها شركة “ألجبرا فينتشرز” بالتعاون مع “ميندشيفت كابيتال” ومجموعة “التركي”. بالإضافة إلى أكثر من 80 ألف مستفيد.

وتحدث الدكتور فاروق الباز قائلا: “الشباب الذين يمتلكون الطاقة بإمكانهم أن يبدعوا ويصلحوا في مصر، ويجب أن يصروا على ذلك، وأريد في المستقبل أن أنقل خبرتي إلى الشباب جميعهم وخاصة المصريين، وأتمنى أن كل الشباب المتواجدين هنا اليوم أن يكونوا جزء من الرخاء المستقبلي في مصر”.

وحصد الفائزون بالمركز الأول أرجنيرنج، على 50 ألف دولار من شركة “500 ستارت أبز”، و رصيد بقيمة 10 ألالف جنيه مصري من شركة “أوبر”، ودورة التدريبية عن الذكاء الاصطناعي و” بلوك تشين” مقدمين من شركة ” آي بي ام”، والعضوية في مرحلة التمهيد لبرنامج “FBStart” من “فيسبوك”.

وحصد الفائزان بالمركزين الثاني والثالث، شركتي “ماي داي” و”فيتوورك”، على رصيد ب 5000 جنيه مصري و 2500 جنيه مصري للتنقل من “أوبر”، وإمكانية الدخول علي برنامج “FBStart” من “فيسبوك”، والدورة التدريبية المقدمة من شركة ” آي بي ام”، والحصول على التتبع السريع لبرنامج مسرعات الأعمال للشركات الناشئة “فلاك ستارت ابز”.