VAPULUS > Posts > اهم مقومات الاقتصاد الناجح

اهم مقومات الاقتصاد الناجح

تزداد مفاهيم عالم الاقتصاد عن غيره من المجالات الأخرى، فمثلًا مصطلع مقومات الاقتصاد الناجح هو مفهوم قديم إلا أن العاملين بالمجال هم الأكثر دراية بمعناه الحقيقي، فهناك العديد من المقومات التي تؤثر على نجاح اقتصاد شركة معينة عن غيرها.

اهم مقومات الاقتصاد الناجح

مفهوم مقومات الاقتصاد؟
توفير بيئة مناسبة لإقامة مشروع ناجح
توفير الأيدي العاملة
الاهتمام بتوفير الأمن
التقدم العلمي والتقني في البلاد

ومن أبرز مقومات الاقتصاد الناجح حول العالم، توفر أيدي عاملة بكثرة ومواد خام، مع وجود مساحة من الأرض، إلا أن هذه المقومات باتت تحدد نجاح اقتصاد الدول مثلًا، لكن عند إضافة التغييرات المناخية والجغرافية والبيئة على هذه المقومات يصبح أمامنا عالم واسع من عوامل النجاح الاقتصادي للمؤسسات لتحقيق التنافس العالمي.

مفهوم مقومات الاقتصاد؟

يُقصد بمفهوم مقومات الاقتصاد هنا توفير بيئة مناسبة للاستثمار بجانب توفير المال بطريقة سليمة لقيام مشروع اقتصادي يعود بالمنفعة على الأفراد والدولة، لكن يتم قيام هذا المشروع بطريقة قانونية.

ويتم تحديد مقومات الاقتصاد الناجح وفقًا لخطوات محددة وخطة استتثمارية مدروسة ومُعدة مسبقة لكي تحقق المراد منها، مع توفير بنية تحتية لتكون ملائمة للاستثمار الفعال، ومن أهم مقومات الاقتصاد الناجح الآتي:

توفير بيئة مناسبة لإقامة مشروع ناجح

حيث يجب توفير بيئة مناسبة وسليمة كي يتم إقامة مشروع استثماري ناجح، من خلال تجهيز الاموال ورأس المال السليم والضخم لإقامة مشروع اقتصادي استثماري به نفع على الصالح العام.

أما عن البيئة المناسبة لإقامة هذا المشروع الاستثماري، فينبغي إقامته في البيئة السليمة له، من حيث توفير الكهرباء والمياه والاتصالات والسماح للمستثمرين بالعمل فيه والمساهمة بأسهم عادلة لخلق المنافسة بين الاستثمارات المختلفة.

توفير الأيدي العاملة

ويجب توفير الأيدي العاملة اللازمة لإقامة المشروع أو النشاط الخاص بك، حيث أن مقدار القوى البشرية التي تعمل على استغلال الموارد الطبيعية وتحويلها إلى عناصر جيدة تفيد الغير.

الاهتمام بتوفير الأمن

حيث أن توفير عنصر الأمن والآمان في البلاد، حيث ان هذه العناصر تضمن إتمام عمليتي البيع والشراء براحة واستقلالية بعيدًا عن السيطرة والتحكمن كما تشجع على الاستثمار وإقامة المشاريع المختلفة في البلاد.

التقدم العلمي والتقني في البلاد

كما أن تططور العلم وتقدمه في البلاد يساعد على تسويق المنتجات والثروات المختلفة التي يتم إنتاجها من المشاريع العملاقة المقامة في البلاد إلى الخارج، لتوفير أسواق عالمية بصورة أفضل.