VAPULUS > Posts > اهم النصائح لاختيار الموظفين الجدد للعمل في الشركات الناشئة

اهم النصائح لاختيار الموظفين الجدد للعمل في الشركات الناشئة

لا شك في أن أول من نقوم بتعيينهم في شركاتنا الناشئة هم العمود الأساسي والفقري لشركاتنا في البداية، حيث يمكن اعتبارهم هم المقوم الأساسي لنجاح أي شركة من الشركات الناشئة في الوقت الحالي، هؤلاء الموظفين يمكنهم أن يخسفوا أيضًا بالشركات إلى أسفل السافلين، هم سلاح ذو حدين، لذا يجب علينا اختيار جيدًا مواصفات الموظفين الذين سوف نقوم بتعيينهم في الشركات منذ البداية، وفي هذا المقال سوف نشرح أهم الصفات التي يجب أن تلاحظها و تختارها في موظفيك أثناء عملية الاختيار.

نصائح لاختيار موظفين الشركات الناشئة

هناك العديد من النصائح التي لن تنتهي إذا قمنا بسرد نصفها حتى! ولكننا سنحاول بقدر الإمكان ذكر أهم الصفات تلك في خمسة نقاط هامة ولعل أولهم:

1- الشغف لدى الشركة: في بداية الشركة فأنت هنا لا تحتاج إلى الخبرة أو الجودة بشكلًا كبير، نظرًا أيضًا لتمويلك المحدود، أنت هنا يجب عليك أن تركز على الشغف بداخل المقدمين للوظيفة، من منهم سوف يحب الشركة كما لو كان هو مؤسسها، ومن يعتبرها مجرد عملًا كأي عمل وعندما يهبط مستوى العمل يتركك وحيدًا.

الشغف على وجه العموم هو المحرك الأساسي لأي شعور ولأي شيء، وجود عامل الشغف داخل موظفيك سيجعلهم يتأقلمون علي كل الظروف بل في أكثر الأحيان سوف يجعلهم يبذلون أكثر من طاقتهم في سبيل العمل، قم بسؤالهم عن أحلامهم وأين يجدون شركتك في خطة أحلامهم المستقبلية، تأكد أنهم يضعونها في مكانة مرتفعة.

2- دعهم يختبرونك: هنا الأمر ليس متعلقًا ببعض الموظفين المؤقتين أو موظفين من العديد من الموظفين ولكن هنا نحن نقوم باختيار أشخاص سوف يحملون الشركة معنا، لذا فيجب أن يسير الموضوع على الجانب المقابل، أنت تقوم باختبارهم لترى إذا ما كانوا مناسبين للوظيفة أم لا، وهم أيضًا من حقهم أن يروا فيك المدير المتفاهم لأنهم سوف يتعاملون معك لفترة طويلة وجهًا لوجه فيجب أن يتأقلم كلاكم على الآخر، ودعهم يعرفون كل شيء عن الشركة فهذا من شأنه أيضًا أن يبين لك مدى شغفهم بالشركة.

3- قم بجعلهم مؤسسين: وليس هنا المقصود بأن تجعلهم مؤسسين بالفعل في الشركة ويحصلون على نسب من الأرباح! ولكن المقصود هنا هو مشاركتهم عملية صنع واتخاذ القرار، وهذا الأمر يجعل الموظفين يشعرون بأهميتهم في أي شركة من الشركات الناشئة حيث يشعر كلًا منهم بدوره الهام في الشركة.

4- اختار من هم أكثر ذكائًا منك: في البداية فأنت دائمًا لا تتمتع بالثقة الكافية لاتخاذ كل القرارات الصحيحة، ولا تتمتع بالقدر الكافي من الخبرة العملية والتي لا تؤدي بك إلى أخطاء، فيجب عليك جيدًا اختيار من هم في مستويات ذكاء أعلى منك، حتى تجد أمامك من تلجأ إليه في بعض الأحيان في عمليات صنع القرار.

5- لا تحكم من السيرة الذاتية: تلك النقطة بالتحديد تقع بها جميع الشركات الكبيرة، حيث يهتمون في المقال الأول بالسيرة الذاتية والتي يمكن من السهل جدًا أن تصنع سيرة ذاتية لك مليئة بالإنجازات ولكن عند العمل تجد نفسك لا تفقه شيئًا، كذلك يمكن للموظف أن يبهرك بسيرته الذاتية ولكن في الواقع هو لا يمت لتلك بصلة!

يجب عليك في البداية أنت تنتقي من ستعمل معهم ومن هم الذين سوف تستأمنه على شركتك وعلى عملك في بدايته، تذكر جيدًا بأن البداية الناجحة هي أهم خطوة قد تتخذها تجاه شركتك الناشئة، ولا تنخدع دائمًا بالمظاهر، هناك الكثير من الأشخاص يتأثر عملهم بطبيعة الشركة التي يعملون بها.