VAPULUS > Posts > انواع وخدمات حاضنات الاعمال

انواع وخدمات حاضنات الاعمال

مع اقتحام مصطلح ريادة الأعمال لحياتنا ومع ظهور العديد من الشركات الناشئة الشبابية ظهرت أشياء أخرى لتساعد الشركات الصغيرة في مجال عملها مثل حاضنات الاعمال ومسرعات الأعمال التي تعمل على تسريع نمو الشركات الناشئة وتساهم في أن تخطو خطوة نحو الدخول في السوق 

ما هي حاضنات الاعمال؟

حاضنة الأعمال هي عبارة عن مساحة عمل تم إنشاؤها لتوفر للشركات الناشئة والمشروعات الجديدة إمكانية الوصول إلى الموارد التي يحتاجونها، وكل ذلك تحت سقف واحد. بالإضافة إلى المكتب، وغالباً ما توفر الحاضنات للشركات المقيمة إمكانية الوصول إلى المستشارين الخبراء والموجهين والدعم الإداري والمعدات المكتبية والتدريب والمستثمرين المحتملين.

يتم إنشاء معظم الحاضنات كمنصات إطلاق مؤقتة للشركات الجديدة، مع توقع أن يتخرج المشاركون في النهاية ومع ذلك  لا ينجح جميع الخريجين، والبعض يقرر أن مفهومهم التجاري غير قابل للتطبيق وإيقافه بدلاً من ذلك.

الفرق بين الحاضنات والمسرعات

يستخدم العديد من الأشخاص مصطلحات “الحاضنة” و “المسرِّع” بالتبادل 

تختلف الحاضنات ولكن معظمها يساعد المؤسس أو الفريق على تحديد ما إذا كان مفهوم العمل قابلاً للتطبيق ثم إعداده للنجاح. تضع بعض الحاضنات مهلة زمنية على مدة بقاء الشركة في الفضاء ، ولكن من سنة إلى سنتين هو نموذج نموذجي. بعض الحاضنات تأخذ حصة من الأسهم، بينما يتقاضى الآخرون رسمًا ليكونوا في الفضاء وقادرون على الاستفادة من العديد من الموارد المتاحة.

أما المسرعات  من ناحية أخرى، فهي عبارة عن برامج منظمة قصيرة الأجل وسريعة الإيقاع، تستمر لمدة 3 إلى 4 أشهر. العديد من المسرّعات تنافسية، وتحد من عدد المشاركين، وقد توفر الدعم النقدي مقدمًا أو عند تحقيق إنجاز بارز. وتأمل معظم الشركات في أن يضعها المسرع على مسار نمو قوي.

الحاضنات عادة عبارة عن شراكات أو تعاونيات ترعاها واحدة أو أكثر من المؤسسات الداعمة للأعمال ، مثل:

الكليات والجامعات المحلية

الكيانات الحكومية، مثل البلديات

منظمات التنمية الاقتصادية

مشاريع ربحية، بما في ذلك الاستثمار ذات الصلة

على الرغم من أن 19 ٪ ليس لديهم منظمة راعية ، وفقا لمركز الابتكار شمال شرق انديانا.

أنواع الحاضنات

في حين يشير مصطلح “حاضنة الأعمال” عموماً إلى الحيز التجاري المقدم إلى الشركات الجديدة، فإن العديد من الحاضنات تتخصص في صناعة أو نوع معين من الأعمال وتعمل على الجمع بين شركات مماثلة وتقسم حاضنات الاعمال تبعًا لتخصص الشركات الذي تقوم باحتضانها 

1- التعليم

2- FinTect ، أو التكنولوجيا المالية

3- التكنولوجيا الصديقة للبيئة

4- أمن الوطن

5- موضة

6- الطعام والسلع الاستهلاكية

7- المجال الطبي

وهناك تصنيف آخر للحاضنات

أنواع حاضنات الاعمال

الحاضنات البحثية

تلك التى تتعلق غالبًا بالمجالات البحثية وتتواجد داخل الجامعات والمعامل البحثية وهى مهتمة بدعم الابحاث والخبراء الاكاديمين مثل حاضنة أعمال جامعة زويل التي تدعم المشاريع البحثية الرائدة داخل الجامعة.

الحاضنات التقنية

هي الحاضنات المهتمة بتزويد المشروعات بالموارد التقنية التى تحسن من أداء الشركات.

حاضنات القطاع المحدد

تركز على قطاع بعينة مثل الهندسة او التعليم وغيره وتقدم خدماتها للشركات التي على نفس هذه الشاكلة.

حاضنات صناعية 

تعمل هذه كوسيلة ربط حيث تقوم بتوحيد الجهود بين المصانع والشركات التى تعمل فى مجال واحد وتقدم خدماتها ودعمها لهم .